مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/26/2022 02:15:00 م

ماهو علاج الكسل وعلاج ضياع الوقت؟
 ماهو علاج الكسل وعلاج ضياع الوقت؟ 
تصميم الصورة : رزان الحموي 
 
الكثير من الأحيان نتكاسل عن الكثير من الأفعال، فإذا كان شيئ في منزلك متعطل ومنذ زمن طويل تبقى تؤجل وتسوف هذا الأمر، وكل يوم تقول غداً أو الشهر القادم، أو قد تتكاسل عن خسارة وزنك كل يوم تقول يجب أن أمارس الرياضة كي أخسر وزني فالملابس التي لديك، لم تعد تستطيع ارتدائها، أو  عندما يكون لديك عمل أو مشروع أو امتحان وتبقى تؤجل وتسوف وتقول سأبدأ غداً ولاتبدأ، لذلك تابع معنا في هذا المقال مشكلة الكسل وأهم أسبابها وكيفية علاجها.

 ماهي أسباب مشكلة الكسل؟

إن عقل الإنسان دائماً يحب الراحة ويتجنب الضغط والتعب وبذل المجهود، ودائماً عقلنا يجعلنا نستمتع في الوقت الحالي وننسى أعمالنا وواجباتنا ومهامنا التي يجب أدائها.

على سبيل المثال

إذا مديرك في العمل عرض عليك 100 دولار في الوقت الحالي أو 200 دولار في السنة القادمة، من المؤكد أنك ستختار 100 دولار في الوقت الحالي، وتعتقد أنه في السنة القادمة سيعطيك مال أكثر، فتحاول تأمين نفسك الآن واستغلال هذه الفرصة.

هذا الأمر يحصل في كل شيئ نؤجله في الحياة، لكن الفرق بين حياة ناجحة وسعيدة، وحياة أخرى تعيسة وفيها استمتاع لحظي فقط وخسارة مدى الحياة.

ماهو السبب في التسويف والتأجيل؟

 عندما تختار لعب الرياضة دائماً تختار غداً وتقول اليوم ليس لدي أي مزاج ومتعب ومرهق وتخترع ألف مشكلة كي تؤجل عمل اليوم إلى الغد، والسبب يعود إلى أن عقلك يعطيك مخدر لحظي أنك ستبدأ غداً بحماس كبير وقوة كبيرة.

 ماهو الإقناع الذي يرغب عقلنا في فرضه علينا؟

عندما تحاول الدراسة عقلك يشعر أن عليه بذل مجهود، ويرغب أن يريحك فيدخلك في خط الحماية ويبحث عن أكثر شيئ تستمتع به ويخرجه عدة مرات، فإذا كنت تستمتع في |الفيسبوك| يبقى يذكرك به، وإذا كنت تستمتع في اللعب على الموبايل، يبقى يذكرك في اللعبة ويدفعك للهروب وأخذ استراحة من الدراسة، أو يذكرك في الخروج مع أصدقائك أو تناول الطعام أو النوم، وكل هذه الأمور تؤدي إلى ضياع الوقت دون أي فائدة، دائماً عقلنا يحاول إقناعنا أننا سنكون رائعين في المستقبل والمهم هو الراحة الآن فقط ويقنعنا في تأجيل أي مجهود لوقت آخر في المستقبل فيه نمط للنجاح ولكن هذ مخدر لحظي وليس واقعي وحقيقي، ونحن نكره أنفسنا بسبب ضياع الوقت.

 ماهو الفرق بين الناس الناجحة والناس الفاشلة؟

جميع الناس تمر عليهم لحظات الشعور بالكسل وعدم الرغبة في فعل أي شيئ وانطفاء الحماس، ولكن الفرق بين الناس الناجحة والناس الفاشلة هو أن الناس الناجحة لاتستسلم لتلك الخدعة التي يحاول فعلها العقل وتتحرك بذكاء نحو أهدافها، أما الناس الفاشلة تستسلم بسهولة.

