مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/17/2022 11:55:00 م

خرافات عشر عن الفضاء  لن تقوم بتصديقها بعد اليوم
خرافات عشر عن الفضاء  لن تقوم بتصديقها بعد اليوم 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
  
ربما قد يظن العديد من الناس أن معظم الظواهر و الأحداث التي نشاهدها في أفلام الفضاء المنتجة من هوليوود هي حقيقة! 

و لكن الأبحاث و التصورات على ما يبدو وجدت أن معظم هذه الظواهر التي تعرض لنا هي مجرد خرافات عن الفضاء قد روّج لها بهدف المتعة!

لذلك جمعنا عدد من هذه الخرافات عن ظواهر الفضاء لكي نثبت لك حقيقتها ضمن هذا المقال.

خرافات الظواهر الفلكية

 الإنسان ينفجر في الفضاء دون بدلة فضائية

إنه على الأرجح تعتبر هذه واحدة من الخرافات التي قد روّجت لها |شركات هوليوود| في أفلامها عن الخيال العلمي، و الفضاء.

حيث قد صورت لنا أن الشخص إن حدث أمر ما له، و خرج مسرعاً من السفينة الفضائية دون ارتدائه بدلة ملائمة، فإنه سوف ينفجر كالبالون، و سوف تتراشق أجزاؤه المبعثرة تلك ضمن أرجاء الفضاء الفسيح!

و لكن الحقيقة عكس ذلك تماماً، حيث أن التعرض للفضاء سوف يقتلك بالتأكيد، و لكن بطريقة مختلفة، حيث إنه لن يقتلك على الفور، و ليس بهذه الطريقة العميقة بالطبع.

فقد أثبتت معظم الدراسات إنه يمكن للإنسان أن يعيش مع تعرضه للفضاء بدون أي حمايات لمدة نصف دقيقة تقريباً و دون حدوث أي ضرر دائم، و لكنه من المحتمل أن تموت خنقاً و ليس انفجاراً بسبب |نقص الأكسجين|.

 الأرض و الزهرة هما كوكبان متطابقان

يشار في الغالب إلى أن |كوكب الزُهرة| هو توأم الأرض، و لكن هذا لا يجب أن يمنح تصورك هذا الانطباع بالتطابق التام.

و ذلك نظراً إلى أنه غلاف الزهرة الجوي هو غلاف كثيف بشكلٍ لا يُصدّق، و لم يكتشف العلماء حتى الآن على وجه الدقة مدى خطورة سطح هذا الكوكب الذي حتى اليوم لا يبدو أنه يُرحّب في البعثات العلمية إليه.

و لهذا السبب فأنه لا يبدو أن هناك حتى اللحظة أي تفاصيل دقيقة عن طبيعة سطح كوكب الزهرة، أي أنه لا يُمكن الجزم في موضوع أنه هناك تشابه مع الأرض لحد هذا التطابق.

 الخرافة الفضائية "الشمس هي كرة من نار"

أنه بالتأكيد الشمس هي جسم متوهج، و لكنها ليست كرة محترقة! و إن الحرارة التي تعمل الشمس على توليدها، تحدث في الواقع نتيجة لحدوث تفاعل نووي، و ليس لحدوث تفاعلٍ كيميائي، و هو الأمر الذي ينتج عنه عادةً ظاهرة الاحتراق.

 لون الشمس هو أصفر

ربما قد تبدو لك هذه المعلومة صحيحة و ليست خرافة، و لكن الحقيقة غريبة بعض الشيء عن كوننا أننا لا نعرف الشمس سوى إنها صفراء اللون! تبين في الواقع إن لونها هو الأبيض!

ربما أنك لم تصدق هذه الحقيقة، و ربما أنك قد شاهدتَ الشمس في صور تابعة لوكالة الفضاء الدولية " |ناسا|" الشمس بلونٍ أصفر، و لكنه في الحقيقة قد عملت ناسا على تعديل تلك الصور لكي يتم تمييزها.

حيث إن جميع |روّاد الفضاء| الذين قد خرجوا سابقاً في رحلات إلى خارج الأرض، قد أفادوا ببحثهم أن الشمس هي متوهّجة بالأصفر، و لكنها في الحقيقة في بيضاء اللون.

كوكب الأرض يقترب كثيراً من الشمس في الصيف

قد نتجت هذه الفكرة عن سوء فهم لما قد يُسبب في تغيّر درجات حرارة الفصول في السنة، حيث إن الحرارة في الصيف هي بالتأكيد ليست ناجمة عن اقتراب الأرض من الشمس، بل إنها ناتجة عن افتراب ميل المحور المداري.

حيث إن المحور الذي يدور حوله كوكبنا، هو في الواقع يميل إلى جانبٍ واحد، حيث إنه عندما يُشير هذا المحور إلى الشمس، فأنه سوف يكون الصيف قد حلّ ضمن نصف الكرة الأرضية،  و عندما يبتعد هذا المحور فأنه يحل الشتاء.

