مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/05/2022 10:01:00 ص
تربية نبات الأكاليفا في المنزل- تصميم الصورة رزان الحموي
تربية نبات الأكاليفا في المنزل
 تصميم الصورة رزان الحموي 
هل تحبّون النّباتات وتأنسون لوجودها في حياتكم؟ هل شعرتم براحة نفسيّة أثناء الاعتناء بالنّباتات والنّظر إليها وخاصّة في الصّباح الباكر؟ وهل تحبّون تربية النّباتات على مكاتبكم في أماكن العمل؟

إنّ نباتنا اليوم يعتبر من أجمل النّباتات الّتي تستخدم في أسيجة الحدائق وكنباتات زينة في المنازل والحدائق، كما يمكن زراعة هذا النّبات في أصص صغيرة يمكننا أن نضعها في المكاتب.

تعالوا نتعرّف على |نبات الأكاليفا| وكيفية العناية به.

نبات الأكاليفا 

هو عبارة عن شجيرة صغيرة دائمة الخضرة وسريعة النّموّ، ومهمّة اقتصاديّاً ويزدهر نموّه في المناطق الاستوائيّة مثل ماليزيا والمكسيك وغيرها.

يُطلق عليه البعض اسم نبات "|النّحاس|"، ويسمّى باللّاتينيّة Acalypha.

هناك العديد من الأصناف المختلفة من هذا النّبات ومن أهمّها: 

Acalypha hispida، Acalypha wilkesiana، Acalypha fruticosa، وغيرها.

الوصف الشّكلي 

الأوراق: بيضاوية مسنّنة وكبيرة الحجم، قد يصل عرضها حتّى أكثر من 10 سم، وتنمو بشكل متناوب على الأفرع، وتختلف ألوان الأوراق باختلاف الأصناف، فمنها ذات اللّون المائل للأحمر وبعض الأنواع ذات أوراق خضراء اللّون مع حواف باللّون الأبيض.

السّاق: ملساء ومتفرّعة، وتنمو بشكل قائم وقد يتجاوز ارتفاعها أكثر من 1 متر، لذلك يستخدم هذا النّبات بكثرة كـَ سياج للحدائق.

المتطلّبات البيئيّة لنبات الأكاليفا

التّربة: يمكننا زراعة هذا النّبات في كل من التّربة الرّملية والطّينية، شريطة أن تكون التّربة جيّدة التّصريف، وكما ذكرنا يمكننا زراعة هذا النّبات في أصص صغيرة الحجم، ويفضّل هنا أن نزرع النّبات في خليط من |البيتموس| مع |البيرلايت|، كما يمكننا زراعته مباشرة في الأرض من أجل تسييج الحدائق والمنتزهات أو مرافق لنباتات أخرى، ويمكننا خلط التّربة الرّملية مع الطّينيّة في الزّراعة الخارجيّة.

الرّطوبة: هو نبات محب للرّطوبة، ويزدهر نموّه بشكل كبير في المناطق الاستوائيّة، لذلك يفضّل رش النّبات بالقليل من الماء من أجل زيادة الرّطوبة.

الحرارة: يفضّل نبات الأكاليفا درجات الحرارة الّتي لا تتجاوز حوالي 27 درجة مئويّة، ولا تقل عن 10 درجة مئويّة، كما يجب حماية النّبات خلال فترات الصّقيع وحمايته كذلك من تيّارات الهواء الباردة في فصل الشّتاء.

الإضاءة: يختلف احتياج النّبات للإضاءة باختلاف الأصناف وألوان الأوراق، فالأصناف ذات الأوراق الخضراء تحتاج الإضاءة أكثر من الأصناف ذات الأوراق الحمراء.

سقاية النّبات: يجب سقاية النّبات بمجرّد جفاف التّربة، كما يجب عدم تعريض النّبات للعطش، وكذلك عدم المبالغة بالرّي، والأخذ بعين الاعتبار وجود فتحات تصريف في قاع الوعاء المستخدم للزّراعة عند زراعة النّبات ضمن أصص، من أجل تصريف المياه الزّائدة ولحمايته من الإصابة ببعض الأمراض مثل أعفان الجذور.

أنصحكم بإضافة نبات الـ Acalypha إلى قائمة النّباتات الّتي سوف تحضرونها إلى منازلكم، لإضافة الرّونق والجاذبية لشرفة المنزل أو لتنقية هواء الغرف الدّاخليّة.

بقلمي: بيان فتاحي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.