ماهو علاج الكسل وعلاج ضياع الوقت؟
 ماهو علاج الكسل وعلاج ضياع الوقت؟ 
تصميم الصورة : رزان الحموي  

 ماهي أهم الخطوات للتغلب على الكسل؟

١- قسّم عملك إلى أجزاء صغيرة

السبب الرئيسي في التسويف والتأجيل هو أن الشخص عندما يتراكم عليه أعمال، لايعرف من أين يبدأ فعندما تتراكم يفقد الأمل في إنهائها.

مثال:

الطلاب في المدارس عندما يرغبوا في التحضير للامتحان يجدوا أمامهم الكثير من المواد، وكلما يرغب أن يحضر يجد أمامه الكثير من المواد المتراكمة، فلا يعرف من أين يبدأ ويفقد الأمل في البدء، عندها عقله يدفعه لأخذ استراحة وترك الدراسة، ونفس الأمر يحصل للناس التي ترغب في خسارة وزنها العقل يجد أنها مهمة صعبة وتحتاج الكثير من الجهد ويخوفك من البدء، وحتى أعمال المنزل أو مهامك في العمل، يدفعك لمشاهدة أفلام أو مسلسلات وترك أعمالك ومهامك.

▪ماهو الحل لمشكلة الكسل؟

الحل هو تقسيم أي أمر أو مهمة لدينا إلى أجزاء صغيرة، حتى لو في البداية واجهت صعوبة فالحل هو بداية صغيرة في المهمة أفضل من تأجيل العمل، فإذا كان لديك امتحان في ست مواد اختار مادة واحدة وابدأ فيها وأنسى باقي المواد، وأيضاً المادة ستجدها كبيرة لذلك اختار فصل أو قسم واحد منها وابدأ فيه، ومن ثم ضع جدول قسّم فيه باقي المواد، ونفس الأمر لأي مهمة في حياتك فإذا لديك مشروع كبير قسّمه إلى مهام صغيرة وابدأ فيه وحتى أعمال المنزل اختار مهمة صغيرة وابدأ بها، وخذ راحة بين المهام ومن ثم تابع باقي مهامك.

▪كيف يمكنك التخلص من الكسل؟

جرّب عندما تستيقظ من النوم أن تحدد لنفسك مهام معينة غسل وجهك وأخذ دوش وتناول فطور، وبالتالي عقلك ينسى المهام الكبيرة عندها تحدد له المهام، عندما تطبق هذه الطريقة ستجد تقسيم أعمالك أصبح عادة يومية، وستجد نفسك متشجع لعمل الكثير من المهام.

ماهو علاج الكسل وعلاج ضياع الوقت؟
 ماهو علاج الكسل وعلاج ضياع الوقت؟ 
تصميم الصورة : رزان الحموي   
٢- حدد لنفسك أهداف واضحة في حياتك

هذه أهم خطوة في حياتك، كي تبدأ أي رحلة نجاح وسعادة في حياتك تحتاج أن تحدد لنفسك أهداف واضحة في حياتك، يجب أن يكون لديك أهداف معينة ووضع خطوات لتحقيقها والوصول إليها، ويجب كتابة أهدافك سواء دراسة سواء عمل سواء بناء جسم صحي وسليم وخسارة الوزن أو تعلّم مهارة جديدة، عندما تكتبها وتكون خطواتها بشكل واعي سيكون تحقيق أهدافك أمر سهل.

٣- وقت مستقطع

اقطع ثلاثين دقيقة من وقتك وركز فيهم، مرحلة بناء التركيز تحتاج أن تركز فيها وتكافئ نفسك بعد هذا الوقت.

نحن عندما ندرس ونتعب الآن، النجاح سيكون آخر السنة ولكي تجعل عقلك يتحمس للدراسة الآن بدل من انتظار آخر السنة عليك مكافأة نفسك بعد الدراسة، وفصل نفسك عن أي يشتتك لمدة ثلاثين دقيقة وتعمل فيهم بتركيز كبير ومن ثم أخذ استراحة ومكافئة نفسك تفعل فيه الأمر الذي تريده، بهذه الطريقة تبني عادة للمخ أنه عندما يركز سيأخذ مكافئة على ذلك، وبعد عدة المرات العقل سيستمتع في الوقت الذي يركز فيه في المهمة لأنه ينتظر المكافئة.

