مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/05/2022 11:01:00 ص

ما هي الكمية التي نحتاجها يومياً من فيتامين دال ؟
 ما هي الكمية التي نحتاجها يومياً من فيتامين دال ؟
تصميم الصورة : رزان الحموي 
 
يعتبر فيتامين دال من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسد لصحة العظام والشعر والبشرة ونشاط الجسد عموماً وحيويته ، فيا ترى ما هي الكمية التي يجب تناولها منه يومياً ؟ وما هي مصادر الحصول عليه ؟ 

تختلف الكمية التي يجب الحصول عليها يومياً تبعاً للعمر ولوجود مشاكل صحية مرتبطة بهذا الفيتامين  

فمثلاً يحتاج الأطفال دون عمر السنة إلى 400 وحدة يومياً ، بينما من هم بين عمر السنة وعمر السبعين يحتاجون إلى 600 وحدة ، أما من تجاوزوا سن السبعين فهم بحاجة إلى 800 وحدة يومياً . 

 المصادر التي نستطيع من خلالها الحصول على فيتامين دال فهي 

أولاً : صفار البيض : حيث أن صفار بيضة واحدة يؤمن ما يقارب 37 وحدة من فيتامين دال . 

ثانياً : حليب البقر : فكوب واحد منه يؤمن 130 وحدة من الفيتامين . 

ثالثاً : سمك السردين والتونة : فمئة غرام من السردين يؤمن حوالي 170 وحدة من الفيتامين ، أما مئة غرام من التونة تؤمن ما يقارب 250 وحدة منه . 

رابعاً : ملعقة صغيرة من زيت كبد الحوت الذي يعتبر مصدر غني لفيتامين دال حيث أن هذا المقدرا يؤمن 450 وحدة منه .

خامساً : الفطر : والتي تتراوح الكمية التي يحتويها من |فيتامين دال| تبعاً لنوعه بين 150 و 450 وحدة .

أيضاً ينطبق الأمر نفسه على |سمك السلمون| وهو المصدر السادس ، حيث تترواح الكمية تبعاً للنوع بين 250 و 1000 وحدة من فيتامين دال . 

سابعاً : المصدر الرئيسي والأساسي والأغنى لفيتامين دال هي بالطبع أشعة الشمس ، فهي مصدر مجاني دائم غير منقطع قد تغطي الحاجة الكاملة لفيتامين دال ولجميع الأعمار . 

كما أنها تعوض العديد من المصادر الغذائية التي قد يعاني البعض من الحساسية تجاهها كالألبان والأسماك وبالتالي لا يستطيعون الحصول على فيتامين دال عبر هذه المصادر . 

ولكي تحصل على الأفضلية المثلى والاستفادة الأفضل من هذه الأشعة احرص على التعرض لضوء الشمس في فترة الظهيرة ما بين الساعة الحادية عشر حتى الثالثة عصراً ، أن تكون المدة لا تقل عن عشر دقائق ولا تزيد عن نصف ساعة ، وأن يتعرض الوجه أو اليدين لهذه الأشعة على أقل تقدير . 

ما هي القيمة الطبيعية لفيتامين دال ؟ 

يجب أن تتراوح نسبة الفيتامين بين 30 و 100 وحدة ، ولدى نقصانه عن القيم الطبيعية يتم اللجوء عادة إلى حبوب فينامين دال الدوائية والتي يتم وصفها وفقاً لاستشارة الطبيب ولحاجة المريض . 

إن الفوائد الجمة لهذا الفيتامين لا تنتهي لذلك احرص على نيل الكمية اليومية المناسبة منه من أشعة الشمس ومن المصادر الغذائية .

دمتم بخير............

شهد جلب 


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.