مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/31/2022 02:31:00 م

أعلامٌ من الصَّحابة طَلحَة بن عُبيد الله
 أعلامٌ من الصَّحابة طَلحَة بن عُبيد الله 
تصميم الصورة : ريم  أبو فخر 
أحدُ العشرة المبشَّرين بالجنة، أحد الثمانية السابقين إلى الإسلام، جار النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة، قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم أنَّه شهيدٌ يمشي على الأرض، وأحد الرجال أصحاب الشورى الذين اختارهم سيدنا عمر بن الخطاب ليختاروا الخليفة من بعده. 

إنَّه  طلحة بن عبيد الله، لأخذ فكرة عن حياة هذا الصحابي الجليل تابع معنا المقال التالي. 

ولادة طلحة بن عبيد الله وصفاته

وُلِد طلحة بن عبيد الله في مكة المكرمة قبل الهجرة النبوية بجوالي ٢٨ سنة، وكان طلحة كثيرُ الشعر، حسنُ الوجه، أبيض الوجه مع حُمرة. 

قصة إسلام طلحة بن عبيد الله

كان طلحة في رحلة تجارية  إلى |البصرة|، وفي أثناء الرحلة قابل راهب سأله عن بلده، فأجابه طلحة بأنه من مكة، فقال له: سيظهر نبي في مكة وهذا هو زمنه، فاستبشر طلحة وعاد بالموكب إلى مكة ليجدها بالفعل على غير حالها، الناس جميعاً يتكلمون عن محمد الصادق الأمين الذي شَرَع يدَّعي النبوة ويقول بأن وحياً يُرسَل إليه وأن هناك رسالة قادمة إلى العرب خاصةً والناس عامةً، فأراد طلحة التأكد من صحة ما سمعه وفيما إذا كان محمد قد قال هذا بالفعل، فذهب لسيدنا أبو بكر وسأله عن الأمر فأجابه مباشرةً بأنه أسلمَ واتبع محمد، ثم أخذ سيدنا طلحة يفكر ويقول في نفسه

"هذان الرجلان لا يلتقيان في شرٍّ أبداً، ولا يجتمع الاثنان على ضلالةٍ أبداً، وقد بلغ محمدٌ الأربعين من عمره فما عهدنا عليه طيلة هذا العمر كذبةً واحدة، أَحين يكذب يكذب اليوم وعلى الله!  ويقول إنِّي أُرسِلت وأُرسل إليَّ وحي".

هكذا كان سيدنا طلحة يفكر ويتحاور مع نفسه، ثم إنه لم يجد أي مبرر يجعل شخصاً مثل محمد يكذب ويفتري، ولا شخصاً مثل أبو بكر يصدِّقه ويشدَّ على يده ويؤمن به سوى أن يكون ما جاء به محمد هو الحق وأنه رسولٌ من عند الله الواحد، فذهب سريعاً إلى بيت سيدنا أبو بكر ولم يُطِل عنده لأنه كان مشتاقاً لرؤية سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، فصَحِبَه |أبو بكر| إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليُسلم طلحة بن عبيد الله بين يدي رسول الله عليه الصلاة والسلام. 

وهكذا كان سيدنا طلحة من السابقين الأوائل إلى الإسلام

أعلامٌ من الصَّحابة طَلحَة بن عُبيد الله
 أعلامٌ من الصَّحابة طَلحَة بن عُبيد الله 
تصميم الصورة : ريم أبو فخر
 سيدنا طلحة بين يدي رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام بعد تفكير عميق في محاولة البحث عن الحقيقة

على الرغم من ثراء سيدنا طلحة الكبير في مكة وتجارته القوية وأمواله وثرواته الكثيرة إلا أن كل هذا لم يشفع له عند| قريش| إسلامه ولم يكن مانعاً لهم من اضطهاده كغيره ممَّن كان يسلم، ولكن سيدنا طلحة كان من المحظوظين إذ كانت تجارته مستمرةً بشكلٍ دائم، فكما قلنا أنه حين أسلم كان عائداً من إحدى رحلاته التجارية في البصرة وبعد إسلامه مباشرةً كان لديه رحلة تجارية إلى الشام، فأسلم وخرج في رحلته.

