مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/27/2022 09:39:00 م

الإنترنت المظلم Dark Web و الانترنت العميق Deep Web
الإنترنت المظلم Dark Web و الانترنت العميق Deep Web 
 

عزيزي القارئ أنت عبارة عن كتاب مفتوح ، وأي شخص يستطيع أن يدخل ويطّلع على خصوصياتك ، ويعرف أنت تتحدث مع من ! وأين أنت الآن ! 

أنت لست في أمان ، لأنك لا تعرف أن تقرأ وتكتب لغات البرمجة ، فما هو معنى الإنترنت ؟ 

سنتحدث في هذا المقال عن الانترنت المظلم ..

في عام ١٩٦٩ م استطاع الباحثين في وكالة داربا ( DARPA ) ، والتي هي اختصار لجملة : ( Defense advanced research projects agency ) أي وكالة مشاريع الأبحاث المتقدمة التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية 

 وهناك استطاعوا أن يصلوا لبروتوكولات حديثة للتواصل بين أجهزة الكمبيوتر، وأطلقوا عليها اسم ( ARPANET ) وهذه شبكة بدائية جداً ، يتم من خلالها التواصل بين الجامعات والمؤسسات في الدول المتقدمة لمدة عشرين سنة تقريباً .

وفي عام ١٩٨٩ م استطاع " تموثي جان برنو ثري " أن يصل لطريقة اتصال جديدة ومتطورة في هذا الوقت ، وهي ما يعرف باسم شبكات الويب ( www ) ، والتي هي اختصار لمصطلح  ( would woub web ) ،وهي شبكة عالمية نرفع بياناتنا وتفاصيلنا الشخصية عليها ،لكي نستطيع ان نتواصل مع بعضنا البعض .

باختصار .. هي قطعة أرض متجمعين فيها جميعنا ، لكي نستطيع أن نتقابل ونتحدث مع بعضنا على| الإنترنت |، لكن للأسف هذه الأرض  منقسمة إلى جزئين هما : 

١) " الإنترنت السطحي " أو " surface web " :

وهذا يشكل حجمه حوالي أربعة في المئة ( 4٪ ) من إجمالي مساحة الأرض وللأسف كلنا متجمعين فيه.

٢) " الإنترنت العميق " أو " deep web  " :

وهذا يشكل حجمه حوالي ستة وتسعين في المئة ( 96٪ ) من مساحة هذه الأرض ، وهو الذي يستخدمه عدد قليل جداً من البشر مقارنة بالنوع الأول .

للتوضيح أكثر .. إن افترضنا أن الإنترنت عبارة عن كتاب مؤلف من ثمانية وعشرين صفحة ، فجميعنا نكتب في صفحة واحدة ، تاركين باقي صفحات الكتاب فارغة .

* ما هو الـ Deep Web ؟

 هو عبارة عن مساحة مشفرة لا أحد يستطيع أن يخترق خصوصياتك عليها إلا بصعوبة شديدة ، وهذا الموضوع بدأ العمل عليه منذ حوالي ثلاثين سنة ، وذلك بعد أن طالب به الدكتور ( David Chaum ) ، ونادى حينها بضرورة تشفير البيانات وهوية المستخدمين للشبكة العنكبوتية هذه

 فأصبح معهد الأبحاث الأمريكي ( U.S.NAVAL RESEARCH LABORATORY ) يعمل على ابتكار طريقة تشفير ، وهذه الطريقة تسمح لوزارة الدفاع الأمريكية أن تتجول بحرية على الشبكة العنكبوتية دون أن يخترقها أحد

الإنترنت المظلم Dark Web و الانترنت العميق Deep Web
الإنترنت المظلم Dark Web و الانترنت العميق Deep Web 

وبالفعل اخترعوا طريقة اتصال عشوائية مشفرة اسمها ( Tor ) ، والتي هي اختصار لكلمة ( The onion router ) ، وهذه شبكة يرمز لها بالبصلة وذلك لتعدد طبقات الشيفرات فيها .

