مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/21/2022 07:33:00 م

توقف عن قتل أغلى ما تملك باستخدامك الخاطئ لمواقع التواصل الاجتماعي
توقف عن قتل أغلى ما تملك باستخدامك الخاطئ لمواقع التواصل الاجتماعي 
تصميم الصورة وفاء مؤذن 

استطاعت وسائل التواصل الاجتماعي بمختلف أشكالها وتعدد أنواعها، أن تفرض نمطاً جديداً من أنماط الحياة، وحول هذا النمط من الإيجابيات ما يعادله من السلبيات.

فكان من أبرز سلبياته وأكثرها وضوحاً هو الهدر الكبير للوقت

انطلاقاً من هذه المشكلة وددتُ تسليط الضوءِ على بعض الأفكار التي قد تكون ناجحة في استغلال الوقت بأنشطة مفيدة بدلاً من إضاعته بغير المفيد، وذلك عن طريق كتابة هذا المقال.


لا يختلف اثنان حول حقيقة أنّ |الإنترنت| ومواقع التواصل الاجتماعي قد غيّرت حياة الكثيرين، فقد فتحت قنوات التواصل بين الأفراد من مختلف أرجاء العالم، وأتاحت الكثير من فرص العمل، وجعلت الحياة أبسط وأسهل مما كانت عليه في السابق.

لكن بالمقابل كان لها سلبيات عديدة، منها غياب الاجتماعات الأُسريّة، وضعف الروابط العائلية، بالإضافة إلى الهدر الكبير للوقت نتيجة الجلوس لساعاتٍ طويلة أمام شاشة الهاتف المحمول وتصفّح تلك المواقع، لا سيّما  لدى فئة الشباب التي تلجأ إلى مواقع التواصل الاجتماعي لسد الفراغ والبحث عن التسلية.

وهنا تكمن المشكلة الكبرى، لذلك إليك مجموعة من الأفكار المسليّة والممتعة والمفيدة في آن واحد، والتي ستغنيك عن إضاعة وقتك الثمين في توافه الأمور مثل متابعة أحدث أخبار الفنانين، وآخر مستجدات عالم السيارات والأزياء وغيرها

 بعض هذه الأفكار تحتاج الإنترنت إلى تطبيقها، وبعضها الآخر لا يحتاج.  

هذا يعني أنّه إذا تم تطبيق الأفكار التي تحتاج إلى الإنترنت بالشكل الصحيح ستجعل من شبكة الإنترنت أداة مفيدة بدلاً من أن تكون وسيلة ذات تأثير سلبي وأداة لمضيعة الوقت. 

هذه الأفكار هي:

زيارة المتاحف الافتراضية: 

إذا كُنت من المهتمين في مجال السياحة والآثار، أصبح بإمكانك اليوم زيارة المتاحف الموجودة في أرجاء مختلفة من العالم، حيث ظهرت فكرة المتاحف الافتراضية مؤخراً بعد انتشار وباء| كورونا|

من خلال زيارة المتحف الافتراضي يمكنك الاطلاع على الآثار من شتى أرجاء العالم، وأنت مستلقٍ على فراشك ومن خلف شاشة هاتفك المحمول، كما تسمح لك زيارة المتحف الافتراضي باستكشاف المناطق والفعاليّات الجديدة الموجودة بالقرب منك أو موجودة في أماكن أخرى من دولتك. 

حاول أن تتعلم مهارة جديدة:

تتيح شبكة الإنترنت مجموعة متنوعة من مواقع التعليم الإلكترونية باللغتين العربية والإنجليزية، هذه المواقع تساعدك على تعلّم مهارات جديدة إلكترونياً

 على سبيل المثال يمكنك أن تتعلم عبر أحد المواقع الإلكترونية أو من خلال إحدى قنوات اليوتيوب مهارة |التسويق الإلكتروني|، بعد إتقانك لتلك المهارة أو غيرها ستصبح قادراً على ممارسة العمل إلكترونياً وجني المال. 

