مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/26/2022 10:38:00 ص
سرعة ضربات القلب عند الأطفال متى تكون طبيعية ومتى تكون خطيرة - تصميم وفاء المؤذن
 سرعة ضربات القلب عند الأطفال متى تكون طبيعية ومتى تكون خطيرة
 تصميم وفاء المؤذن
ماهو |معدل ضربات القلب الطبيعي| عند الرضع وعند الأطفال؟ متى تكون ضربات القلب سريعة، وماهي أشهر الأسباب التي تؤدي إلى زيادة نبضات القلب، وكيف نتصرف مع كل سبب بالشكل صحيح. 

إن عدد نبضات القلب عند الأطفال أسرع من عدد النبضات عند الكبار، وكلما كان عمر الطفل أصغر، كلما كانت نبضات القلب أسرع. 

ماهي عدد نبضات القلب الطبيعي للطفل

يختلف عدد |النبضات| باختلاف عمر الطفل، فعندما نتكلم عن عدد النبضات، نقصد بها عدد النبضات في الدقيقة الواحدة، هناك مدى معين من ضربات القلب له حد أدنى، وحد أقصى، فإذا كانت نبضات القلب أكثر من الحد الأقصى، أو أقل من الحد الأدنى، يجب فحص الطفل لتحديد ماهي مشكلته.

إن الأطفال الرضع حتى عمر الشهر عدد نبضات القلب الطبيعي يتراوح من ٨٠ إلى ١٩٠ نبضة في الدقيقة، بالنسبة للأطفال من عمر الشهر إلى عمر السنة عدد نبضات القلب الطبيعي في الدقيقة من ٨٩ إلى ١٦٠، أما الأطفال من عمر السنة إلى عمر السنتين يتراوح عدد نبضات القلب الطبيعي في الدقيقة من ٨٠ إلى ١٣٠ نبضة، والأطفال من ثلاثة إلى أربع سنوات من ٨٠ إلى ١٢٠ نبضة في الدقيقة، والأطفال من خمس إلى ست سنوات  من ٧٥ إلى ١١٥ نبضة في الدقيقة، أما الأطفال من السبع سنوات إلى التسع سنوات تكون معدل نبضات القلب الطبيعي  من ٧٠ إلى ١١٠ نبضة في الدقيقة، أما الأطفال الأكبر من تسع سنوات تكون نبضات القلب الطبيعي معدلها من ٦٠ إلى ١٠٠ نبضة في الدقيقة. 

كيف يمكن للأم أن تحسب ضربات قلب طفلها 

عن طريق وضع اليد على صدر الطفل من الجهة اليسرى، ومن الضروري أن يكون الطفل مرتاح تماماً ولا يبذل أي مجهود على سبيل المثال البكاء أو الصراخ، وعندما تشعري بنبضات قلب الطفل يمكنك عدها في الدقيقة أو في نصف دقيقة ثم نضرب ناتج عدد النبضات ب إثنين ليتم حساب الرقم خلال دقيقة، فإذا كان الرقم بالحدود الطبيعة لا يوجد مشكلة والطفل سليم، أما إذا كان أكثر من الحدود الطبيعية فيكون هناك تسارع بنبضات القلب.

ماهي أسباب تسارع نبضات القلب عند الأطفال

١- المجهود البدني الذي يبذله الطفل مثل اللعب أو الجري.

٢- إصابة الطفل بالأنيميا، تجعل نبضات القلب عند الطفل أسرع من الطبيعي، ومجرد معالجة الأنيميا عند الطفل تعود نبضات القلب إلى معدلها الطبيعي.

٣- ارتفاع درجة حرارة الطفل مهما كان السبب حيث يصاحبها زيادة بضربات القلب الطبيعي، ومع انخفاض الحرارة تعود النبضات لمعدلها الطبيعي.

٤- تناول الأدوية، هناك مجموعة من الأدوية تسبب زيادة بضربات القلب أشهرها الأدوية التي تستخدم لعلاج نزلات البرد.

٥- وجود مشاكل مرضية في القلب، عندما يكون لدى الطفل بعض العيوب الخلقية، التي تعمل على زيادة ضربات القلب، على سبيل المثال ضعف في |عضلة القلب|، حيث يعاني الطفل من تسارع في نبضات القلب وعدم انتظامها، هناك بعض الأطفال تستدعي حالتهم وجود طبيب متخصص في قلب الأطفال، وبعض الأطفال الذين لديهم بعض العيوب الخلقية تستدعي حالتهم وجود طبيب قلب جراحة أطفال، فالتشخيص يختلف تبعاً للسبب.

نتمنى السلامة لجميع الأطفال♥️

بقلمي: إسراء حيدر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.