مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/11/2022 05:30:00 م

ماذا تعرف عن " الذاكرة الكاذبة " أو " تأثير مانديلا " ؟ - الجزء الأول -
 ماذا تعرف عن " الذاكرة الكاذبة " أو " تأثير مانديلا " ؟ - الجزء الأول -
تصميم الصورة : وفاء المؤذن 
 
في سنة ٢٠١٠ م ، ظهرت امرأة اسمها " Fiona Broome " و قالت بأنها تتذكر جنازة رئيس جنوب إفريقيا الراحل " نيلسون مانديلا " ، الذي توفي في السجن في ثمانينات القرن الماضي ،وقالت أنها تتذكر لقطات من جنازته عندما تم عرضها على التلفاز، وأنها تتذكر  اللقاء الذي تم إجراءه مع زوجته بعد الجنازة .

وعندما نشرت " فيونا " هذا الكلام على الإنترنت،وجدت تجاوب من آلاف الناس،و يقولون ذات الكلام و يفتكرون لقطات من الجنازة .

و عندما تم سؤال العجائز الذين كانوا في عمرالشباب في هذه الفترة،أكدوا الكلام ذاته و قالوا أنهم يتذكرون جنازته ،و قالوا بأن جنازة مانديلا كانت قد أحدثت ضجة كبيرة حينها .

 و لكنها لم تكن جنازة مانديلا حينها !!

المشكلة هنا أن نيلسون مانديلا لم يمت في الثمانينات ،ولكن نيلسون مانديلا خرج من السجن في سنة ١٩٩٠ م ، و توفي في سنة ٢٠١٣ م .

كيف ذلك !؟

-بعد الشرارة التي أطلقتها " فيونا " ، فإن الموضوع بدأ ينتشر في كل مكان ، والناس بدأت تتجرأ وتقول عن عشرات المئات من أمثلة عن " ذكريات خاطئة " لأشياء حدثت ، و عند مقارنتها في حقيقتها وجدوا أنها مختلفة ، و ليست كما تم ذكرها من قِبل الناس .

و هذه كانت بداية انتشار مصطلح ( تأثير مانديلا ) أو ( الذاكرة الخاطئة ) أو ( False memory ) .

* مصطلح الذاكرة الخاطئة :

موجود منذ زمن " سيغموند فرويد "  ، الذي عكف دراسته و مناقشته بعد أن كان مقتصر على تذكر بعض الناس لأحداث تحرش و مضايقات لهم عندما كانوا اطفال،في حين أن هذه الأحداث لم تكن قد حدثت، و لا يوجد مصداقية لها .

 و كانت منها حالات تعود إلى |ضعف الشخصية| وعدم الإحساس بالأمان مع عامل الخوف الدائم ، وكان هذا يؤثر على مجريات حياتهم اليومية .

ومن هنا ظهرت متلازمة الذاكرة الخاطئة The False memory :عندما بدأ الموضوع ينتشر بعد |عصر الإنترنت| ، بدأت تظهر تفسيرات كثيرة للذي يحدث .

* فكيف يتذكر الإنسان شيء وعندما يبحث عنه يجده مختلف ؟

 تفسير العلماء : 

عالم النفس ( |أرثر كلارك| ) حاول أن يفسر هذه الظاهرة فقال : بأن هذه الظاهرة هي حالة يقوم فيها العقل بخلق الماضي مرة أخرى من ذكريات ليست كاملة ، فيخرج واقع مختلف عن الذي حدث في الزمان ، و يكون شبيهاً به فهذا الذي يخلق هذه الحالة الخاطئة .

 هذا التفسير تقريباً علمي ومنطقي .

و أيضاً يقال بأن طريقة عمل الذاكرة مختلفة عن الذي نفهمه، لأن |الذاكرة| ليست الهدف منها حفظ البيانات فقط ، ولكن الهدف هو تهيئة العقل و تجهيزه لفهم وممارسة المواقف اليومية التي يمر بها بناء على خبرات سابقة .

فمن الطبيعي عندما تتذكر شيء لا تتذكره تماماً ، بالرغم من قناعتك السابقة أنه كان موجود بشكل مختلف عن الذي تذكرته .

إقرأ المزيد ...

رهف ناولو 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.