مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/14/2022 08:34:00 م

هرمون الأمومة - الجزء الخامس -تصميم الصورة وفاء مؤذن
هرمون الأمومة - الجزء الخامس
تصميم الصورة وفاء مؤذن
سنكمل ماتم ذكره في الجزء السابق.

ما الفرق بين البروجستين والأستروجين في منع الحمل

|حبوب الحمل| التي تحوي على البروجستين والأستروجين معاََ، تعمل على منع الإباضة، أي تدفع جسم الأنثى لعدم قبول أي بيضة مخصبة، وفي أغلب الأحيان يجب أن تؤخذ هذه الحبوب بترتيب محدد. 

أما الحبوب التي تحتوي على مادة البروجستين فقط، فتكون كالحارس لعنق الرحم، فتعمل على زيادة |سماكة مخاطية الرحم|، وتمنع دخول أي |حيوان منوي| لعنق الرحم، وتبقي المخاط سميكاََ لمدة يوم واحد، وهذا يعني أن نسيان السيدة لأخذ الجرعة لمدة يوم واحد فقط سيجعلها عرضة لحدوث الحمل. 

ويعد هذا النوع أقل فعاليةََ من النوع السابق الذي يحتوي الأستروجين مع البروجستين الذي يعد وسيلة فعالة وقوية لمنع الحمل في حال استخدمت بالشكل الصحصح. 

ما الذي يجب فعله على السيدة في حال نسيان أخذ الجرعة اليومية من حبوب منع الحمل

يجب أخذ الجرعة المنسية فور تذكرها، أما في حال اقتراب موعد الجرعة الجديدة فعليها أخذ جرعتها الجديدة ونسيان السابقة، ويمنع أخذ جرعة مضاعفة من أجل تعويض الجرعة السابقة المنسية، كما يجب إخبار واستشارة الطبيب في حال وجود أي حساسية من البروجستيرون أو أي من موانع الحمل الأخرى. 

كما يجب عليها ان تبلغ الطبيب غي حال تعرضت لنزيف مهبلي، او في حال التعرض لإجهاض سابق، وذلك بسبب احتمالية بقاء بعض الأنسجة القديمة السابقة بداخل الرحم، ويجب أخذ العلم أن البروجستيرون يمكن أن يسبب للسيدة بعض الدوار والصداع. 

ومن الأفضل محاولة أخذ الجرعة اليومية قبل موعد النوم لتجنب التعرض للتعب والصداع، فكل هرمونات الجسم تنطلق من أماكن معينة وبتراكيز معينة من أجل القيام بوظيفة ودور معين وذلك للوصول إلى هدف محدد، 

كهرمون البروجستيرون والحمل. 

فعليكي الحفاظ على |مستوى الهرمونات| في جسمك لتتجنبي التعرض للمشكلات والآلام المزعجة. 

تستطيع الهرمونات ترتيب جميع وظائف الأجسام بداخلها بطريقة تلقائية إلى أن يصل المولود المنتظر بسلام، 

كل ما ذكرنا سابقاََ لا يقارن بالإجهاد الذي تعانيه المرأة في الحمل من أجل رؤية جنينها سالماََ غانماََ. 

شاركونا الآراء من خلال التعليقات. 

بقلمي: رهف العلي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.