مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/31/2022 07:24:00 م
ما هي أبعاد التقارب الصيني مع إلون ماسك - تصميم وفاء المؤذن
 ما هي أبعاد التقارب الصيني مع إلون ماسك
 تصميم وفاء المؤذن
ما حظي به |إلون ماسك| في الصين، لم يحظً به أي مستثمرٍ أجنبي، فقد دخل الأسواق الصينية من أوسع أبوابها، وقابله المسؤولون الصينيون بكل ترحيب، حتى أن مصنعه هناك لم يستغرق أكثر من أشهرٍ قليلةٍ حتى بدأ بالإنتاج والبيع، ولكن الأيام التالية كانت تخفي له مالم يكن يتوقعه، فما هي المفاجآت التي تلقاها إلون ماسك؟ وما هي تأثيرات تلك المفاجآت؟

ميزةٌ لم يحصل عليها أحدٌ غير إلون ماسك

وسط الصراعات التجارية العنيفة بين الصين وأمريكا، نجد الصين فجأة تتوصل إلى اتفاقٍ غير مسبوقٍ مع إلون ماسك، صاحب شركة سبيس إكس للفضاء، وشركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية، فيعلن إلون ماسك عن افتتاح مصنع "|جيجا فاكتوري|" لتصنيع |سيارات تسلا| في الصين، دون وجود أي شريكٍ صينيٍ له، وهذا ما لم يحصل عليه أي أجنبيٍ في الصين.

مقطع فيديو أشعل حرباً

انتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي قبل أشهرٍ قليلة، مقطع فيديو لسيارة تسلا تحترق فجأةً أثناء وقوفها، لتكثر بعد ذلك شكاوى مالكي سيارات تسلا حول مشاكل مختلفة في سياراتهم، كما طالب الكثير من العملاء بإعادة سياراتهم، ولم يتوقف الأمر عند ذلك الحد، بل تعداه إلى الهجمات والانتقادات الكثيرة لمختلف وسائل الاعلام الصينية لشركة تسلا وصاحبها ومنتجاتها.

فيديو آخر زاد الأمر سوءً

مع كثرة الشكاوى على سيارات تسلا، تدخلت الحكومة الصينية وطلبت من إلون ماسك تلبية مطالب العملاء، فاستجابت شركة تسلا لطلب الحكومة الصينية، وأعادت أكثر من 286 ألف سيارة، ولكن المشكلة لم تنتهِ هنا، فسرعان ما نشرت مواقع التواصل الاجتماعي فيديو آخر لفتاةٍ وقفت فوق سيارة تسلا في أحد المعارض، وحكت عن مقتل عائلتها في حادثٍ بسبب عطلٍ في سيارة تسلا كانت تقودها العائلة.

خسائر بالجملة لشركة تسلا

مع انتشار ذلك الفيديو، دخلت تسلا في دوامةٍ من الخسائر، فقد انخفضت حجوزات السيارات لديها بنسبة 50%، وانخفضت قيمة أسهم تسلا بمقدار 5%، وفوق كل ذلك، أصبحت سمعتها موضع شكٍ، بسبب الدعاية السلبية الكثيفة التي طالتها، وكل هذا دفع وسائل الاعلام الغربية إلى التنبؤ بنهاية العلاقة الودية بين |الصين| وإلون ماسك.

لماذا تقاربت الصين من إلون ماسك

أعلنت الصين بأنها تريد تطوير صناعة السيارات الكهربائية الصينية بالاستفادة من شركة تسلا، كما أنها أرادت دفع الشركات الصينية لخوض منافساتٍ حقيقةٍ مع شركةٍ بحجم تسلا لكي تتطور وترتقي، وكذلك لا يخفى على الصين بأن مستقبل صناعة السيارات سيكون للسيارات الكهربائية، فإذا أرادت فرض نفسها في ذلك السوق فعليها الاستعداد له من الآن، ولا أحد سيدخلها ذلك العالم أفضل من إلون ماسك.

قراءات مستقبلية

تُنتج شركة تسلا حوالي 500 ألف سيارة كهربائية سنوياً، ولكن العالم سيحتاج إلى خمسةٍ وعشرين مصنعاً مشابهاً لتأمين حاجة السوق المتوقعة مستقبلياً، فالعالم كله سيتحول إلى السيارات الكهربائية عاجلاً أم آجلاً، وبما أن إلون ماسك هو رائد هذه الصناعة حالياً، فإن الدول ستتسابق إلى التعاقد معه، وقد بدأت الدول الأوروبية بالفعل بالسعي وراءه.

