مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/30/2022 10:15:00 م
هل تعاني من الإمساك هذه الوصفة ستساعدك على التخلّص منه- تصميم الصورة رزان الحموي
هل تعاني من الإمساك هذه الوصفة ستساعدك على التخلّص منه
 تصميم الصورة رزان الحموي 
يعتبر |الإمساك| من المشاكل الهضمية الشائعة التي يعاني منها الكثر، وفي هذا المقال سنعطيكم أفضل النصائح التي ستساعدكم على حل هذه المشكلة. 

ما هي آلية حدوث الإمساك 

يحدث الإمساك إما نتيجة نقصان |حركية الأمعاء|، أو زيادة |صلابة الفضلات| ضمن الأمعاء مما يسبب صعوبة حركتها ضمنها. 

ما هي أفضل الحلول للتخلص من هذه المشكلة 

أولاً والأهم، شرب المياه بكميات كبيرة، وهو الحل المنسيّ دائماً مع أنّ أهميته كبيرة جداً، فتخيّل لدى شربك لكوبين من الماء الدافئ بعد استيقاظك من النوم في الصباح، مع شرب كوب من الماء بعد كل وجبة من الطعام، هذا سيخلّصك من مشكلة الإمساك بما يقارب نسبة تقدر ب 70 بالمئة.

ثانياً، إنّ التوتر والعصبية من أبرز ما يؤهّب لحدوث هذه المشكلة، لذلك حاول أن تسترخي قدر ما أمكن، وأن تبتعد عن كل مصادر القلق والتوتر. 

ثالثاً، بذور الشيا، والتي تعتبر من أفضل المصادر التي تساعد على التخلص من الإمساك، ولكن يجب تحضيرها بطريقة مناسبة، وذلك بأخذ ملعقة بحجم متوسط من البذور ووضعها في كوب من الماء، ثم تركها لمدة يتم تقديرها بحوالي 30 حتى 60 دقيقة، وبعد تركه لهذه المدة قم بعصر ليمونة واحدة فوقه، واشرب كل يوم كوباً منه وخلال وقت قصير سترى النتائج المبهرة. 

رابعاً، خلّ التفاح، وهو مادة رائعة مقويّة للجهاز الهضمي وحركيته، كما يساعد على هضم الطعام بشكل أفضل وتقوية المعدة، ويتم تحضيره بإضافة ملعقة صغيرة منه إلى كوب من الماء، وتناول كوب يومياً. 

ولكن لا يجب عليك تناول خلّ التفاح في حال كنت تعاني من القرحة المعديّة. 

خامساً، وهي ذات فائدة لكل الجسم وليس فقط |الجهاز الهضمي|، ألا وهي زبدة جوز الهند، فتستطيع تناول ملعقة طعام يومياً منه.

سادساً، قد يكون الإمساك نتيجة أمراض أخرى كقصور الغدة الدرقية، أو التهاب المرارة، لذلك يجب علاج المشاكل الأصلية وبالتالي ستخف مشكلة الإمساك.

سابعاً، تناول السلطة بشكل يومي الحاوية على زيت الزيتون، وأيضاً الخضروات الحاوية على كمية كبيرة من الألياف والماء، كالخس والخيار وغيرهم. 

وهذا ما سيعالج الإمساك ويقوم بتحفيز القناة الهضمية.  

لكن، هناك فئة قليلة من البشر قد يسبب لهم تناول الخضار انتفاخاً في البطن، لذلك يجب أن تنتبه ففي حال تناولك وشعورك بالانتفاخ بعدها بجب أن توقفها وتستعين بالحلول الأخرى. 

أخيراً، لا تنسَ ممارسة الرياضة بانتظام، فهي تنشط  دورتك الدموية وتساعدك على تحسين حركة الأمعاء والقناة الهضمية عموماً.

بقلمي: شهد جلب

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.