مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/23/2022 08:25:00 ص
ما العلاج النهائي الذي تم التوصل اليه لمعالجة السرطان-  تصميم الصورة رزان الحموي
ما العلاج النهائي الذي تم التوصل اليه لمعالجة السرطان
  تصميم الصورة رزان الحموي 
|الأمراض المزمنة| التي كثرت في هذه الأيام، ففي سابق عهدها كانت أمراض شبه مميتة، أما مع تطور العلم ومع التقنيات الطبية التي يتم تحديثها أصبح الأمر مختلف بعض الشيء.

اليوم يتم أخذ خزعات من مختلف الجنسيات، وإجراء التحاليل والاختبارات اللازمة عليها، الأمر الذي التمس فيه الفعالية المرجوة، فنرى الكثير من العقاقير الطبية التي يتم وصفها للمرضى، وعلى استمرار أخذها بمواقيتها المحددة وتحت الإشراف والمراقبة الطبية، نرى كم من الحالات التي تم شفاؤها بالكامل.

The Ultimate Cure for Cancer

 العلاج النهائي لمرض السرطان، ولا يخفينا الخوف والارتباك الذي يشعر به المريض عندما يعلم إصابته بهذا المرض، فهذه العبارة بدأ بها الشاب اليمني القاطن في ألمانيا بإحدى المحاضرات التي ألقاها على أحد المنصات العلمية.

تكلم عن أحدث التقنيات التي تم التوصل إليها، والموضوع جداً شيق ومهم، وكما نعلم أن جسم الإنسان مجهز بآلية دفاع طبيعة ضد هذا المرض، حتى بهذه اللحظة التي تظن أنها عادية فهي تعمل على حماية جسدك.

DNA Repair Mechanism 

هذه الخاصة التي نتكلم عنها، فعندما يبدأ ال|DNA| بالانقسام هناك بعض الأخطاء التي تحدث تسمى بالطفرة (Mutation)، وهذه الطفرات يمكن أن تحدث بشكل سريع أو تتسارع ببعض الأحيان، مثل تعرض الأجسام للمواد الكيماوية أو الأشعة، أو اتباع نظام غير صحي في حياة الشخص، حتى الوراثة يمكن أن تلعب دوراً كبيراً بهذا الأمر.

بعض البروتينات يمكن أن تعمل على إصلاح هذه الطفرات باللحظة التي تحدث فيها، لكن تخيل معي يا عزيزي أنه هناك طريقة من أجل تحسين وتصحيح الDNA بالفعالية القصوى!

بالحقيقة نعم هذا الكلام يمكن أن يطبق، فالعلماء هم المسؤولين عن معرفة هذه البروتينات، وما هي التقنية التي يمكن من خلالها التحكم بهذه البروتينات والتي يطلق عليها اسم (Gene Editing OR CRISPR).

CRISPR 

فهي أحدث تقنية تم اختبارها وإثبات جدارتها وفعاليتها بالعمل، ومن الممكن استخدام هذه التقنية من أجل تحسين الDNA على تصحيح نفسه.

إلى هذا السطر من المقال وكل الأمور سليمة، ولكن هناك مشكلة صغيرة وهي:

إن كنا نريد حماية أنفسنا من مرض |السرطان|، فهذا يعني أنه يجب التأكد من أن كل الجسد تم هندسته وراثياً، أي كل خلية من الخلايا التي يفوق عددها المليارات والتي لا تعد ولا تحصى قد تم تجهيزها ضد هذا المرض.

وهذا بالطبع لا يمكن التوصل إليه في أجسام البالغين، والسبب أن جسم البالغ يحوي على ما يقارب ال(7 Trillion Cells)، وعملية الهندسة لكل هذا العدد أمر أقرب للمستحيل.

ما العلاج النهائي الذي تم التوصل اليه لمعالجة السرطان-  تصميم الصورة رزان الحموي
ما العلاج النهائي الذي تم التوصل اليه لمعالجة السرطان
 تصميم الصورة رزان الحموي 

سنكمل التعرف عن هذه التقنية التي أصبحت حديث العالم الطبي بقدرتها الرهيبة، مع الاحتمال الشبه مستحيل لوجود تقنية واحدة قادرة على تصحيح هذا العدد الهائل من الخلايا، ولكن الجانب المشرق الذي سنكشفه هو:

تم التوصل إلى إمكانية العمل على الأجنة، السبب أن الأجنة البشرية تحتوي على8 خلايا في اليوم الثالث بعد عملية التخصيب، وإن القيام بعملية الهندسة ل8 خلايا فقط أمر ممكن وسهل نوعاً ما، والعلماء استطاعوا تنفيذ هذا الأمر منذ فترة.

فهناك بعض الدراسات الخاصة بهندسة |جينات الأجنة| والتي أُجريت من أجل تصحيح الطفرات المؤدية الى اضطرابات الدم والاضطرابات المسؤولة عن أمراض القلب الخطيرة.

كما تم التوصل الى إنتاج خلايا مقاومة ل

HIV(Human Immunodeficiency Virus)

 وهو المصطلح الخاص بمرض |نقص المناعة|، والأمر الجيد بما أنه تم معالجة هذه الأمراض الخطيرة في خلايا الأجنة، فهذا يعني أنه يمكن تطبيقها من أجل معالجة مرض السرطان والذي تم تسميته ب (Embryonic Cancer Therapy)، المهم بهذا الموضوع أنه كل ما عليهم هو هندسة الخلايا 8 للأجنة، ومن ثم الجنين سيكبر ويصبح شخص بالغ، لديه ما يقارب ال (7 Trillion Cells) مقاومة للسرطان.

فلو تم تطبيق هذا الكلام مع جيل واحد فقط من الأجنة، فكل الأجيال التي ستأتي بعده ستكون محصنة بشكل كامل من مرض السرطان، سأترك لك تخيل ما قد يحدث من أمور رائعة بأجساد أطفالنا عندما يتم حمايتهم وهم في اليوم الثالث من التلقيح فقط.

ففي النهاية يعتبر السرطان واحد من مئات الأمراض التي تتميز بنمو الخلايا الغير طبيعية، فالخلايا بالشكل الطبيعي تنمو ومن ثم تموت وتستبدل طبيعياً.

الضرر أو التغير في المادة الوراثية يؤدي إلى تطور الخلايا التي لا تموت، وتستمر في التكاثر حتى تتطور وتصبح كتلة من |الخلايا السرطانية|، أو ما يعرف ب|الورم الخبيث| في الجسم.

ومعظم الوفيات المتعلقة بالسرطان هي بسبب هذه الأورام الخبيثة التي تخترق الدورة الدموية، وتقوم بإنشاء مستعمرات في أجزاء أخرى من الجسم. 

ومع تطور الطب في الآونة الأخيرة فما ذال هذا المرض السبب الرئيسي للأشخاص التي تقل أعمارهم عن 85 عاماً، في النهاية نسأل الله سبحانه وتعالى الشفاء لجميع مرضى السرطان، وإبقائه بعيد عنا فهو ابتلاء عظيم.
آلاء عبد الرحيم

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.