أعتقد أنك لازلت تنتظر قراءة المزيد من هذه الخرافات الفضائية، وتريد أن تتعرف على حقيقتها أليس كذالك؟

حسناً، أكمل القراءة ، لكي تتعرف على خرافات غريبة، و عجيبة شاهدتها قبل ضمن أفلام الخيال العلمي.

خرافات عشر عن الفضاء  لن تقوم بتصديقها بعد اليوم
خرافات عشر عن الفضاء  لن تقوم بتصديقها بعد اليوم 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن  
تنتشر الخرافات في جميع نواحي حياتنا، خرافات عن النوم، خرافات عن الطعام، خرافات عن جمال، و أيضاً الفضاء لم يسلم من هذه الخرافات، التي قد روجت لها معظم أفلام الخيال العلمي.

حيث يوجد هناك عشر خرافات شائعة عن الفضاء يصدقها معظم الناس، و قد أشرنا  عن خمس خرافات منها، و سوف نستكمل حديثنا الآن عن هذه الخرافات لكي تتوقف عن تصديقها، و تتعرف على حقيقتها.

 خرافات الظواهر الفلكية

 خرافة الصوت في الفضاء

إن الفضاء هو يعني عدم وجود أي غلاف جوي، أي أنه يعني أنه لا يوجد أي شيء، أو أي وسيلة يمكن أن تنتقل عبره الموجات الصوتية. 

ولكن على الرغك من ذلك، فأنه لا ينبغي أن يشير هذا الأمر إلى أنه لا يوجد أي صوت في الكون باستثناء كوكبنا.

حيث إنك لو ذهبت إلى مكان آخر به جو، فأنه سوف يكون هناك صوت، و لكنه من المحتمل أن يكون ذاك الصوت غريباً بعض الشيء، فعلى سبيل المثال |كوكب المريخ|، سوف يكون الصوت هناك أعلى في الحدة.

 خرافة الجانب المظلم للقمر

إن فكرة امتلاك القمر جانب يغمره، و يسود فيه الظلام باستمرار هي بالتأكيد فكرة خاطئة، وذلك لأن القمر هو مقفل تدريجياً مع الأرض، أي أنه يعني أن نفس الجانب هو الذي يواجهنا دائماً، و ليس الشمس، و إن جميع جوانب القمر تلتقى مع ضوء الشمس ضمن عدة نقاط مختلفة.

 من المستحيل السفر من خلال حزام الكويكبات في الفضاء

في الحقيقة إن هذه الخرافة هي  واحدة من خرافات عن الفضاء التي قد روّج إليها في فيلم حرب النجوم، حيث إنه روج إلى استحالة تنقل سفينة الفضاء عبر حزام الكويكبات.

و لكن الفكرة الرئيسية التي يتوجب الإشارة إليها، و معرفتها هو أن الفضاء هو مكان شاسع للغاية، و مساحته بالطبع هي أكبر من أن يحسبها عقل بشري.

لذا، فإن الحزام الكويكبي هو لا يعني بالضرورة أن الكويكبات ملتصقة بين  بعضها البعض، إنما يوجد هناك مسافة هائلة، و ضخمة للغاية بين كل كويكب، و الآخر ضمن هذا الحزام، و ذلك لكي تجعل من المستحيل أن يحدث أي اصطدام بين السفينة و واحدٍ منها عند تنقلها عبر هذا الحزام.

 أنه بإمكان أي شخص أن يرى سور الصين العظيم من الفضاء

إنه من الغريب جداً أن نرى أن هذه “الخرافة” لا تزال رائجةٍ حتى الآن، معتقدين أنها حقيقة من الحقائق عن الفضاء!

و باختصار فأنه من غير الممكن على الإطلاق أن ترى |سور الصين العظيم| من خلال أي مركبة تجول في الفضاء!

 ناسا تستولي على أكثر من ربع ميزانية الحكومة الأمريكية

دون أدنى شك، لقد ساهمت |الولايات المتحدة الأمريكية| في العمل على استكشاف أهم المعلومات عن |الفضاء|، و لكن لسوء الحظ، فإنها هذه المساهمات كانت ضعيفة نسبياً ضمن السنوات الأخيرة، و ذلك لأن وكالة ناسا قد بدأت تفقد الدعم العام لها.

حيث أصبح الكثير من الناس أقل اهتماماً في أمور الفضاء، حيث إن هذا الأمر هو عار حقيقي، و ذلك لأنه بالفعل هو أحد أكثر المشاريع الأكثر طموحاً، و أهمية لكل البشرية.

هذه هي أكثر الخرافات شيوعاً حول الفضاء و التي بالفعل لازال الكثير من الناس يصدقونها و يروجون لها.

شارك هذا المقال مع أصدقائك لكي تسهم في نشر المعرفة و شاركنا نحن تعليقاتك و آرائك حول هذا الموضوع.

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.