 أي أنت الآن فتحت موقع| الفيسبوك| ، وبمجرد حدوث اتصال بينك وبين الموقع ، تم تسجيل دخولك ،وإدارة الموقع تستطيع أن تصل لجميع بياناتك ،وتحدد موقعك وتحدد هويتك وتخترق الموبايل أو الكمبيوتر الخاص بك ،وتعمل أي شيء تريده 

فتستطيع أن تفتح الكاميرا أو الميكروفون وترى رسائلك 

وليس فقط إدارة الموقع بل أي شخص يقرأ ويكتب| لغات البرمجة| ،وإن استطاع الوصول إلى رقم Ip  الخاص بك فسوف يستطيع أن يخترقك أيضاً .

فما هو الحل إذاً ؟ 

الـ Deep Web هو الإجابة على هذا السؤال ، لأنه عبارة عن حبر سري تستطيع أن تكتب به ما تريد ، دون أن يخترقك أحد ، لماذا ؟ 

لأن نظام البصلة الذي تحدثنا عنه سابقاً ، فإن أي محادثة أو رسائل أو بيانات سوف تنقلها ، فإنها ستكون مشفرة ولا يمكن لاحد أن يتتبعها ، وذلك لأن المتصفح Tor سوف يُظهر لإدارة الموقع رقم تعريفي مختلف في كل مرة يتم فيها تسجل دخولك  .

* هل الـ Deep Web شيء سيء ؟ 

إذاً الـ Deep Web ليس شيء سيء كما متعارف عليه بين الناس ، لأنه يعد مساحة آمنة تستطيع التحرك فيها والإنتقال بكل أمان من دون أن تقلق من الاختراق ، أو أن يتجسس عليك أحد ...

أي إن كنت رجل أعمال أو سياسي معروف أو دبلوماسي أو ذو رتبة عسكرية ، وتريد أن تنقل بيانات شخصية مهمة أو مرتبطة بعملك ، فالأفضل أن تلجأ للصفحات الفارغة من الكتاب أي الـ Deep Web ، لكي تحافظ على خصوصيتك واستقرارك بعيداً عن الكتابة التي في الصفحة الأولى المشترك فيها جميع الناس .

الإنترنت المظلم Dark Web و الانترنت العميق Deep Web
الإنترنت المظلم Dark Web و الانترنت العميق Deep Web 

وللتوضيح أكثر .. هناك ملاحظة وهي أن الـ Deep Web كان مشروع تجاري في بداية عام الألفين ، وأغلب الحكومات تدعي شعوبها له ضماناً لسلامة خصوصيتهم ، لأن الإنترنت السطحي الذي نستخدمه جميعنا هو عبارة عن غرفة صغيرة ولكن من دون باب ، وباقي غرف المبنى جميعها فارغة 
 لكن كالعاده دائماً بدأت الناس تستغل مساحة الأمان والحرية الموجودة على الـ Deep Web بشكل خاطئ ، وهو المعروف باسم الـ Dark Web أو الإنترنت المظلم .

الخلاصة .. 

- إن الـ Deep Web هو عبارة عن حبر سري تستطيع أن تكتب فيه الرسائل ،وأنت تضمن أن لا أحد سوف يقرأها غيرك .

- أما الـ Dark Web  هي الرسائل غير المشروعة التي ستكتبها بهذا الحبر ،الرسائل الغير قانونية و المشبوهة والمؤذية .

أي بناءً على نشاطك الذي تقوم به على شبكة الإنترنت العميق ،يتم تصنيفك كمستخدم deep web عادي يبحث عن سلامة خصوصيته ، أم أنك مستخدم ترتكب جرائم وذات اتفاقيات فاسدة .

والحجم على الشبكة يساوي 1٪  من إجمالي حجم الـ  Dark Web  على شبكة الـ Deep Web يساوي 0.01٪ من اجمالي حجم الـ Deep Web أي نقطة في بحر .

وهكذا عرفنا الفرق بين الـ Deep Web و الـ Dark Web .

* هل تفشل حكومة بلدك في حمايتك ؟ 

رغم أن الـ Deep Web هو منطقة آمنة تحمي خصوصيتك ، لكن مع احتلال العصابات والمنظمات في أجزاء في هذه المنطقة الآمنة ، فتفشل حكومة دولتك أياً كانت في حمايتك . 