ما هي أبعاد التقارب الصيني مع إلون ماسك - تصميم وفاء المؤذن
 ما هي أبعاد التقارب الصيني مع إلون ماسك
 تصميم وفاء المؤذن

أسباب أخرى خفية

تكثر الآراء التي تدعي بأن الصين تتمسك بإلون ماسك لأسبابٍ أخرى غير صناعة السيارات، فهو يمتلك شركةً تدعى |ستارلينك| تقوم بمشروع تأمين الأنترنت عبر الفضاء، وعند اكتمال ذلك المشروع، سيكون بمقدور أي شخصٍ أن يدخل الأنترنت بكل حريةٍ ومن أي مكان، وهذا ما لا تريده الصين التي تمتلك أنترنت خاص بها وخاضع لرقابة محددة.

خططٌ بعيدة المدى

بناءً على تلك الآراء، قد تكون الصين قد خططت لاحتواء المشاريع المستقبلية للأنترنت الفضائي، فلكي تبقيه بعيداً عن مواطنيها عليها اجتذاب صاحبه إلون ماسك لكي تضعه أمام خيارين: فإما أن يخسر الصين كأكبر سوقٍ حالي، وأكبر اقتصادٍ مستقبلي، أو أن يجد طريقةً يُبعد فيها |الأنترنت الفضائي| عن الصين.

حروب الفضاء المستقبلية

أعلن إلون ماسك بأن الصين إذا لم تكن راضيةً عن أنترنت الفضاء، فقد تقوم بتدمير الأقمار الصناعية العاملة عليها، وبالتزامن مع ذلك، كانت الولايات المتحدة قد أعلنت عن تشكيل فرقةٍ جديدةٍ في قواتها العسكرية باسم قوة الفضاء، فقد أصبح واضحاً لدى الدول العظمى بأن حروب المستقبل قد تكون في الفضاء بما يشبه أفلام الخيال العلمي.

الاستعداد للأسوأ

لكي تحمي الدول استثماراتها ومكانتها العالمية، فقد بدأت تفكّر جدياً بكيفية التعامل مع عصر الفضاء الجديد، ذلك العصر الذي قد يتحول في أية لحظةٍ إلى عصر حروب الفضاء، فبدأت الدول العظمى تبني خططاً وقواعد عسكريةً مخصصةً لتلك الحروب، وبما أن الصين من الدول الذكية التي تؤجل الاهتمامات العسكرية ولا تُهملها فمن الطبيعي أن تستعد لأسوأ الاحتمالات.

تقنيةٌ أخرى لأنترنت الفضاء

رغم شهرة شركة ستارلينك، فإنها ليست الشركة الوحيدة العاملة على تطوير الاتصالات الفضائية، فهناك شركة أخرى تدعى one web تعمل ضمن نفس المجال، ولكن طريقتها في تأمين الانترنت الفضائي مختلفة، ففي حين ستؤمن شركة ستارلينك الاتصال لأي شخصٍ كان، فإن شركة ون ويب ستؤمنه لمحطاتٍ محددةٍ على الأرض، وعلى الناس الراغبين بامتلاك الانترنت الفضائي، أن يحصلوا عليها عبر تلك المحطات.

سيطرة الصين على أنترنت الفضاء

لما كانت الصين غير راضيةٍ عن مشروع إلون ماسك للأنترنت الفضائي، فقد وجدت في مشروع شركة |ون ويب| خياراً مناسباً، لأنها ستكون قادرةً على التحكم بالأنترنت عبر امتلاكها لكل المحطات الأرضية الموجودة فوق أراضيها، وبذلك تبقي الأنترنت تحت رقابة الحكومة الصينية.

خياراتٌ مفتوحة أمام الصين

عندما انهارت شركة ون ويب بسبب جائحة كورونا، أرادت الصين أن تستحوذ عليها وعلى مشاريعها، وكادت أن تنجح في ذلك لولا تدخل الولايات المتحدة وبريطانيا في اللحظات الأخيرة، فوضعت بريطانيا يدها على الشركة المنهارة، لكي تمنع الصين من الوصول إلى تقنياتها، ولكن ذلك لا يعني بأن الصين ستقف عند ذلك الحد، فهي تعمل على جميع الأصعدة، ومن ضمنها التقنيات المحلية الصينية التي قطعت أشواطاً بعيدةً في ذلك المجال.

إلى أين سيصل الصراع الصيني الأمريكي بهذا العالم؟ سؤالٌ ينتظر إجابتك عليه، فلا تبخل علينا بها.

سليمان أبو طافش

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.