مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/23/2022 04:59:00 م

فيتامين أشعة الشمس و أسباب نقص مستوياته
فيتامين أشعة الشمس و أسباب نقص مستوياته
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
  
يبدأ جهازنا المناعي في هذا الوقت بالعمل الشاق، و مكافحة الفيروسات التي تنتشر في مثل هذا الوقت من العام، و ذلك بهدف حمايتنا من الأمراض المختلفة التي تنتشر حولنا.

كما أنه يمكننا العمل على تعزيز الجهاز المناعي لدينا، من خلال اتباع النظام الغذائي الصحي أو عند اعتماد المكملات الغذائية. حيث إن الجهاز المناعي يستخدم أداته القوية لمواجهة تلك الفيروسات ألا وهي "فيتامين D"، لذلك يعد هذا الفيامين من الفيتامينات المهمة، و خاصة في هذا الوقت من العام.

 المصدر الأساسي لفيتامين D

تعتبر أشعة الشمس تلك هي العامل الرئيسي، و المصدر الأساسي في تصنيع الجسم لفيتامين D عند تعرض الجلد له، حيث إنه فيتامين هام يساعدنا في عملية تنظيم مستويات الكالسيوم، و الفوسفات التي توجد في أجسامنا، مما يساعدنا هذا الأمر في الحفاظ على قوة عظامنا، و عضلاتنا، و أسناننا أيضاً.

و لكن غياب أشعة الشمس في هذا الوقت جراء الليالي الطويلة، و الأيام القصيرة، بالإضافة إلى وجود الطقس السيء الغائم، فأنه قد يتسبب ذلك في عدم حصول الكثير من الناس على المستويات الكافية من فيتامين D أو كما يلقب بفيتامين |أشعة الشمس|.

و بسبب انتشار حالات |نقص فيتامين D| في فصلي الخريف، و الشتاء بشكل خاص يوصي خبراء الصحة بضرورة تناول مكملات هذا الفيتامين، ولكن يجب إن لا تتجاوز 4000 وحدة دولية من هذا الفيتامين، و إضافتها إلى نظامهم اليومي.

 كيف يمكنك معرفة أنك تعاني من نقص فيتامين D؟

إن الدراسات معظمها أشارت على وجود علاقة بين النوم الغير كافي و نقص فيتامين D،  

حيث إن فيتامين د مرتبط بشكل خاص في النوم، أي إن نقص هذا الفيتامين قد يسبب قصر في النوم، و أيضاً النوم القليل قد يسبب نقصاً فيتامين D.

حيث قد قال الدكتور بريوس: " أنه خلال عام 2018، قد عمل العلماء الموجودين في جامعة تشينغداو الصينية على تحليل نتائج العديد من الدراسات العلمية التي قد نظرت بشكل دقيق في دور فيتامين D، و علاقته في النوم. 

كما و قد حدد تحليلاتهم وجود صلات مهمة تربط بين المستويات المنخفضة لفيتامين D، و قلة النوم، و قد وجدوا أيضا أن تلك المستويات المنخفضة من فيتامين D هي من الأمور المرتبطة بنوعية النوم السيئة".

 كيف يمكننا زيادة مستويات فيتامين د دون اللجوء إلى المكملات الغذائية؟

أنه من حسن حظنا  وجدنا بأن النظام الغذائي الجيد يمكنه أن يساعدنا في أن نحصل على مستويات صحية جيدة من فيتامين D، حيث أشارات الهيئة الوطنية للخدمات الصحية، في إن هذه الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، قد تشمل الأسماك الزيتية الدسمة مثل السلمون، و السردين، و الماكريل.

كما أنه بإمكانك أيضاً أن تحصل على هذا الفيتامين من خلال تناولك للحوم الحمراء، و لصفار البيض، و بعض من الأطعمة الداعمة كالحبوب.

شارك هذا المقال الغني بالمعلومات القيمة مع الآخرين، لساعدهم في الانتباه جيداً لمستوى فيتامين د في أجسامهم.

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.