صحيح بأنه عالم خفي يعطيك حرية وأمان من حكومة بلدك ، لكن افتكر دائماً بأنه لن يوفر لك حماية من أذى العصابات والمنظمات السوداء الموجودة فيه ،أي أنك سوف تتعرض للنصب والابتزاز عن طريق اختراقهم لك.

نعم .. هو حبر سري لكن هناك من يستطيع أن يفك شيفراته .

الإنترنت المظلم Dark Web و الانترنت العميق Deep Web
الإنترنت المظلم Dark Web و الانترنت العميق Deep Web

من هم أشهر المبرمجين الذين اخترقوا صفحات الديب ويب .

* المبرمج Edward snowden : 

هو| المبرمج |الذي كشف أكبر عملية تجسس قامت بها أمريكا على المواطنين وعدد كبير من رؤساء الدول ، والتي تم تسميتها بفضيحة NSA الدولية ،وصرح حينها بأن الإنترنت السطحي مراقب بالكامل من قبل وكالات الإستخبارات الأمريكية.

لا يعني ذلك أنهم يراقبونك فقط ،بل يستطيعون أن يعرفوا ماذا كنت تفعل منذ خمس سنين أي منذ أن حملت جهاز الهاتف أو الكمبيوتر .

وهذا المبرمج هارب إلى روسيا وتم عمل فيلم خلص به اسمه ( snowden ) انتاج ٢٠١٦ ، وأيضاً تم انتاج عشرات الأفلام الوثائقية حوله .

وأيضاً المراهق " graham ivan clark " الذي نجح في اختراق حسابات " باراك أوباما " و " بيل غيتس " على تويتر ، واستطاع أن يخترقهم وهو في عمر ١٦ سنة ، وأثناء التحقيقات اكتشفوا أنه يمتلك موقعين للقرصنة على الـ Dark Web وكان يستخدمهم في الإتجار بعملة البيتكوين .

ورغم كونه قاصر إلا أنه تمت معاملته على أنه ناضج ، وحكم عليه حينها بالسجن لمدة ثلاثين سنة .

* عالم الرياضيات اليوناني Astra  :

هذا العالم نجح في اختراق ماركة الطيران الفرنسية ( dassault aviation ) ، وسرق معلومات دقيقة وحساسة للتكنولوجيا المتطورة التي تستخدمها الشركة في صناعة الأسلحة والمقاتلات النفاثة ، والعديد من الطائرات الحربية ، لدرجة أنه اتسبب في خسارة الشركة بمبلغ ٤١٠ مليون دولار ، وباع هذه المعلومات من خلال موقعه .

إذاً يوجد الكثير ممن استطاعوا أن يخترقوا الإنترنت العميق بسهولة.

هؤلاء ليسوا قراصنة عاديين ، لكن جميع عمليات القرصنة التي قاموا بها كانت عن طريق اختراقهم لموقع 

كيف ذلك ؟ 

إن هذه المنطقة الآمنة التي تستطيع فيها التتحرك بحرية من دون أن يكشف خصوصيتك أحد ، وهذا يجعله المكان الأمثل لحفظ قاعدة البيانات الخاصة بالبنوك والمؤسسات العسكرية والهيئات الدبلوماسية وكبرى الشركات مثل |تويتر |و|فيسبوك| و|غوغل|.

* معلومة صغيرة عن فيسبوك بلاك  : 

يوجد نسخة من الفيسبوك على بلاك فيسبوك ،وليس مخيف ولكن الشركة تريد أن تكون متواجدة في الدول التي تمنع استخدام تطبيقها مثل الصين .

وقواعد البيانات الخطيرة هذه ، تكون موجودة على  deep web ويتم قرصنتها لكن بصعوبة شديدة .

وأخيراً.. عملية الدخول على deep web  أصبحت سهلة جداً ، لكن تم إدراجها كجريمة في مصر لأنها تعوق مؤسسات الدولة عن مكافحة الإرهابيين والحركات المتطرفة ، وهذا وفقاً للقانون رقم ١٧٥ لسنة ٢٠١٨ م .

دمتم بخير 

رهف ناولو 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.