طلحة بن عبيد الله والهجرة

أثناء عودة طلحة من رحلته في الشام قابل النبي عليه الصلاة والسلام وأبو بكر رضي الله عنه في عرض الصحراء فسألهما عن السبب، فأخبراه بأمر الهجرة إلى |يثرب|، أهداهما من كسوة أهل الشام التي أحضرها معه وأكمل طريقه إلى مكة، وعندما وصل إلى مكة ذهب إلى آل بيت سيدنا أبو بكر، أخذهم وخرج بهم إلى المدينة المنورة، وهكذا كانت هجرة طلحة بن عبيد الله مع آل بيت سيدنا أبو بكر إلى المدينة. 

طلحة بن عبيد الله وغزوة بدر 

على الرغم من أن النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة بدر، ذلك اليوم العصيب على المسلمين كان بحاجةٍ لكل فردٍ أن يكون معه في الحرب ويسانده إلا أنه عَهد لطلحة وسعيد بن زيد إنهاء مهمةٍ أخرى بعيداً عن المشاركة في الغزوة، فلم يشهد سيدنا طلحة غزوة بدر مع النبي صلى الله عليه وسلم. 

عندما عاد طلحة وسعيد من مهمتهما إلى المدينة كان الجيش قد عاد منتصراً من غزوة بدر فأصابهما الألم في نفسيهما أن يكونا قد فوَّتا أجر المشاركة مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزوةٍ من الغزوات، وليست أي غزوة، إنها الغزوة الأولى، أول حرب في الإسلام ضد الكفر والشرك، فطمأنهما النبي صلى الله عليه وسلم بأن لهما مثل ثواب الذين شاركوا في غزوة بدر، وقسم لهما من الغنائم مثل المحاربين والمقاتلين في ساحة الحرب.  

أعلامٌ من الصَّحابة طَلحَة بن عُبيد الله
 أعلامٌ من الصَّحابة طَلحَة بن عُبيد الله 
تصميم الصورة : ريم أبو فخر
  
بعد الحديث عن هجرة سيدنا طلحة ثم عدم مشاركته في غزوة بدر، سننتقل  إلى الحديث عن |غزوة أُحد| وبعض الألقاب التي أطلقها النبي عليه الصلاة والسلام على هذا الصحابي المقدام. 

طلحة بن عبيد الله وغزوة أُحُد

كما نعلم من مقالاتٍ سابقة تم الحديث فيها عن غزوة أُحد، أن وطأتها كانت شديدة جداً على المسلمين، ففي ذلك اليوم أخطأ الرماة وخالفوا وصية النبي صلى الله عليه وسلم بألَّا ينزلوا من الجبل في أي حال إذ اعتقدوا أن الحرب قد انتهت فنزلوا ليجمعوا الغنائم، فاستغل الكفار نزولهم وعاودوا مهاجمة المسلمين مرةً ثانية بشكلٍ أشد وأعنف فتشتت جمع جيش الإسلام، وعندما رأى سيدنا طلحة ذلك بدأ فوراً يبحث عن النبي صلى الله عليه وسلم، فوجده قد زلَّت قدمه في حفرة فكان كالصيد السهل بالنسبة للمشركين، فركض على الفور لكي يلوذ عن النبي صلى الله عليه وسلم كل اعتداءٍ يهاجمه ويصدَّ عنه كل ضربةٍ تأتيه، وبالفعل دافع عن سيدنا |محمد صلى الله |عليه وسلم أفضل دفاع حتى أن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت عنه:  

"كان أبو بكر إذا ذُكر يوم أُحد قال: إن ذلك كله كان يوم طلحة، كنت أول مَن جاء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فقال لي ولأبي عبيدة بن الجراح: دونكم أخاكم، فنظرنا إلى طلحة فإذا به بضعٌ وسبعون طعنةً أو ضربةً أو رمية وإذا بإصبعه مقطوع فأصلحنا من شأنه". 

هذا ما فعله طلحة في يوم أُحد، موقفٌ شجاعٌ يستحق أن يقال عنه ما قيل. 

طلحة الخير

شهد سيدنا طلحة كل الغزوات مع الرسول عليه الصلاه والسلام وكان دائماً في مقدمة الصفوف يبغي وجه الله ويحارب في سبيله ويفتدي راية رسوله وروحه، حتى لقَّبه النبي صلى الله عليه وسلم بطلحة الخير. 

