مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/18/2022 07:34:00 م
إليك أفضل النصائح للتّسويق من خلال متجرك الإلكتروني- تصميم الصورة رزان الحموي
إليك أفضل النصائح للتّسويق من خلال متجرك الإلكتروني
 تصميم الصورة رزان الحموي 
إن كنت من المبتدئين في هذا المجال فلابدّ من قراءَتك لمقالنا لليوم، والذي سيوضّح لك أبرز المميزات التي يجب أن تتوافر في متجرك الإلكتروني لتكون من الرائدين في مجال |التسويق| وتحقق نجاحاً كبيراً. 

من أهم العناصر التي يجب توافرها بدايةً هي التميّز، ما الذي يعني ذلك؟ 

يجب أن تتساءل ما الذي يتواجد في متجري ويدفع العملاء للشراء منه عوضاً عن المتاجر الأخرى؟ وجواب هذا السؤال يكون مفتاحاً لمعنى التميّز. 

كيف أحقّق هذا التميّز 

يجب أن تجذب العميل بما يفضّله، فمثلاً إذا أضفت ميزة الشراء عبر الأقساط، فهذا سيميزك عن باقي |المتاجر| ذات العناصر نفسها، وسيدفع العملاء من ذوي القدرات المادية الأقل إلى الشراء لأن نظام الأقساط يسمح لهم بذلك، وبالتالي ستكسب شرائح إضافية من المجتمع. 

وهذا سيكون فعّالاً خصوصاً إن كان متجرك معنيّاً بالأدوات الكهربائية ذات السعر المرتفع. 

ويتم ذلك بالاتّفاق مع شركة متخصصة بالتقسيط إضافة إلى الاتفاق مع بنك مناسب. 

أيضاً، يمكن الاستفادة من فكرة العروض لجذب اهتمام |الزبائن|، والتي تعتبر طريقة رائجة جداً في الوقت الحالي. 

فمثلاً يمكنك تقديم عرض كأن يكون الشحن مجانياً لمن تتجاوز فاتورته قيمةً معينة، أو لدى شرائك لمنتجَين محدّدين تحصل على هديّة مجانية معهم، وهذا ما سيميّزك عن منافسيك.  

إلى جانب التميز يجب أن تسعى للاحتراف والإتقان، فالعمل الاحترافي هو عامل جذب مهم يتراوح على عدة أصعدة بدءاً من مظهر متجرك الإلكتروني وصولاً لكيفية استلام الطلب. 

فمن ناحية الشكل أو المظهر تستطيع الاستعانة بالخبراء أو مواقع متخصصة أو مصممين لمساعدتك على تحقيق الشكل الاحترافي الذي يعدّ واجهةً للتعبير عن متجرك . 

كذلك الاحترافية يجب أن تتواجد في الصور الخاصة بالمنتجات، وفي اللمحة عنها وعن مزاياها ومواصفاتها بحيث تكون واضحة وبأسلوب يجذب الزبون. 

لا تبدأ شيئاً لم تضع خطة له

وهذا الأمر هام جداً في التسويق، إذ يجب عليك امتلاك خطة للعمل وكيفية تسويق المنتجات وإدارة المتجر. 

فقبل أن تبدأ بمتجرك، ضع خطة بسيطة تحتوي على الأساسيات التي سينشأ عليها المتجر، وهذه الأساسيات تضم : 

الأساس الأول هو الهدف، ففي خطّة عملك يجب أن تضع هدفاً محدّداً ترغب بالوصول إليه.

كربح شهري أو سنوي معيّن، عدد زيارات للمتجر، عدد المنتجات الذي ترغب بالوصول إليه والمزيد من الأهداف الأخرى. 

بناءً على الأساس الأول تستنج الأساس الثاني، أي أنك تتساءل كم أحتاج قدراً من المال لأحقق هذا الهدف؟ وهو ما سيقودك للميزانيّة التي سيقام عليها متجرك. 

وهذه الميزانية يجب أن تكون متكاملة تشمل جميع |التكاليف| بدءاً من إنشاء الموقع انتهاءً بالأجور التي يجب أن تقدمها في حال رغبتك بتعيين موظفين إلى جانبك . 

الأساس الثالث والذي يجب أن يتواجد ضمن خطّتك هو تحديد شريحة العملاء الذين ترغب بالتعامل معهم عبر متجرك، هل هو متجر مخصص لملابس الأطفال؟ أم متجر متخصص لخدمات طلّاب للمرحلة الجامعيّة؟، فبعد تحديد الشريحة تستطيع تحديد طريقة الوصول وكيفية الإعلان لجذب اهتمام الشريحة المحدّدة. 

أخيراً، يجب تحديد المنصّات التي ستقوم بالتسويق والإعلان من خلالها كغوغل وإنستغرام وفيسبوك وغيرها. 

وتذكّر، الفكر الإبداعي وكسب ثقة الزبون وثقتك بنفسك أوّلاً، هي ما ستدفع بك نحو النجاح والازدهار في أي مشروع تقوم بإنشائه.

بقلمي: شهد جلب

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.