مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/23/2022 10:17:00 ص
ما هي أهمية الكالسيوم بالنسبة للأسنان - تصميم الصورة رزان الحموي
ما هي أهمية الكالسيوم بالنسبة للأسنان
تصميم الصورة رزان الحموي 
هل تعلم أن 99٪ من نسبة |الكالسيوم| في الجسم تكون موجودة في العظام والأسنان، ولا تقتصر فوائد الكالسيوم على العظام والأسنان فقط بل  يقوم الكالسيوم بتنظيم ضربات القلب، ويمنع حدوث ارتفاع ضغط الدم من خلال وقوفه في وجه تخثر الدم.

بالمقارنة ما بين شخصين ينظفان أسنانهما بالفرشاة والمعجون، نلاحظ أنّ معدل التسوّس مرتفع عند أحدهما على الآخر، وذلك يعود إلى مستوى الكالسيوم الموجود في الأسنان، وأيضاً يعود إلى تكوين السن، فالأسنان الغنية بالكالسيوم والمعادن تمنع |تسوّس الأسنان| بسهولة. 

كيف يمكن معرفة معدل الكالسيوم في الأسنان

يمكن الاستدلال على نقص معدل الكالسيوم في أسنانك بشكلٍ بسيط، وذلك من خلال ملاحظة بعض البقع البيضاء على الأسنان، والتي تشير إلى سحب المعدن من السن.

في مرحلة الطفولة على وجه الخصوص نلاحظ أهمية كبيرة لعنصر الكالسيوم حيث تكون فيها الأسنان في طور التشكل والتمعدن، ويتم الحصول على هذه المعادن عند الأطفال من خلال الانتباه إلى تغذية الطفل غذاء طبيعي متوازن يحتوي على البيض والحليب والمكسرات والزبدة بالإضافة إلى بعض الخضروات كالسبانخ والبروكلي، وكثيراً ما نرى حالات بزوغ رحى أو سن مسوّس عند بعض الأطفال، وذلك نتيجة عدم تكون أسنان قوية، بسبب نقص الكالسيوم والمعادن الأخرى التي تدخل في تكوين النسج السنية. 

ولابد من الإشارة إلى أهمية وجود فيتامين دال

 الفيتامين المهم جداً للجسم والأسنان أيضاً وخصوصاً عند الأطفال، إذ يعتبر وجوده جزءً أساسياً لبنية السن، ويتم الحصول على فيتامين د عن طريق التعرض لأشعة الشمس، وأيضاً عن طريق المكمّلات الغذائية. 

ويجب أن ننوه أيضاً إلى أهمية توافر المعادن في فترة الحمل عند النساء، حيث تحتاج المرأة إلى تناول المتممات الغذائية بالإضافة إلى الغذاء الصحي، من أجل تكوين أسنان وعظام الجنين بصورة جيدة وكاملة، إذ يكون الجنين بحاجة ماسّة للكالسيوم خلال مراحل تشكّله الأولى، وهذا ما يُفسر حاجة المرأة الحامل إلى الغذاء الغني بالكالسيوم والمعادن. 

و هنا لابد من التنبيه إلى أن تكون عملية انتقاء معاجين الأسنان قائمة على مدى غنى المعجون بالكالسيوم و|الفلورايد|، لأن لهذين العنصرين أهمية كبيرة في الحد من تسوّس الأسنان وخاصة في المرحلة المبكرة ما قبل التسوّس، ولأن استخدام هذه المعاجين يقلل من تسوّس الأسنان بنسبة كبيرة، ولكن عند تطور التسوّس وظهور الحفر الناجمة عنه فإن استخدام هذه المعاجين لا يأتي بالفائدة المطلوبة، وسيكون الحل الوحيد هو زيارة طبيب الأسنان. 

واعلم أن الأسنان الخالية من الكالسيوم هي أسنان هشة، ضعيفة يكثر فيها التسوّس، ويتراكم عليها |الجير|، ويمكن معالجة نقص الكالسيوم في مراحله الأولية عن طريق الغذاء الغني بالمعادن، والتنظيف بالمعجون الحاوي على الفلورايد والكالسيوم.

لقد كانت هذه بعض المعلومات التي وددت مشاركتها معكم، فهل كانت هذه المعلومات مفيدة؟ وهل لديك طريقة أخرى لمعرفة ما إذا كان معدل الكالسيوم لديك يؤمن لك بيئة فموية محمية من البكتيريا؟

بقلمي: هيا الشيخ

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.