مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/05/2022 11:05:00 ص

هل يرتبط حرمان النوم مع خطر الإصابة بأمراض جسدية ؟
 هل يرتبط حرمان النوم مع خطر الإصابة بأمراض جسدية ؟ 
تصميم الصورة : رزان الحموي 
  
وسطياً  إنك تقضي 25 إلى 30 سنة من حياتك وأنت نائم !  فتخيل أهمية النوم وأهمية قضاء هذه المدة بشكل صحيح ومتوازن وصحي .

فالحرمان وعدم انتظام النوم ونيل الإنسان كفايته منه وهو وسطياً 7 إل 8 ساعات للشخص البالغ ، سيؤدي مع الوقت إلى تلف في الخلايا العصبية غير عكوس وظهور| أعراض التوتر| والقلق والابتعاد عن الأهداف والتوجه إلى ما لا ينفع واتخاذ عادات سلوكية خاطئة .

ما هي الأسباب التي تقف وراء الحرمان من النوم ؟ 

هناك بعض الأشخاص الذين يتصورون أنهم بحاجة ليناموا ساعات قليلة مقابل إنجاز مهام أكثر واللحاق بواجباتهم وإنجازها بشكل أفضل ، وهذا خاطئ تماماً . 

فالجسد بحاجة للنوم الكافي وعدد ساعات كافية ليكون في أهبة الاستعداد والفعالية الكاملة من ناحية النشاط البدني والعقلي لأداء مهامه بعد الاستيقاظ ، وبحرمانه من هذه الساعات الثمينة نكون قد خفّضنا من إنتاجية الجسد وقدرته وكفاءته . 

وفي دراسة للمقارنة بين الأشخاص الذين ينامون 8 ساعات وبين من ينامون أقل من 6 ساعات ، وجد أن أصحاب النوم الكافي كان نشاطهم الذهني أعلى وذوي كفاءة أكبر . 

وفي سياق الموضوع ، تبين أن الأشخاص الذين يحاولون النوم لأقل من 4 ساعات يومياً ، سيتطور لديهم ما يعرف ب micro sleep أي |النوم المصغّر| ، وهؤلاء الأشخاص قد يفقدون القدرة على التحمل ويغطون للنوم فجأة خلال أقل من 30 ثانية . 

وهذا الأمر خطير للغاية وقد يؤدي إلى حوادث مميتة خصوصاً خلال |قيادة السيارات| أو الشاحنات . 

ما هي تأثيرات نقص النوم على أعضاء الجسد ؟ 

قد يؤدي إلى العديد من المشاكل الجسدية المرضية كارتفاع الضغط الشرياني 

 زيادة خطر الإصابة بالجلطة القلبية 

 ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم 

 زيادة الوزن والوصول لمرحلة السمنة غالباً نتيجة تناول الطعام خلال الليل 

ارتفاع مستوى سكر الدم وصولاً للإصابة بالداء السكري . 

إضافة إلى العديد من المشاكل النفسية كالاكتئاب والقلق والتوتر والخمول وفقدان النشاط واللامبالاة تجاه الأهداف والسعي لتحقيقها .

وقد يحصل أيضاً |نقص في المناعة| حيث تتأثر الخلايا القاتلة الطبيعية المسؤولة عن جزء من مناعة الجسد وتتناقص هذه الخلايا مع الحرمان من النوم . 

تخيل أن الحرمان من النوم أيضاً يؤدي إلى القصر في العمر  والمقصود في الأمر هو عمر| أعضاء الجسد| وقدرتها على أداء وظائفها بالكفاءة العالية وبما يناسب سن الشباب . 

لذلك قد تجد شخصاً بعمر الخمسين وحيويته ونشاطه كمن هم في عمر العشرين والسر وراء ذلك هو نيل القسط الكافي من النوم ، والنوم الصحي وممارسة الرياضة . 

لذلك عزيزي القارئ احرص على النوم الكافي ولا تكن عشرينياً في العمر ولكن حيويتك ستينية ! .

شهد جلب 


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.