▪كيف تطبق خطوة الاستراحة؟

تضع منبه على جوالك بعد ثلاثين دقيقة، من ثم ابدأ بالعمل على الأمر الذي تريد إنجازه، دون أي مشتتات واحذر من أن تفتح موبايلك وتنشغل عن أداء مهمتك، وتجنب التحدث مع أي شخص وركز فقط في مهمتك، وبعد انتهاء الثلاثين دقيقة اختار لنفسك أمر تحب فعله سواء تناول طعام أو لعب أو اي أمر آخر لمدة خمسة دقائق، ومن ثم تعود للعمل في تركيز، وعند تكرارك لهذا الأمر عدة مرات ستزيد وقت إنجاز المهمة وستجعله 60 دقيقة أو أكثر، بعد عدة تجارب ستحدد مدة تركيزك ومدى احتياجك للراحة وستشجع نفسك على زيادتها، فهذا الأمر يعطيك شعور الراحة النفسية وعدم تأنيب الضمير.

ماهو علاج الكسل وعلاج ضياع الوقت؟
 ماهو علاج الكسل وعلاج ضياع الوقت؟ 
تصميم الصورة : رزان الحموي
   
٤- راقب عادات التشتت لديك

عندما تقطع نفسك عن المشتتات سيذكرك عقلك فيها، والحل هو كتابة هذه المشتتات على ورقة وأوعد نفسك أنك ستفعلها، بعد الوقت المخصص لإنجاز المهمة، فكلما تأتي فكرة تشتيت اكتبها وفي وقت الراحة انظر إلى الورقة ونفذ أهم أمر منهم

 ميزة هذه الطريقة أنها تخفف ضغط كبير على دماغك، وهناك الكثير من الأفكار التي نكتبها مع المشتتات تكون حقاً مهمة ويجب أدائها، وأحياناً نشتت نفسنا في فعل أمور تسبب الضرر الكبير لنا منها التدخين أو مشاهدة أفلام غير مناسبة وليس لها فائدة.

٥- تعلّم فن إدارة الوقت

يجب أن تستثمر وقتك وتتعلّم كيف تديرك وقتك، لايوجد أي رحلة نجاح لايوجد فيها إدارة وقت، عليك منح الأولوية للأعمال المهمة والضرورية، ووضع قائمة وخطة للأعمال اليومية التي ترغب في أدائها، وأخذ استراحات لفترة قصيرة بين المهمة والأخرى، كي تعود في طاقة أكبر. 

٦- شحن نفسك

عليك شحن نفسك في التشجيع والحماس كلما شعرت بالاحباط، معظمنا قد يتشجع يومين ومن ثم يعود للاحباط والكسل وهذا الأمر طبيعي فمن المستحيل أن نبقى متحمسين ومتشجعين طوال الوقت، فأنت تحتاج تحفيز بشكل يومي، وأهم الأمور التي تساعدك على شحن نفسك بطاقة إيجابية هي:

• الوفاء والإخلاص في عملك

عليك الوفاء والأمانة والإخلاص لعملك دون أي غش، فهذا يعطيك الراحة النفسية و|الشعور بالإيجابية|.

•  المشي بشكل يومي

إن المشي لمدة ربع ساعة بشكل يومي  يعطيك شعور الانتعاش ويجدد طاقاتك وقوتك، وينشط الجسم والعقل.

 • ممارسة التمارين الرياضية

 يعتبر من أهم الأمور حيث تعتبر الوقود الذي يشعرك في الحيوية والنشاط لكامل يومك.

• التخلص من الحقد على الناس

إن حقدك على صديقك أو على زميلك في العمل، هذا الأمر يشتت طاقتك ويضعفها ويشتت أفكارك ويشحنك في طاقة سلبية.

• الضحك

خصص جزء من وقتك لمشاهدة مقطع فيديو مضحك أو لسماع نكتة، أو اللقاء في أصدقائك والضحك سوياً، كي تخفف أعباء الحياة عن نفسك.

في النهاية عند تطبيقك للطرق السابقة ستتغلب على الكسل بسهولة ولن تؤجل أو تسوف أي مهمة في حياتك، من المهم جداً تطبيقهم مع الاستمرارية كي يتحولوا الخطوات السابقة إلى عادات.

دمتم بخير............

ريما عنجريني

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.