مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/18/2022 09:19:00 ص
الجبنة الصحية والجبنة الضارة وكيفية اختيار نوع الجبنة الصحيح - تصميم وفاء المؤذن
 الجبنة الصحية والجبنة الضارة وكيفية اختيار نوع الجبنة الصحيح
 تصميم وفاء المؤذن
إن ٧٥٪ من |الجبنة| الموجودة في الأسواق غير صالحة للاستخدام ومضرة للصحة، كما أن تناولها عند اتباع نظام غذائي معين، لا يساعد على فقدان الوزن.  

ما هي أنواع الجبنة

إن الجبنة تقاس بنوعين اثنين، جبنة تقوم على دهون نباتية، وهذا النوع يجب الابتعاد عنه تماماً، وأشهر أنواع الدهون النباتية التي يتم تصنيعها بزيت النخيل، فهو يؤثر على القلب، كما أنه يجعل الشخص مريض سكر وعرضة لحدوث الجلطات كما أن هذا النوع من الجبنة لا يفيد بشيء. 

أما النوع الثاني فهي الجبنة المصنوعة من الدهون الحيوانية فهي من أصح أنواع الجبنة، وهي تصلح للأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو والكربوهيدرات المنخفضة، إن الدهون الحيوانية مفيدة فهي تزيد من معدل الحرق وفقدان الوزن. 

ما هي أنواع الجبنة التي تفيد في النظام الغذائي

١- الجبنة الحيوانية مثل جبنة الفيتا.

٢- جبنة الريك فور التي تحتوي على الاماينو أسيد، إن البروتين عندما يتحلل داخل الجسم  يتحول  إلى اماينو أسيد الذي يمنح الطاقة ويفيد العضلات ويساعد على الحرق. 

٣- جبنة الغوتا وهي من أنواع الجبنة المفيدة جداً، بحيث تحتوي على بروتين عالي مفيد للصحة، كما أنها تحتوي على الدهون النباتية المفيدة لاتباع نظام غذائي. 

٤- الجبنة السويسري، فهي تحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم. 

٥- جبنة الماعز فهي تحتوي على دهون صحية، كما أنها تحتوي على فيتامينات عديدة مثل الكالسيوم، كما أنها غير مضرة. 

٦- جبنة القريش، فهي من أفضل أنواع الجبن المصنوعة من الزيوت.

عندما يكون لون الجبنة أبيض تكون جيدة، بشرط أن لا تكون مصنوعة من زيوت نباتية أو مصنوعة من زيت النخيل، أما الجبنة المصنوعة من دهون حيوانية، فهي دهون صحية ومفيدة للأطفال.

إن |جبنة الموزاريلا| يوجد منها نوعين، منها مصنوع من الزيوت النباتية، ومنها مصنوع من الدهون الحيوانية.

ما هي الأنواع الأخرى من الجبنة التي قد لا تنفع ولكن لا يفضل تناولها

الجبنة المطبوخة أو |جبنة الشيدر|، إن كثرة تناولها ترفع الكوليسترول، لذلك يفضل أكل الجبنة البيضاء فهي في المرتبة الأولى.

ما هي أنواع الجبنة الضارة

الجبنة المعلبة، و|جبنة المثلثات| فهي مصنوعة من زيوت نباتية، فهي تعمل على تدمير الصحة، واستبدالها بالجبنة التي تحتوي على دهون حيوانية.

إن الجبنة البيضاء تحتوي على البرو بيوتك، فهي تعمل على ضبط القولون وذلك لاحتوائها على البكتيريا النافعة تساعد على هضم بعض العناصر الغذائية، فهي تستخدم ملين للأشخاص الذين يعانون من الإمساك.

للحفاظ على الصحة وفقدان الوزن عند اتباع نظام غذائي معين، يجب تناول الدهون المفيدة التي تحتويها الجبنة البيضاء مثل جبنة الماعز، والابتعاد عن الجبنة التي تحتوي على زيوت نباتية، ودهون مهدرجة، كي لا تتخزن في الجسم وتزيد من حجم الدهون الموجودة في الجسم. 

دمتم في رعاية الله.....

بقلمي: إسراء حيدر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.