مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/15/2022 09:33:00 م
كيف نتغلب على مشكلة تلون الأسنان؟- تصميم الصورة رزان الحموي
كيف نتغلب على مشكلة تلون الأسنان؟
 تصميم الصورة رزان الحموي 
" تلوّن الأسنان Teeth discolouration  ".

ماهي أسبابه وكيف يمكننا أن نتخلص من هذه المشكلة؟    

 أسباب تلون الأسنان 

هناك عدة أسباب قد تختلف من شخص لآخر، ومن هذه الأسباب بعض أنواع الأطعمة والمشروبات مثل القهوة والشّاي والمشروبات الغازيّة أو تناول التوت.

كذلك يعتبر التدخين والصحّة الفمويّة السيّئة أو تناول أدوية معيّنة أو حتّى الوراثة ممكن تكون من أسباب تغيير |لون الأسنان|.

بعد أن علمنا الأسباب ما هي طرق علاج مشكلة تلون الأسنان 

أولاً وأخيراً  "درهم وقاية خيرٌ من قنطار علاج".

لذلك أهمّ شيء عليك أن تقوم به هو المحافظة على صحّة فمويّة جيّدة، وكذلك |تنظيف الأسنان| واستخدام الخيط السنّي والسواك بانتظام لفائدتهم الكبيرة، ومساعدتهم على منع تراكم البكتيريا في الفم، ومنع تطور النخور والالتهابات اللثوية.

في حال اتّبعنا التعليمات ولم يزول التلوّن ما هو الحل؟ 

عادةً يلجأ لـِ " تبييض الأسنان  Teeth Whitening "، وهذا الحل شائع جداً في مجال طبّ الأسنان. 

ما هي أنواع التبييض وكيف يتم

سنذكر بعض الطرق:

-التبييض في عيادة طبيب الأسنان: أو مايعرف بالتبييض الليزري وهو يتم بجلسة واحدة وسريع وسهل، حيث يستخدم عادةً الطبيب مادّة على شكل جِل أو هلام تحتوي على " Hydrogen peroxide "، يتم وضعها على أسطح الأسنان لمدّة تتراوح بين (15_20) دقيقة، وقد يتمّ تسليط ضوء خاص لتسريع العمليّة، وتتمّ عادةً العمليّة مرّة أو مرّتين.

-التبييض المنزليّ: وهو تبييض يتم في منزل المريض أي لا يتم في العيادة، وهو الأكثر شيوعاً والأكثر انتشاراً والأسهل، وكذلك أقل ثمناً. 

في البداية يقوم |طبيب الأسنان| بأخذ طبعة لفم المريض، ويصنع قالب خاص لفم المريض ويقوم المريض بوضع مواد داخل القالب، وهي مواد تبييض على شكل جلّ مبيض بتراكيز مختلفة تعمل على تببيض الميناء، ويتمّ وضع القالب لمدّة أسبوعين إلى ثلاثة بشكل يوميّ ولمدة 30 دقيقة حتّى تظهر نتائج التبييض.

-استخدام لصقات التببيض، معاجين التبييض، وغسولات الفم المبيّضة. 

تقوم المواد السابقة  بإزالة التصبّغات الخارجيّة.

وبالرّغم من ذلك إلّا أنّ هذه المنتجات لا تعطي نتائج |التبييض| المطلوبة دائماً، وإنّما قد تستخدم للمحافظة على بياض الأسنان بعد إجراء عمليّة تبييض الأسنان.

كيف نحافظ على الأسنان بعد القيام بعملية التبييض

بكل سهولة يجب علينا الابتعاد عن المشروبات الملونة مثل القهوة والعصير والمشروبات الغازية والتدخين، وكذلك الحفاظ على الصحة الفموية. 

إلى هنا نصل لختام مقالنا اليوم نتمنى لكم أسنان بيضاء، و دمتم بصحة وخير. 

بقلمي: شهد عنجريني

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.