مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/19/2022 02:35:00 م

ما هي فوائد الطحينية؟
 ما هي فوائد الطحينية؟ 
تصميم الصورة : رزان الحموي 
 
سنتحدث في هذا المقال عن الطحينية التي تعتبر من أقدم المواد على المائدة،فهي موجودة  بشكل رئيسي وأساسي منذ القدم ولكن دائماً هناك جدل حول السعرات  الحرارية الموجودة فيها، الفائدة الغذائية للطحينية  تعتبر عالية جداً. 

-الطحينية من السمسم ولها العديد من الفوائد وقد اشتهر استخدامها كثيراً في المطعم العربي.

ماهي القيمة الغذائية للطحينية؟

القيمة الغذائية عالية جداً فهي تحتوي على 90 سعرة حرارية لكل ملعقة طعام وهي قيمة عالية، ولكن لها فوائد عديدة  فهي غنية بالبروتين تحوي 3 غرام من البروتين و33 غرام  من النشويات 8 غرام من الدهون في ملعقة الطعام الواحدة. 

تحتوي على فيتامينات  B1 B6 وهي أهم |الفيتامينات| التي تساعد الجسم لإنتاج طاقة بطريقة أسهل بالإضافة إلى أنها مليئة بالفوسفور والمنغنير لذلك تساعد على الحفاظ  على صحة الكبار والصغار وهي ملئية بم|ضادات الأكسدة| و لها فعالية قوية وتعتبر من  أقوى مضادات الأكسدة التي نستهلكها فهي تساعد  على التخلص من الجذور الحرة التي تعمل على تآكل الخلايا. 

-تصنع الطحينية من  السمسم مضاف لها زيت الزيتون أو زيت السمسم وملح. 

والطحينية تساعد على التخلص من الالتهابات المزمنة بشكل عام لانخاف من الالتهابات قصيرة الأمد  في الجسم ولكن الالتهابات المزمنة هي التي تسبب مشاكل في الجسم مثل السكري من النمط الثاني و|مشاكل في الشرايين| حيث أن الطحينة تعتبر مضاد للالتهاب ولها فائدة كبيرة تقاوم الجذور الحرة لأنها تحوي على| زيت السمسم|  لو استهلكناها بالطريقة الصحيحة 

لمن لديه دورة شهرية كثيفة و يحتاج مكمل غذائي تكون الطحينة مفيدة له فهي تعمل على زيادة الحديد. 

ولاننسى الأغذية  الغنية بالحديد  ( الخضار الورقية الغامقة مثل السبانخ والبقدونس مع عصرة ليمون، اللحوم تحوي نسبة عالية جداً من الحديد من يعاني فقر الدم ونقص الحديد الشديد نلجأ للحوم العضوية الكبدة تساعد بشكل كبير لأنها مركزة بالحديد) 

الشاي بعد الوجبة تقلل من امتصاص الحديد   لو كان الحديد من مصدر نباتي وليس حيواني. 

هناك دراسة لمن لديهم مشاكل في الكبد حيث تم إثبات أنه من يستهلك الطحينية على شكل يومي بكمية معلقة طعام إلى ثلاث معالق طعام( 40 غرام) يستفيدون ويخفف الالتهاب وخاصة مشاكل الكبد والكلى.

هل فوئد زيت السمسم تطغى على السعرات الحرارية الموجودة فيه؟ 

يجب أن ننتبه هل هذه  الدهون مشبعة أو غير مشبعة وفي |زيت السمسم| الدهون تكون  غير مشبعة أحادية وشبيهة بدهون زيت الزيتون وبالتالي تساعد على  حرق الدهون بأجسامنا وهذا سيفعل الخلايا لحرق الدهون بنسب أكبر. 

تم إجراء دراسة على فوائد الطحينية  بكمية 40 غرام( 3 معالق) على 50 شخص( 40 غرام يومياً) كان لديهم مشاكل في الكبد والكلى وظائف غير صحيحة بعد  90 يوم وجد تحسن في وظائف الكلى والكبد لديهم. 

الطحينية مفيدة لكبار السن وحتى الأشخاص الذين يعانون من السرطان ويخفف تقرحات الفم  وخاصة بعد العلاج الكيماوي. 

دمتم بخير.............

شهد عنجريني

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.