طلحة الجَواد

كان سيدنا طلحة عليه السلام شديد الكرم والعطاء، وقد كان كما ذكرنا سابقاً ثرياً جداً فكان كلما طلب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم مالاً لبيت مال المسلمين من أوائل الناس المتبرعين، كما كان يُنفق من ماله بغير حساب، فلقَّبه النبي صلى الله عليه وسلم بطلحة الجواد، ومما ذُكر عن زوجته أنها قالت:  

"دخلتُ عليه ذات يومٍ فرأيته مهموماً فقلت له: ما بك؟ فقال: المال الذي عندي قد كَثُر حتى أهمَّني وأكرمني، فقلت: ما عليك اِقسمه، فقام ودعا الناس وأخذ يقسم منه حتى لم يتبقى منه درهمٌ واحد". 

عطاءٌ لا يوصف وموقفٌ جليلٌ جداً من سيدنا طلحة وزوجته أيضاً.

أعلامٌ من الصَّحابة طَلحَة بن عُبيد الله
 أعلامٌ من الصَّحابة طَلحَة بن عُبيد الله 
تصميم الصورة : ريم أبو فخر

طلحة بن عبيد الله وفتنة عثمان

أمدَّ الله في عمر سيدنا طلحة حتى شهد فتنةٌ كانت من أصعب الفتن على الصحابة عليهم السلام وهي فتنة |عثمان بن عفان|.  فكان موقف سيدنا طلحة مؤيداً للمعارضين لسيدنا عثمان وكان يزكِّي ما يريده المعارضون، لكن سيدنا طلحة لم يكن يتخيل أبداً أن يصل الموقف لما وصل ويؤدي لاستشهاد سيدنا عثمان وهو لم يشترك على الإطلاق بأي شكلٍ من الأشكال في قتل سيدنا عثمان بن عفان سواء أكان تحريضاً أو دعماً أو مشاركةً فعلية في قتله.  

بعد استشهاد عثمان بن عفان بدأ سيدنا |علي بن أبي طالب| بأخذ البيعة من المسلمين فأخذها من طلحة والزبير بن العوام، ثم استأذناه حتى يخرجا في عمرةٍ إلى مكة، ومن مكه ذهبا إلى البصرة وفي ذلك الوقت في البصرة كان هناك جماعة تتشكَّل للأخذ بثأر عثمان بن عفان، ووقعت |موقعة الجمل| التي التقى فيها فريقين: الفريق المطالب بدم عثمان بن عفان والفريق المناصر لعلي بن أبي طالب، وأثناء اصطدام الفريقين لاحظ سيدنا علي وجود طلحة والزبير في الجيش المقابل المطالب بالثأر لعثمان، فطلبهما وتحدث معهما. 

استشهاد طلحة بن عبيد الله

بعد الحديث مع الإمام علي اقتنع طلحة والزبير بأن عليهما ألا يشارك في هذه الفتنة والحرب على الإطلاق وبالفعل انسحبا منها، ولكن للأسف انسحاب طلحة والزبير من تلك الحرب كان إعلاماً بنهاية حياتهما فقد تم اغتيال الصحابيان ليستشهدا في سبيل الله. 

شارك الإمام علي كرَّم الله وجهه في دفن طلحة والزبير ولما انتهى ودَّعهما قائلاً:

'اللهم إني لأرجو أن أكون أنا وطلحة والزبير وعثمان من الذين قلت فيهم:  

بسم الله الرحمن الرحيم "وَنَزَعْنَا مَا فِيْ صُدُوْرِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانَاً عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِيْن" صذق الله العظيم 

ثم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: 

'طلحة والزبير جاريَّ في الجنة"

وهكذا كانت نهاية حياة طلحة بن عبيد الله في زمن الفتنة. 

بالطبع حياة سيدنا طلحة كان فيها الكثير من التفاصيل المهمة التي لم يسعنا ذكرها هنا، ولكن كما نقول دائماً هذا ليس إلا باباً للدخول منه إلى عالم هذا الصحابي والقراءة عنه وعن سيرته بالتفضيل. 

فضلاً شاركنا آراءك الرَّائعة من خلال التَّعليقات ^-^

آية الحمورة

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.