مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/31/2022 10:06:00 ص

ماهو مرض الحصبة وما أسبابه وما علاجه وكيف يمكن الوقاية منه ؟
 ماهو مرض الحصبة وما أسبابه وما علاجه وكيف يمكن الوقاية منه ؟ 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
  
انتشر موضوع مرض الحصبة  كثيراً، في الأيام الأخيرة وهو من الأمراض المعدية شديدة الانتشار بحيث يحدث بسرعة كبيرة ويكون بسبب فيروس الإيبولا وتقدر حالات الإصابة حول العالم 20 مليون حالة وهي نسبة كبيرة وهو عادة يصيب الأطفال في المقام الأول ولكنه يؤثر على الكبار أيضاً.

ما هي أعراض مرض الحصبة؟ 

الأعراض كثيرة جداً أهمها الطفح الجلدي وبعض الأعراض قد تتشابه مع أمراض أخرى مثل ارتفاع في درجة حرارة الجسم  والتهاب في العين مع وجود كحة ورجفان في القلب  ويبدأ في الأذن والرأس .

من العلامات الهامة أيضاً وجود احمرار في فم الطفل وهي من العلامات الهامة جداً حيث يكون الاحمرار شديد. 

عادة ما يبدأ الحصبة في الرأس والأذن ثم ينزل لباقي أجزاء الجسم.

ماهي طرق الانتشار لهذا الفيروس؟

يعتبر الحصبة مرض معدي جداً جداً وسريع الانتشار حيث ينتقل من الأشخاص بطريقة مباشرة عن طريق التنفس أو الرذاذ ويكون معدي أول 3 أيام قبل ظهور الأعراض وثاني أربع أيام بعد ظهور الطفح الجلدي وقد تظهر الأعراض بعد 10 أيام.

ماهي المضاعفات ومامدى خطورتها ؟

المضاعفات كثيرة وخطيرة جداً مثل |الالتهاب الرئوي| الذي قد يسبب الوفاة في بعض الأحيان وأيضاً التهاب الأذن الوسطى وارتشاح في الرئة أو نزلة رئوية، أو التهاب  الجيوب الأنفية وتصخم في |الكبد| وفقدان في البصر في بعض الحالات وقد ينتقل للمخ ويسبب الإعاقة.

كيف يمكن الوقاية من مرض الحصبة؟ 

الوقاية خير من العلاج، تتم الوقاية عن طريق التطعيم ضد فيروس الحصبة متوفر هذا اللقاح مجاناً حول العالم. 

في البداية، يولد الطفل بجسمه مناعة من أمه ضد الحصبة وتختفي هذه المناعة أو هذه الأجسام المضادة بعد 6 أشهر من الولادة ويصبح الطفل عرضة للإصابة بمرض الحصبة. 

التطعيم يكون ثلاثي ضد النكاف والحصبة و|الحصبة الألمانية| في الوحدات الصحية. 

لا نعطي التطعيم للنساء الحامل لأنه قد يسبب إجهاض والأطفال المصابين بالسل قد يزيد من حالتهم سوءاً والأطفال الذين يعانون من نقص المناعة المكتسب. 

متى يجب استشارة الطبيب؟ 

في حالات كثيرة مثل ارتفاع درجة الحرارة فجأة أو وجود رشح أو طفح جلدي في الرأس والرقبة وباقي الجسم ويكون بسيط في البداية. 

العلاج علاج للأعراض ولكن يجب أن يلزم الطفل الفراش حتى لا ينقل العدوى وعدم التعامل معه حتى نخفف من انتشار المرض يجب عدم إعطاء الأسبرين لأنه قد يسبب مضاعفات خطيرة جداً ويجب وضع الطفل تحت مضاعفات خطيرة ولرفع المناعة يجب إعطاء فيتامين A الذي يرفع من مناعة الجسم ضد الأمراض. 

اللقاح يعطي الجسم مناعة ضد المرض طول العمر وكذلك الإصابة بالمرض تكسب الجسم مناعة طول العمر وأخيراً يجب أن نحصل على اللقاح للوقاية من هذا المرض دمتم بخير وصحة.

شهد عنجريني

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.