مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/21/2022 02:50:00 م
الطريقة الصحيحة لكيفية ترويجك لمنتجك من دون خسائر في الأموال - تصميم وفاء المؤذن
 الطريقة الصحيحة لكيفية ترويجك لمنتجك من دون خسائر في الأموال
 تصميم وفاء المؤذن
- هناك الكثير من الناس من يضيع أمواله في الترويج لمشروعه أو بضاعته بطريقة خاطئة، ظناً منه بأنه عندما يقوم بتوزيع هذا المنتج مجاناً سيرفع من مستوى مبيعاته، ولكن للأسف ربما لن يحقق |الأرباح المتوقعة| بسبب طريقة ترويجه لمنتجاته. 

هناك قاعدة يجب أن يضعها كل مستثمر أو صاحب مشروع في عقله 

عند |الترويج| أو التسويق لمنتجاته، أن من يأخذ منك شيء مجاني لن يدفع فيه مبلغ من المال فيما بعد، مثال على ذلك، قامت شركة فيليب موريس بتوزيع السجائر مجاناً، عن طريق عملية تبديلية، حيث أن كل شخص يمتلك علبة سجائر فارغة من منتجاتهم يستطيع استبدالها بعلبة سجائر جديدة. 

- وفي دراسة أجريت على سلوك الأشخاص الذين حصلوا على علبة سجائر مجانية، تبين لهم عدم دفع أي مبلغ من أجل شراء منتجاتهم. 

- قررت الشركة تغيير استراتيجية |التسويق| والترويج، فقرروا تقديم هدية صغيرة عند شراء أحد منتجاتهم، وبذلك تغيرت وزادت نسبة مبيعاتهم عن الطريقة الأولى حوالي ٨٠%. 

- لو أنك افتتحت مشروع ما، وحددت الفئة المستهدفة لك لقائمة معينة مثلاً من رجال الأعمال المعروفين، وقررت إرسال هدية خصصتها لشخص واحد منهم بسبب اهتمامه بهذا النوع من المنتجات، كعينة لتجريب المنتج واهتماماً برأيه الذي سيساعد على التطوير والتحسين. 

- وتعتبر هذه الطريقة صحيحة لأنك حددت شخص واحد بهذه الهدية، ولم تقم بتوزيعها بشكل عشوائي، وهذا يسمى بالتسويق المباشر ونتيجة هذه الطريقة مضمونة إذا كان اختيار الفئة المستهدفة صائب مئة بالمئة. 

-وهذه النقطة مهمة جداً، لو أردنا استهداف شخص محدد بالمنتج، لابد أن يكون هذا |المنتج| مهم بالنسبة له ويحتاج إليه بشكل عام. 

الكثير من أصحاب المشاريع يقع في خطأ يعتبر فادح جداً

 وهو تقديم العينات أو النماذج بشكل عشوائي، لأنه بذلك يقلل من قيمة المنتج ومن قيمة الأشخاص المعنيين المهتمين بهذا النوع، وبذلك يخسر الفئة التي تمتلك قدرة شرائية كبيرة. 

-فعندما نقوم بتقديم العينات سواء كانت طعام أو منتجات، فالهدف الأساسي من ذلك هو تعريف الناس بنوع منتجاتنا الجديد، ومدى جودة هذه المنتجات، نحن بحاجة لدراسة الفئة المستهدفة وتحديدها، وعدم توزيع هذه المنتجات مجاناً. 

-فمن الممكن أن تروج لمنتجاتك عن طريق تقديم عرض على منتج معين، حيث نضيف إليه عينة من منتج جديد سيطرح قريباً في الأسواق، أو تحديد كمية من المشتريات يضاف إليها خصم إذا استوفت الشروط، مثال على ذلك عند شرائك ستة قطع من منتجات مختلفة لشركتنا تحصل على خصم ١٠بالمئة. 

- لذلك من المهم البحث بدقة في كيفية الترويج لمنتجاتك دون أن تتعرض لخسارة مادية كبيرة، وبشكل تحافظ فيه على جودة وقيمة منتجك في الأسواق.

لذلك كن حذراً في اختيارك لطريقة تسويقك لمنتجك. 

بقلمي: تهاني الشويكي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.