مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/21/2022 03:14:00 م
أهمية القرنفل للأسنان واللثة بين الإيجابيات والسلبيات- تصميم الصورة رزان الحموي
أهمية القرنفل للأسنان واللثة بين الإيجابيات والسلبيات
 تصميم الصورة رزان الحموي 
كثيراً ما نسمع عن |القرنفل| وقدرته علي تسكين ألم الأسنان، فعندما يؤلمك أحد أسنانك في ساعةٍ مُتأخرة من الليل، أو في وقت لا يُمكنك فيه الذهاب إلى الطَّبيب، أعتقد أنَّ أوّل ما تفكر بِه هو وضع القرنفُل على السِّن حيثُ مصدر الألم، لأنَّ هذا ما اعتدنا عليه وهذا ما نصحتنا به وأخبرتنا عنه أمّهاتنا، فعند وضع حبة القرنفل موضع الألم فإنه يتناقص تدريجياً إلى حد كبير إلى أن يختفي، ولكن هل تعلم أن الإفراط في استخدامه له تأثيرات كارثيّة وضارّة؟

لتتعرف أكثر تابع معنا في هذا المقال. 

إيجابيات وفوائد القرنفل في معالجة الأسنان واللثة

لاشكَّ في أنّ القرنفل فعّال جداً في علاج مشاكل |الأسنان| بفضل احتوائه علي مادة اسمها الأوجينول، وهي المادة التي يستخدمها أطباء الأسنان سريرياً في معظم الحَشوات، نظراً لكونها مادة مُسكِّنة للألم، كما أنّ القرنفل يحوي أيضاً في تركيبه على 70٪ من الأوجينول مما يفسّر قدرته على تسكين الألم الشديد، كذلك يتميّز باحتوائه على مادة تقتل البكتيريا المُسبِّبة لطبقة البلاك، وبالتالي استخدامه سيُساعد على منع تكوّن هذه الطبقة، ومن ثم منع تراكم الجير و|تسوّس الأسنان|، بالإضافة إلى منع التهاب أو |نزيف اللثة|. 

لا ننسى أيضاً أن القرنفل يقضي على البكتيريا الضارة التي تتواجد في البيئة الفمويّة، ولابدّ من الإشارة إلى فعاليّته في التخلّص من رائحة الفم غير المرغوبة بفضل رائحته المُنعشة وطعمِه المُميّز. 

التأثيرات السلبية للقرنفل على الأسنان واللثة

من جانبٍ آخر وعلى النقيض لما سبق، يُمكن للقرنفل أن يُسبّب أضراراً مؤذية في حال عدم استخدامه بالشكل الصحيح، حيث يتسبّب الاستخدام الخاطئ له في مشاكل في |الصحة الفمويّة|، كذلك الأمر في حال الإفراط والإكثار من استخدامه، لأنّه في هذه الحالة من الممكن أن يسبّب موت وتدمير نسيج اللثة أو ما يُعرف ب necrosis. 

نصائح ضرورية

يُمكنك استخدام القرنفل أثناء الإحساس بالألم عن طريق وضعه على السِّن المُسبّب للألم بشكل مباشر، كما ويُمكن استخدامه كغسول للفم عن طريق إضافته إلى زيت السمسم أو زيت جوز الهند؛ بفضل احتوائهما على مواد مضادّة للالتهابات، وفعّالة جداً في علاج مشاكل الأسنان واللثة، مع الإشارة إلى أهمية استخدام المسحوق منه مضافاً له الزيت وقليل من الماء لتخفيف أثر الزيت، ثم المضمضة فيه لمدة كافية من 10-15 دقيقة. 

تستطيع أيضاً استخدام زيت القرنفل بدلاً من القرنفل نفسه، لكن يجب توخي الحذر الشديد أثناء استخدامه؛ لأنّه يُسبّبُ أضراراً بالغة في الأسنان واللثة، وينصح بتجنب هذه الأضرار عن طريق استخدامه مع القليل من الماء، أو من خلال إضافة الزيت له محدثاً فعاليّة كبيرة في علاج الآلام السنيّة والمشاكل الفمويّة.

خلاصة القول أنّ القرنفل حل فعّال وجيد في علاج آلام الأسنان لكنّه مؤقت، أي تلجأ إليه فقط عندما يكون ليس لديك القدرة على الذهاب إلى الطبيب، أما في حال تكرار الألم عدة مرات يتوجب عليك الذهاب إلى طبيبك الخاص، من أجل الكشف على أسنانك وعلاجها وفق الطريقة التي يحددها الطبيب حسب معرفته وخبرته. 

بقلمي: هيا الشيخ

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.