حينها فقط يصبح الانترنت وسيلة تعينك على الحياة، وليس وسيلة تفريط بالوقت والصحة، ومن أفضل المواقع العربية المناسبة لتعلم مهارة جديدة أنصح بموقع إدراك.

توقف عن قتل أغلى ما تملك باستخدامك الخاطئ لمواقع التواصل الاجتماعي
توقف عن قتل أغلى ما تملك باستخدامك الخاطئ لمواقع التواصل الاجتماعي 
تصميم الصورة وفاء مؤذن 

تعلّم لغة جديدة:

يوجد الكثير من |المواقع الإلكترونية| التي تقدم خدمات تعليمية بشكل مجاني، ومن بين تلك المواقع هناك مواقع متخصصة بتعليم اللغات المختلفة. 

ادخل إلى أحد تلك المواقع وباشر في تعلّم لغة جديدة، وفي غضون فترة ستة أشهر ستجد نفسك حاملاً للغة أجنبية ومتمكناً منها، حالك كحال الطالب الذي استمر في دراسة اللّغة في الجامعة طيلة أربعة أعوام وربما أكثر. 

اقرأ الكتب الإلكترونية:

إن كنت مهتماً بمجال القراءة وتمتلك هواية المطالعة، أصبح بإمكانك الحصول على أي كتاب وقراءته إلكترونياً، بعض الكتب قد تكون مدفوعة بينما يكون بعضها الآخر متوفر ومتاح للجميع وبصورة مجانيّة. 

أضف إلى حياتك شيئاً جديداً:

يوجد على اليوتيوب ملايين القنوات، الكثير منها يقدم محتوى متنوع، فهناك قنوات للطبخ وأخرى لتعلّم اللغات ومنها ما هو يُعنى بالتسويق أو السياحة  أو الاقتصاد وغيرها الكثير. 

ضع هدفاً واضحاً واسعى إلى تحقيقه بالاستفادة من قنوات اليوتيوب، مثلاً قرر أن تتعلم كيف تصبح صانع محتوى على الإنترنت، تعلم هذه المهنة واتقنها حتى تصبح خبيراً بها، ومن ثم ابدأ بعرض خدماتك على مواقع العمل الحر لتبدأ بتحقيق الأرباح المالية. 

مارس الرياضة:

حتماً لا يخفى عن أحدٍ منا أهمية |الرياضة |وفوائدها على الصحة الجسديّة والسلامة النفسيّة والروحيّة، خصّص بعضاً من وقتك كل يوم لممارسة نوع من أنواع الرياضة، مثلاً اركض كلّ يوم مسافة معيّنة، اذهب إلى المسبح ومارس رياضة السباحة، أو اذهب إلى النادي الرياضي والعب الجمباز، أو أي نوع آخر من أنواع الرياضة التي تفضلها. 

حاول أن تخصص وقتاً أكبر للعائلة والأصدقاء بعيداً عن الإنترنت:

اخرج في نزهة مع عائلتك، أو اذهب في رحلة مع صديق قديم لك، أو قم بدعوة مجموعة من الأصدقاء إلى زيارتك، اجلس معهم وأعد توطيد العلاقات بينكم، إن لم ترغب بممارسة أيٍّ من تلك الأنشطة

العب لعبة جماعية عبر الإنترنت مع مجموعة من الأصدقاء، أي قم بممارسة أي نشاط يساهم في زيادة التفاعل بينك وبين مجموعة الرفاق، أو كوّن أصدقاء جُدد سواءً في| العالم الافتراضي| أو العالم الحقيقي، ستكون تجربة تكوين والتعرف على أصدقاء جُدد تجربة ممتعة وفريدة. 

توقف عن قتل أغلى ما تملك باستخدامك الخاطئ لمواقع التواصل الاجتماعي
توقف عن قتل أغلى ما تملك باستخدامك الخاطئ لمواقع التواصل الاجتماعي 
تصميم الصورة وفاء مؤذن 

شاهد الأفلام الوثائقية:

تذخر شبكة الإنترنت بالأفلام الوثائقية التي تروي قصصاً حقيقية، وتطرح معلومات واقعيّة وصحيحة بشكل سلس ومفهوم ومشوِّق في آنٍ واحد، ابدأ بمتابعة تلك الأفلام وزد مخزونك المعرفي. 

