مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/04/2022 12:18:00 ص

تربية نبات الكروتون في المنزل
تربية نبات الكروتون في المنزل 
تصميم الصورة وفاء مؤذن 

من النّباتات المعروفة والمحبوبة وهو من أجمل نباتات الزّينة الّتي يمكننا زراعتها في المنزل.

نبات الكروتون وباللّاتينيّة يسمّى Codiaeum Variegatum.

نبات معمّر دائم الخضرة، وبطيء النّموّ، وهو نبات استوائي ويعود الموطن الأصلي لهذا النّبات لقارّة آسيا.

أهم المميّزات الشّكلية لنبات الـ Codiaeum Variegatum: 

الأوراق:

 متطاولة الشكل وجلدية الملمس، ذات ألوان متعدّدة بشكل متداخل تتراوح ما بين الأخضر والأصفر والبرتقالي والأحمر والوردي، وهناك العديد من الأنواع المختلفة لهذا النّبات والّتي يمكننا تمييزها بواسطة شكل الورقة؛ فهي إمّا طويلة أو بيضاوية

 وكذلك يمكننا التّمييز بين الأنواع عن طريق لون الأوراق.

المتطلّبات البيئيّة لنبات الكروتون: 

1- مكان الزّراعة: يمكننا زراعة هذا النّبات في مدخل أو في شرفة المنزل، ولكن يفضّل عدم نقل| النّبات| من مكان لآخر.

2- التّربة: أفضل أنواع التّرب لزراعة نبات الـ Codiaeum Variegatum هي| تربة |البيتموس، وذلك بسبب قدرة هذا النّوع من التّربة على امتصاص وتصريف المياه الزّائدة

 كما يمكننا زراعة هذا النّبات في تربة طينيّة ولكن شرط التّأكّد من جودة التّصريف ووجود ثقوب في قاع الحوض المستخدم في الزّراعة من أجل التّخلّص من المياه الزّائدة

 بالإضافة لما سبق يمكننا زراعة نبات الكروتون في خليط من أكثر من نوع من التّرب المختلفة.

3- الإضاءة: في فصل الصّيف يجب علينا أن نضع هذا النّبات في مكان مضيء ولكن بعيداً عن أشعّة الشّمس المباشرة، لحماية الأوراق من الاحتراق، وكذلك يجب عدم وضع النّبات في مكان ظليل كليّاً لحماية الأوراق من التّساقط ومن تغيّر اللّون.

أمّا في فصل الشّتاء يمكننا أن نضع هذا النّبات في مكان مشمس لفترات قصيرة من النّهار، كما يمكننا |زراعة |هذا النّبات في الحديقة تحت الأشجار، حيث تصل إليه القليل من أشعّة الشّمس.

4- الحرارة: يفضّل عدم تعريض النّبات لتيّارات الهواء البارد في فصل الشّتاء وكذلك يجب عدم تعريضه للصّقيع، حيث إنّ انخفاض درجة الحرارة عن الدّرجة حوالي 12 درجة مئويّة تؤدّي لتساقط الأوراق.

5- السّقاية: مثل أغلب أنواع النّباتات الأخرى، يجب علينا فحص التّربة وعدم ري النّبات قبل التّأكّد من جفاف التّربة، وذلك لحماية النّبات من الإصابة بالأعفان، مع الأخذ بعين الاعتبار عدم تعريض النّبات للعطش لحمايته من الذّبول.

6- الرّطوبة: يفضّل رش أوراق النّبات بالقليل من الماء خلال الأوقات ذات درجات الحرارة المرتفعة، وكذلك مسح الغبار والأتربة العالقة على الأوراق بشكل دوري، وذلك من أجل الحفاظ على رونق وجماليّة الأوراق ولمعانها.

7- التّسميد: يمكننا تسميد النّبات مرّة واحد شهريّاً خلال فترات النّموّ بسماد NPK، مع الأخذ بعين الاعتبار عدم إكثار |التّسميد| لحماية النّبات من الاحتراق.


أتمنّى أن أكون قد أعطيتكم معلومات مفيدة ومفهومة.

من اللّطيف إضافة هذا النّبات الملوّن والجميل لقائمة نباتاتكم المنزليّة، لإعطاء رونق وحيويّة للمنزل.

بيان فتاحي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.