مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/03/2022 06:57:00 م

سلسلة كائنات دقيقة ولكن بفعّالية كبيرة  - الجزء الثّالث عشر-
 سلسلة كائنات دقيقة ولكن بفعّالية كبيرة  - الجزء الثّالث عشر- 
تصميم الصورة : ريم أبو فخر
    

كيف يمكننا تمييز بكتريا الـ Staphylococcus aureus عن غيرها من الأنواع البكتيريّة؟

تعرّفنا في الجزء السّابق على بكتريا تسمّى الـ Staphylococcus aureus، وما معنى تسميتها، وأين تتواجد وما أهم الأمراض الّتي تسبّبها هذه البكتريا، سنتعرّف في هذا المقال على أهم الخطوات الّتي تساعدنا على الكشف على هذه البكتريا وتصنيفها، وما هي أهم الأوساط الّتي يمكننا زراعتها عليها.

كيف نستطيع تمييز بكتريا الـ Staphylococcus aureus عن بقية الأنواع البكتيريّة في المختبر؟

يجري المخبريّين العديد من الاختبارات المتتالية للكشف عن أي نوع من أنواع البكتريا وفق خطوات مدروسة، وعلى الأرجح يكون اختبار غرام هو الاختبار الأوّل دائماً عن دراسة البكتريا بشكل عام.

خطوات الكشف عن بكتريا الـ Staphylococcus aureus:

الاختبار الأوّل: اختبار غرام: تظهر بكتريا الـ Staphylococcus aureus باللّون البنفسجي، أي أنّها موجبة الغرام Gram positive، وتكون على شكل سلاسل من الكرات تشبه عناقيد العنب.

الاختبار الثّاني: Catalase test: إيجابي، ويفيد هذا الاختبار بتمييز بكتريا الـ Staphylococcus عن بكتريا تسمّى الـ Streptococci.

الاختبار الثّالث: Coagulase test: إيجابي، تتميّز بكتريا الـ Staphylococcus aureus عن جميع الأنواع الأخرى من Staphylococcus بقدرتها على تكون أنزيم يسمّى Coagulase.

كيف تظهر بكتريا الـ Staphylococcus aureus عند تنميتها على الأطباق البترية؟

كما ذكرنا في بداية تعرّفنا على هذا النّوع من البكتريا أنّ Aureus يعني ذهبي، وذلك لأنّها تظهر باللّون الذّهبي عند تنميتها على الأطباق البترية، ولكن هناك العديد من |الأنواع البكتيريّة| الأخرى الّتي تظهر بذات اللّون، ولذلك لا يمكننا الاعتماد على اللّون فقط بالتّصنيف.

ما هي البيئة الّتي يمكننا تنمية بكتريا الـ Staphylococcus aureus عليها؟

إنّ أفضل الأوساط الزّراعية الّتي تفضّلها بكتريا الـ Staphylococcus aureus هي:

الوسط الأوّل: Mannitol salt agar ومن مميّزات هذا الوسط أنّه متخصّص بهذا النّوع من البكتريا، حيث لا تستطيع جميع أنواع البكتريا أن تنمو على هذا الوسط.

تتألّف هذه البيئة من: 

1- سكر المنيتول وهو مصدر الكربون.

2- أملاح: وتبلغ نسبتها أكثر من حوالي 7 % وهي نسبة عالية، لا تتحمّلها إلّا بكتريا الـ Staphylococcus aureus.

كما تتميّز هذه البيئة بظهورها باللّون الأحمر الفاتح، وتظهر بكتريا الـ Staphylococcus aureus عند تنميتها على هذا الوسط باللّون الذّهبي المائل للأصفر.

الوسط الثّاني: Baired parker agar: تتألّف هذه البيئة من اثنين من المكوّنات الرّئيسيّة والّتي تجعلها متخصّصة بهذا النّوع من البكتريا وهي: 

1- Potassium tellurite.

2- Egg yolk.

يتميّز هذا الوسط بلونه الأصفر، وتظهر البكتريا عند تنميتها على هذه البيئة باللّون الأسود ومحاطة بمناطق خالية من البكتريا تسمّى Clear zone.

الوسط الثّالث: Blood agar: يعتبر هذا الوسط من أهم الأوساط المستخدمة لتعريف بكتريا الـ Staphylococcus aureus، لأنّ هذا النّوع من البكتريا تفرز بعض السّموم الّتي تقوم بتكسير |كريات الدّم الحمراء|، وبالتّالي تظهر Clear zone حول المستعمرات البكتيرية المزروعة على هذا الوسط.

الوسط الرّابع: Toluidine Blue DNA agar: تتميّز هذه البيئة بلونها الأزرق، وتظهر البكتريا عليها باللّون الوردي.

أتمنّى أن تكون جميع المعلومات السّابقة مفيدة ومفهومة، تابعوني لنتعلّم المزيد.

بيان فتاحي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.