مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/09/2022 08:07:00 م
هل الدولار الأميركي هو سيد العالم - الجزء الخامس- تصميم ريم أبو فخر
هل الدولار الأميركي هو سيد العالم - الجزء الخامس
 تصميم ريم أبو فخر 
بعد الذي تم ذكره في الجزء السابق، في الجزء الأخير من مقالتنا (هل الدولار الأمريكي هو حقاً سيد العالم؟)،سنتابع المزيد من الأحداث الهامة في سياق تطور العملات ولاسيما الدولار على مستوى العالم وكيف تأثر بالمشكلات الاقتصادية فضلاً عن قدرته على الصمود خلال الحرب العالمية الثانية.

سنتعرف أيضاً على النظام المعقد التي تملكه أمريكا للمحافظة على قيمة الدولار رغم طباعة |الأوراق المالية| دون حدوث أي تضخم يذكر....لنتابع...

وبدأ على أثر هذا الأمر يزدهر الدولار الأمريكي أكثر وأكثر، ومع الوقت اعتلى الدولار عرش الاقتصاد العالمي.

وذلك لكون جميع العمليات الاقتصادية التي كانت تجري في العالم كانت تتم بالدولار الأمريكي، ووصل العدد الكلي لتداول الدولار حول العالم في 2019 إلى 1.2 تريليون دولار حول العالم.

ماذا حدث بعد حرب فيتنام

عام 1960 طلب الرئيس الفرنسي من أمريكا أن تقوم بإرسال شحنة من الدولارات لفرنسا، إلا أن أمريكا أجلت الموضوع لحين الانتهاء من حرب فيتنام، وبعد الانتهاء من الحرب لم تتمكن أمريكا من إرسال الشحنة المطلوبة لفرنسا، وذلك لأن أمريكا كانت قد أخلت بالاتفاق، فكانت تطبع أوراق من الدولار بدون أن يكون هناك |احتياطي| من الدولار مقابلها، الأمر الذي أثار حفيظة البلدان الحلفاء نتيجة هذا الأمر، ولم يقبلوا تبرير أمريكا بأنها اضطرت لهذا الأمر نتيجة الحرب.

كيف تم الرد على إخلال أمريكا بالاتفاقية

قررت بعض البلدان التي لم تقبل بحكم أمريكا والدولار الأمريكي بعد الآن بأن تحدث عملة جديدة مقابل الذهب يحل محل الدولار الأمريكي، وهنا نشأت العملات البديلة ك|اليورو| في الاتحاد الأوروبي، الذي يمثل 20 بالمئة من إجمالي عملات الاحتياطي في العالم، أيضاً ظهر |الين الياباني| الذي يشكل 5 بالمئة من إجمالي عملات الاحتياطي في العالم، وغيرها الكثير من العملات التي ظهرت بعد هذا الأمر. 

منذ الوقت الذي أصبحت به الولايات المتحدة الأمريكية دولة عظمى، والنظام الاقتصادي العالمي يمر بالعديد من المراحل المختلفة والتقلبات الكثيرة، إلا أنه ورغم كل هذه التقلبات والمراحل المختلفة، لم تمنع من كون الدولار هو العملة الأقوى في العالم، وهذا الأمر يعود لكون الولايات المتحدة الأمريكية هي الدولة الأكثر قوة في العالم، جعلت من الدولار صاحب القوة والتأثير الثابتين على مر الأزمان، منذ وجوده وحتى الآن. 

ودمتم بأف خير.

بقلمي: ميس الصالح

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.