جرّب زيارة دار المسنين:

يوجد في دار رعاية المسنين الكثير من النساء والرجال من كبار السن والذين لم يبقَ لهم أحد، يجلسون بمفردهم معظم الوقت فلا يسأل عنهم أحد ولا يزور غالبيتهم أحد، ستكون فكرة زيارة أولئك الأشخاص فكرة عظيمة

 واعلم تماماً أن زيارتك لأحدهم والسؤال عنه ستدُخل سروراً عظيماً إلى قلبه، وهذا السرور سيعود حتماً عليك، فلا تستهن أبداً بفضل وأثر إدخال السرور إلى قلب الإنسان. 

أعد تنظيم أهدافك وأولوياتك:

أحضر دفتراً مخصصاً لهذه الفكرة، وابدأ كل يوم بكتابة شيء جديد عليه، مثلاً دوّن عليه أشياء تتمنى أن تمتلكها مستقبلاً، وليس بالضرورة أن تكون تلك الحاجات أشياء ماديّة ملموسة، ممكن أن تكون مشاعر وأشياء معنوية

كذلك أيضاً سجل على دفترك ملخص ما حدث معك اليوم، دوّن عليه أيضاً الصفات الإيجابيّة التي تجدها في نفسك، تستطيع أن تدوّن عليه أيضاً مجموعة التصرفات التي مارستها سابقاً والتي تعتقد أنها كانت خاطئة. 

لا تنسَ أن تكتب أهدافك الحالية والمستقبلية، أهدافك للسنة القادمة أو لبعد سنتين.  

التحق بالدورات التدريبية:

لم يعد التعلم والالتحاق بالدورات التدريبية حكراً على المدارس والمعاهد المختلفة، بل أصبح بإمكانك اكتساب الخبرة الكافية في أي مجال أونلاين، وذلك من خلال زيارة| المواقع الإلكترونية| التي تقدم دورات تدريبية في المجال الذي ترغب في تعلّمه، سواءً في مجال الاقتصاد أو |ريادة الأعمال| أو الحقوق أو غيرها

التسجيل في تلك الدورات قد يكون مجاناً وقد يكون مدفوعاً، ما عليك إلّا أن تختار المجال الذي تفضّله وتبدأ بتعلمه إلكترونياً دون الحاجة إلى الخروج من المنزل. 

شارك أصدقاءك أو عائلتك في أنشطتك:

تستطيع أن تلعب ألعاب إلكترونية لكن ليس وحدك، أي بدلاً من ممارسة الألعاب الإلكترونية بمفردك، اختر ألعاباً جماعية، العبها مع أصدقاءك، أو شارك أحد أفراد عائلتك أو أكثر هذه التجربة، وأيقن أنها ستكون تجربة فريدة وممتعة، وبعد تجربتها لن تعود للعب بمفردك إطلاقاً. 


أخيراً إن لم تلقَ أيّاً من الأفكار سابقة الذكر قبولاً لديك، وإن كنت لا تزال حريصاً على تصفح مواقع التواصل الاجتماعي لساعات، فإني أقدم لك نصيحة مهمّة جداً ألا وهي أن تتصفح تلك المواقع كما تشاء لكن افعل ذلك وأنت في وضعية الوقوف وليس في الجلوس

 لأن هذه الحركة سوف تجعلك واعياً لمقدار الوقت الذي تقتله يومياً دون أدنى فائدة. 

كانت هذه بعضاً من النصائح والأفكار لاستغلال الانترنت بشكل أفضل واستغلال الوقت بصورة أحسن، أتمنى أن تكون تلك الأفكار لاقت إعجابك، وإذا كان لديك أفكار أخرى شاركنا بها. 

هيا الشيخ 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.