مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/19/2022 08:41:00 م
تعرف على النظام الخاص لمرضى الضغط المرتفع أثناء شهر رمضان - اختيار الصورة رزان الحموي
 تعرف على النظام الخاص لمرضى الضغط المرتفع أثناء شهر رمضان
 اختيار الصورة رزان الحموي
هناك حالتين من مرضى الضغط، الحالة الأولى وهي |مرضى الضغط المنخفض|، والحالة الثانية وهي |مرضى الضغط المرتفع|، إن علاج حالات الضغط المرتفع غالباً ما تكون أكثر صعوبة من حالات الضغط المنخفض.

عندما يحصل اختلاف في توازن الشوارد قد يسبب هذا الاضطراب المفاجئ إلى إفطار المريض المفاجئ، فلا يكون هناك حل وحيد له سوى الإفطار، حيث يمكننا اعتبار شهر رمضان فرصة ذهبية لتخفيف |توتر الضغط الشرياني|. 

يجب على مرضى الضغط التخفيف من تراكيز أدوية الضغط، وذلك لأن أدوية الضغط على المدى البعيد قد تسبب عدم التوازن بالشوارد وأيضاً عدم التوازن في التركيز، كما أن له أضرار جانبية عديدة.

ماذا يتناول مرضى الضغط المرتفع عند وجبة السحور خلال شهر رمضان

يستطيع مرضى الضغط تناول الزبادي بمقدار فنجان مع وضع ملعقة من بذور الكتان عليه وإضافة القليل من عصير الليمون وثلاث فصوص من الثوم مع ملعقة واحدة من زيت الزيتون.

تعد هذه الوجبة مفيدة ورائعة جداً  لتوازن الضغط طوال فترة شهر رمضان، يمكن تناول مع هذه الوجبة تفاحتين وثلاث حبات من التمر، بحيث تكون وجبة متكاملة لفقدان الوزن وخفض الضغط المرتفع أيضاً.

عندما يمضي عشرة أيام من شهر رمضان سيفاجئ مريض الضغط بتخفيف تركيز أدوية الضغط التي يأخذها مع استشارة الطبيب الخاص.

هناك مشروب آخر يساعد على موازنة الضغط

 يتألف هذا المشروب من مكعبات الثلج الناعم وقطعتين من ثمرة البرتقال وحبة واحدة من الموز والدراق، نخلط هذه المكونات مع بعضها البعض في الخلاط لنحصل على عصير متجانس، يعد هذا المشروب مفيد جداً لتوازن الضغط كما أنه يساعد على فقدان الوزن، كذلك يمكن للأشخاص الذين ليس لديهم ضغط تناول هذا المشروب فهو يساعد على الحفاظ على شاردة البوتاسيوم طوال النهار، كما أن هذا المشروب يحافظ على نظافة القولون.

ويساعد على فقدان الوزن خاصة في منطقة البطن بعد مضي عشرة أيام ، كما يلاحظ مريض الضغط عند تناوله لهذه المشروب عن تنازله لجرعات الضغط المرتفعة من أدوية الضغط مع استشارة الطبيب.

يعد المشي مهم جداً لمرضى الضغط 

خاصة قبل فترة الإفطار، على سبيل المثال يمكن لمريض الضغط أن يمشي ساعة يومياً، من الساعة الخامسة إلى الساعة السادسة مساءً، فهو يساعد على انخفاض سكر الدم كما أنه يساعد على خسارة الوزن وذلك من خلال سحب الجسم للدهون كي يستمد طاقته الحركية. 

تعد هذه الوصفات مفيدة وفعالة جداً خاصة لمرضى الضغط المرتفع خلال شهر رمضان، استفيدوا من تلك المعلومات لتطبيقها  ليس فقط أثناء شهر رمضان، إنما لنجعله روتين يومي في حياتنا، نتمنى الاستفادة من هذا الموضوع الشائع والسلامة للجميع.

دمتم في رعاية الله وحفظه....

بقلمي: إسراء حيدر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.