مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/11/2022 12:30:00 م
كيف يتم علاج اضطراب فرط الحركة والتشتت لدى الأطفال ؟- تصميم الصورة رزان الحموي
كيف يتم علاج اضطراب فرط الحركة والتشتت لدى الأطفال ؟
 تصميم الصورة رزان الحموي 

اليوم سنتناول الحديث عن علاج اضطراب فرط الحركة والتشتت لدى الأطفال بالإضافة إلى شرح بعض التدريبات العملية الخاصة به. 

إنّ العلاج السليم يبدأ من التشخيص السليم، لذلك قبل البدء بالعلاج يجب التأكد من التشخيص عبر اختبارات عديدة، كاختبار الذكاء والاختبار الخاص باضطراب |فرط الحركة| والتشتت، وكل هذا يتم عبر الطبيب النفسي أو أخصائي الأعصاب المشرف. 

 ما هي النصائح العلاجية لمن يعانون من هذا الاضطراب 

أولاً، ووفق دراسات عديدة، يجب تخفيف نسبة السكريات التي يتناولها الطفل، فالسكر يزيد من حدة |الاضطراب|. 

أيضاً، التقليل من المأكولات الحاوية على المواد حافظة والمشروبات الغازية، التقليل من الأشياء التي ترفع أو تنشط كهربائية المخ كأجهزة الحاسب والتلفاز والهاتف المحمول. 

عوّد طفلك على نظام محدد للنوم والاستيقاظ والحرص على النوم مبكراً، وألّا يتجاوز موعد النوم الساعة العاشرة مساءً. 

مساعدة الطفل على تفريغ طاقته عبر ممارسة رياضات مناسبة كالملاكمة والسباحة وغيرها، كذلك تنمية المواهب وإشراكه في الألعاب والهوايات التي تساعده على التخلص من الطاقة السلبية كالرسم والتلوين. 

في الحالات الشديدة يتم وصف الأدوية المخصصة لهذا الاضطراب من قبل الطبيب ولمدة فترة معينة، وهذا سيساعد بشكل كبير على حل المشكلة.

وهنا ننوه على عدم الخوف من أخذ الدواء فالآثار الجانبية للاضطراب في حال تفاقمه لن تبعث إلا شعور الندم، لعدم إعطاء الدواء في حال الحاجة إليه لدى تشخيص الاضطراب. 

وكما شرحنا سابقاً، فإنّ لهذا الاضطراب آثار عديدة على |السلوك|، لذلك قد يحتاج الطفل إلى برنامج لتعديل السلوك، وتدريبات تعمل على تدبير فرط الحركة لديه وزيادة تركيزه وانتباهه. 

العلاج الأسري مهم جداً أيضاً، وعدم التأثر للمحيط واتهاماته وعدم إلقاء اللوم على الطفل بحد ذاته، والتوجه للضرب بهدف تخفيف المشكلة ، فالأمر يتجاوز فكرة أن الطفل شقي إلى حد ما إنما هو اضطراب حقيقي يحتاج للعلاج والاحتواء والصبر لتخلص الطفل منه ولتجنب آثاره على حياته في المستقبل. 

ما هي أهم التدريبات التي تساعد طفلك على زيادة تركيزه وانتباهه 

هناك تدريبات وأنشطة تحث الطفل وتشجعه على الثبات، كرسم عدة دوائر إلى جانب بعضها والطلب من الطفل بأن يلون بشكل منتظم دائرة ويترك التي بجانبها فارغة بالتناوب، أو أن يلون بالتتابع دائرة بلون والتي بجانبها بلون آخر وأن يناوب بين اللونين.

أيضاً، من أجل رفع تركيزه وانتباهه تستطيع تحدّيه في مسابقة إن نجح فيها يحصل على الثناء والجائزة، فمثلاً تطلب منه أن يرفع بده كلّما سمع حرف الباء، أو أن يصفّق كلّما ذكرت الرقم اثنين، وهذا ما سيلفت انتباهه ويزيد من تركيزه مع الوقت. 

ومن أجل أن تزيد تركيزه بصرياً ، تستطيع مثلاً أن ترسم له أشكالاً متماثلة بشكل صفوف على ورقة باستثناء شكل واحد مختلف وتطلب من الطفل أن يشير إلى الشكل المختلف، وهذا ما سيؤدي لزيادة |تركيز الطفل| من الناحية البصرية. 

وهناك الكثير من النشاطات المشابهة التي تساعد في تنمية الانتباه، وزيادة ثبات الطفل وتذكر دائماً، أنت الداعم الأول لطفلك والعامل الرئيسي لمساعدته على التخلص من المشكلة .

بقلمي: شهد جلب

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.