مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/13/2022 09:45:00 ص
استغلي شهر رمضان لفقدان الوزن - الجزء الثاني- تصميم الصورة وفاء مؤذن
استغلي شهر رمضان لفقدان الوزن - الجزء الثاني
 تصميم الصورة وفاء مؤذن
سنكمل ماتم ذكره في الجزء السابق، وفي هذا الجزء عن الطريقة الثانية للأكل الصحيح أثناء شهر رمضان.

يجب استغلال شهر رمضان لفقدان الوزن وخاصة عند تناول وجبة الإفطار، لا يجب البدء بشرب العصير كونه يحتوي على كمية سكر كبيرة، كي لا يرفع الأنسولين في الدم، ويغير كل ما حافظنا عليه أثناء فترة الصيام.

ما هي الطريقة الثانية للأكل الصحيح أثناء شهر رمضان 

يجب شرب الماء بكمية كافية بما يعادل ٤ ليتر يومياً، وذلك لتعويض الجسم من نقص السوائل أثناء فترة الصيام، ثم نبدأ بتجهيز الهضمي لإدخال الطعام، من خلال تناول طبق من الشوربة مثل شوربة الخضار أو الدجاج والتي تشعر الشخص بالشبع تدريجياً. 

ثم بعد ربع ساعة نبدأ بتناول الطعام، أولاً نبدأ بالسلطة حيث تكون كمية السلطة والخضار ما يعادل نصف الطبق إن احتواء السلطة والخضار على الالياف الكثيرة تعطي إحساس بالشبع، وتملأ البطن، كما أنها تجعل الشخص لا يأكل كثيراً من بقية الوجبة، ثم نتناول البروتين مثل السمك واللحوم والدجاج.

لا يفضل تناول الكربوهيدرات أو النشويات مع البروتين، لأن البروتين يحتوي على الدهون، فعند تناول الكربوهيدرات مع الدهون يؤدي إلى ارتفاع الأنسولين في الدم، والذي بدوره يسبب تعطيل بعملية حرق الدهون للجسم، ويعطي إحساس بالجوع فيشعر الشخص برغبته بأكل كمية كبيرة من الطعام.

من الأفضل الاستغناء عن الكربوهيدرات والنشويات، ولكن إذا رغب الشخص بتناول النشويات مثل الأرز أو المعكرونة، يمكنه الانتظار لمدة ربع ساعة ثم يتناول النشويات بما يعادل ستة ملاعق فقط. 

ماذا يجب أن نتناول أثناء وجبة السحور

لا يجب تجاهل وجبة |السحور|، وذلك بسبب الصيام لساعات طويلة، لذلك يجب تناول إما الأطعمة التي تحتوي على كمية بروتين عالية مثل البيض، أو الأطعمة التي تحتوي على دهون صحية كثيرة مثل الافوكادو. 

لا يفضل تناول الخبز، ولكن إذا رغب الشخص بأكل الخبز يجب استبدال خبز دقيق القمح، بالخبز المصنوع من دقيق الشوفان أو من دقيق اللوز، أو دقيق جوز الهند. 

هناك أشخاص تشعر بالجوع ما بين فترة الإفطار والسحور، فإذا رغب الشخص بتناول وجبة خفيفة بين فترة الإفطار والسحور، يستطيع شرب فنجان من القهوة مع ٧ حبات من المكسرات مثل اللوز أو الجوز، فهي تحتوي على الدهون الصحية التي يحتاجها الجسم. 

يمكن للأشخاص الذين يتبعون نظام |الصيام المتقطع| الإفطار على الوقت المحدد، وبدلاً من تناول وجبة السحور الساعة الثالثة صباحاً يمكن تناولها الساعة الثانية عشر. 

لا يفضل تناول العصائر المحلاة أو الحلويات، ويفضل تناول الفاكهة عوضاً عنهم، كونها تحتوي على الياف، عند عصر الفاكهة نقوم بتكسير الالياف التي تحتويها فيصبح العصير وكأنه مكون من ماء سكر.

إذا كان الشخص يرغب بتناول العصير يمكنه شرب عصير الفاكهة مرة واحدة كل أسبوعين، أما الحلويات يمكن تناولها مرة كل أسبوعين فقط، أما إذا كان الشخص يرغب بتناول الكنافة على سبيل المثال، أكثر من مرة يجب استبدال الدقيق التي تحتويها الكنافة بدقيق الشوفان ويمكن تناولها بشكل صحي وإضافة القشطة لها وتحليتها بعسل النحل. 

استغلي شهر رمضان واحصلي على جسم رشيق وصحي.

دمتم في رعاية الله وحفظه.

بقلمي: إسراء حيدر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.