مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/09/2022 01:35:00 م
نصائح بسيطة لتحسين بيئة العمل عن بعد
نصائح بسيطة لتحسين بيئة العمل عن بعد 
تصميم الصورة رزان الحموي 

إن تأثر العالم الكبير بظهور جائحة| كورونا| التي استطاعت تغيير مسار وشكل الأعمال والمهن، فقد جبرت هذه الجائحة الكثير من الناس على التخلي عن مكاتب العمل والزملاء وأحاديث الصبح في الشركة، وجعلت معظم أنظمة العمل تتم من وراء الشاشات في المنزل.

ولكن في الحقيقة قد يكون هذا الأمر هو حلمٌ للكثير من الأشخاص الذين لا يحبون العمل ضمن وقت محدد، ولا يرغبون في الاستيقاظ باكراً كل يوم

 ولهذا السبب فقد أعددنا قائمة بسيطة من النصائح التي تجعل من بيئة العمل في المنزل هي الأفضل، وإن هذه القائمة هي بمثابة تلخيص لما نشره موقع ريدرز دايجست.

- نصائح لجعل العمل من المنزل هو الاختيار الأفضل

• حافظ على أن تكون شاشة الحاسوب أو الهاتف أعلى من مستوى العين.

أعتقد أنك لم تفكر كثيراً في موضوع مكان جهاز الحاسوب على مكتبك أو كيف يمكن أن تكون قوة إضاءة الشاشة وما شابه، أليس كذلك؟

 ولكن في الواقع هذا من أبسط الأمور التي تؤمن لك الراحة في عملك قدر المسطاع لكي تحد من عوامل التشتت والإرهاق التي ربما قد تصيبك 

ولهذا السبب أن بحاجة مكتب مريح حتى لو في المنزل لكي تعمل طوال اليوم بطاقتك.

• اجعل مكتبك في المنزل قريباً من النافذة

إذا كنت ترغب في العمل بإنتاجية أكبر في منزلك، فأنه عليك أن تختار مكاناً مناسباً وقريباً من النافذة لكي تؤمن إضاءة طبيعية جيدة لك أثناء العمل، فهي بالتأكيد تريح النظر والعقل أكثر بكثير من المصابيح الكهربائية

 ولكن إن لم يكن ذلك متاحاً، فبإمكانك إضافة بعض المصابيح لغرفة مكتبك التي خصصتها في المنزل، وذلك نظراً لأن الضوء الإضافي والجيد يجعلك مستيقظاً وتعمل بنشاط أكبر.

• انثر بعض الروائح المنشطة حولك

أعتقد أن قيامك بالعمل في منزلك هو فرصة جملية لتنثر روائح العطور المنشطة من حولك، والتي لم يكن زملائك في العمل يفضلونها، فمثلاً يمكنك إن تنثر الزيت العطري الذي يأتي برائحة مفعمة بالنشاط، حيث إنك عندما تستخدمه سوف تذكر عقلك بالإنتاجية السابقة، وتذكره أيضاً ببداية يوم عمل جديد.

نصائح بسيطة لتحسين بيئة العمل عن بعد
نصائح بسيطة لتحسين بيئة العمل عن بعد 
تصميم الصورة رزان الحموي 

هل تبحث عن طرق وحيل بسيطة تجعل بيئة العمل من منزلك أفضل؟

فقد انتشر بهذا الوقت عدداً كبيراً من الأعمال التي يمكن للموظف إنجازها في منزله دون الحاجة لأن يذهب للشركات في وقت محدد كل يوم ويتهمل أعباء المواصلات وساعات العمل الطويلة.

• اجعل مستلزمات العمل الأساسية جميعها في متناول يدك.

قبل أن تجلس على مكتبك بالمنزل وتبدأ في إنجاز أعملك، عليك أن تتأكد من أن جميع ما تحتاج إليه من وسائل ومعدات هو متوفرٌ بالقرب منك، لكي تبقى لا تشتت ذهنك وتبقى جالساً في مكتبك أطول وقت ممكن

كما يفضل أن لا تغادر غرفة مكتبك التي خصصتها في منزلك إلا من أجل أخذ قسطٍ من الراحة

 اصنع مساحة عملك الجيدة المليئة بكافة المستلزمات وحتى المياه والوجبات الخفيفة لكي تبدأ يوم عمل جديد بنشاط وتركيز عالٍ.

• اجعل مساحة عملك محددة

حتى لو كانت مساحة عملك صغيرة وليس بإمكانك أن تنتشر، لا تغادرها حتى تنتهي من المهام التي يجب عليك تنفيذها، فأي كان حجم المساحة المتوفرة لديك في منزلك خصصها للعمل، أيضاً خصص لنفسك أوقات عمل نظامية لا تغيرها إلا لظروف طارئة.

• حاول أن لا تجعل شاشة جهاز الحاسوب مزدحمة بالتطبيقات المفتوحة.

بدلاً من أن يكون سطح حاسوبك مليئاً ومزدحماً بالتطبيقات المفتوحة التي تشتت العقل، قم بفتح| علامة تبويب| واحدة في كل مرة على سطح المكتب لحاسوبك، واهتم فقط بمشروع واحد أو في الأولويات.

• اجعل مكتبك نظيفاً ومرتباً دائماً

في الحقيقة إن المكتب المنظم والمرتب والنظيف قد يكون المفتاح الأساسي الذي يبعدك عن التشتت أثناء وقت عملك من المنزل، فإن تقليل التشتتات البصرية وفوضى الأوراق تجعلك مستمراً لوقت أطول في التركيز على عملك.


إلى هنا نصل إلى ختام هذه القائمة البسيطة، شاركنا ما هو رأيك في العمل من المنزل، وهل تشعر بأنه أفضل من العمل في مكتب |الشركة|؟


بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.