مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/08/2022 10:07:00 ص

تعرَّفْ على مرض السكَّري وأشهر علاماته السريريَّة -الجزء الثَّاني-
 تعرَّفْ على مرض السكَّري وأشهر علاماته السريريَّة -الجزء الثَّاني- 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
  
تحدثنا في الجزء السابق عن مرض السكري الذي يصيب الصغار والكبار، وخطورته على الجسم. وسنكمل هنا مع علاماته السريرية، فتابع معنا. 

ما هي العلامات التي تظهر على المصاب بالسكري؟

١- التعب والإرهاق من أي عمل بسيط وخصوصاً التعب بعد تناول الطعام؛

 فالمفروض أن الإنسان الطبيعي يشعر بتحسن بعد تناول الطعام، لأن الطعام يمد الجسم بالطاقة وذلك لأننا عند تناول وجبة غذائية سيتم هضمها في |المعدة والأمعاء| ومن ثم امتصاصها على شكل غلوكوز إلى الدوران

والغلوكوز هو المسؤول الأول عن إعطاء الطاقة إلى خلايا الجسم،  فارتفاع تركيزه في الدم يحفز |البنكرياس| فيقوم بإفراز الأنسولين الذي له الدور الهام في إدخال الغلوكوز إلى داخل الخلايا وخصوصاً خلايا |الكبد| والعضلات لأنها بحاجة إلى طاقة أعلى من غيرها، وبهذا يكون الأنسولين قد أوصل الغلوكوز إلى هدفه ولم يبقيه مرتفعاً في الدم.

أما ما يحدث عند مريض السكري

 هو أن البنكرياس عاجز عن إفراز الأنسولين أو يفرزه لكن بكميات غير كافية، بالإضافة إلى وجود مقاومة محيطية للأنسولين عند مرضى النمط الثاني من السكري أي أن الخلايا لا تستجيب للأنسولين وبالتالي لن يكون الأنسولين قادراً على خفض سكر الدم وإدخاله إلى الخلايا، ما يعني أن الخلايا في نهاية المطاف لن تحصل على الطاقة اللازمة لعملها وهذا ما يؤدي إلى شعور| مريض السكري| بالتعب بعد تناول الطعام لأن خلايا جسمه لم تحصل على الطاقة.

٢- العلامة الثانية مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالعلامة الأولى، وهي الجوع الشديد وعدم الشعور بالشبع

 وذلك لأننا كما ذكرنا في العلامة الأولى أنه عند مريض السكري الخلايا لا تحصل على الطاقة اللازمة لعملها ويبقى الغلوكوز في الدم مرتفعاً، حيث ستقوم الخلايا بإرسال إشارات إلى الدماغ تفيد أنها بحاجة إلى الطاقة فيتحفز مركز الجوع في |الدماغ|، ولهذا مريض السكري دائماً لديه إحساس بالجوع. 

بالإضافة إلى الجوع الشديد

 فمريض السكري يشعر دائماً بالعطش الشديد لأن ارتفاع تركيز السكر في الدم سيسبب ارتفاع ما يسمى بأسمولية الدم، وهذه الأسمولية يجب أن تبقى ثابتة لأن اضطرابها يسبب العديد من المشاكل ففي حال ارتفعت يجب أن تعود إلى مستواها الطبيعي عن طريق خروج الماء من داخل الخلايا إلى الدم فتنخفض كمية الماء في الخلايا وهذا يرسل إشارة إلى الدماغ أن الخلايا بحاجة إلى الماء وهذا ما يفسر شعور المريض بالعطش. 

إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى ختام الجزء الثاني، إذا كنت تودُّ معرفة بقية العلامات السريرية لمرض السكري، تابعنا في الجزء الثالث من المقال. 

فضلاً شاركنا آراءك الرَّائعة من خلال التَّعليقات ^-^

 آية الحمورة

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.