مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/15/2022 04:19:00 م

التّحليق والسّفر وظيفة أحلام الشّباب
 التّحليق والسّفر وظيفة أحلام الشّباب
تصميم الصورة : وفاء المؤذن  
يحلم الكثير من شباب وفتيات اليوم بالسّفر والانتقال من مكان إلى آخر، ومع صعوبة وشبه استحالة تحقيق هذا الحلم بسبب الأوضاع الحاليّة المحيطة، لجأ البعض للتّفكير ببعض الوظائف الّتي تتيح لهم تحقيق حلم السّفر، فاتّجه البعض بأحلامه ليكون مضيفاً جوّيّاً، تعالوا نتعرّف على ماهية هذا العمل وما هي المهام الأساسية لمضيف الطّيران.

المضيف الجوّيّ:

أو مضيف الطّيران هي أحد أفراد طاقم العمل على متن الطّائرات، ويصلح هذا العمل للذّكر والأنثى وله باللّغة الانكليزيّة العديد من التّسميات، مثل Air Steward، وAir Hostess، أو Flight Attendant.

ظهرت وظيفة المضيف في البداية على متن كل من |البواخر| والقطارات، ثمّ في الطّائرات وأوّل من عمل كـَ مضيف جوّيّ كان الألماني Heinrch Kubis.

كيف ينظر النّاس للمضيف الجوّيّ؟

تعتبر نظرة النّاس لمهنة |المضيف الجوّيّ| لا زالت سطحيّة حتّى اليوم، فيعتقد البعض أنّ هذه المهنة تشمل فقط توزيع الطّعام على الرّكّاب مثلاً، ولا يعلمون الجوانب الأخرى منها، بل ويحسدون المضيف الجوّيّ على حياته المليئة بالسّفر والمتعة، ولكن هل هي حقّاً وظيفة ممتعة؟

ما هي وظيفة مضيف أو مضيفة الطّيران؟

تتعدد مهام مضيف الطّيران ولكن يعتبر الهدف الأساسي من هذه المهنة هي وصول الرّكاب من النّقطة الأولى إلى النّقطة الثّانية بأمان، ومن أهم مهام مضيف الطّيران:

1- من أهم الأمور الّتي يقيم بها المضيف الجوّيّ قبل إقلاع الطّائرة وصعود الرّكاب هي التّأكّد من وجود معدّات السّلامة بمختلف أنواعها، مثل |أدوات الإسعافات الأوليّة| ومطافئ الحريق وغيرها، كما يجب عليه التّأكّد من خلوّ الطّائرة من أيّ من الأدوات المؤذية كالأسلحة.

2- كما يقوم المضيف الجوّيّ بالتّأكّد من جلوس جميع الرّكّاب على مقاعدهم الصّحيحة دون أي مشاكل أو إزعاجات.

3- يجب على المضيف الجوّيّ إعادة سرد جميع التّنبيهات الّتي تتعلّق بسلامة الرّكّاب وإعادة شرحها لهم، والتّأكّد من أنّ الجميع قد علم مكان مخرج الطّوارئ وكيفيّة ربط أحزمة الأمان.

4- يقوم المضيف الجوّيّ بتوزيع وجبات الطّعام أثناء الرّحلة وكذلك السّوائل والانتباه لجميع احتياجات المسافرين، وكذلك الطّيّارين.

5- يجب على المضيف الجوّيّ أن يتعامل مع معظم الحالات المرضيّة، مثل التّعامل مع الأشخاص الّذين يعانون رهاب الطّائرات أو بعض حالات الاختناق أو الولادات المبكّرة.

6- بالإضافة لجميع ما سبق، يجب أن يكون المضيف الجوّيّ واعياً ومتأهّباً لحدوث أيّة مشكلة، سواء كانت مشكلة تتعلّق بالرّكّاب أو المشكلات المتعلّقة بسير الطّائرة في الجو، فيجب عليه تهدئة الرّكّاب ومراقبتهم عن كثب.

ما هي الأمور الّتي يجب أن تتوافر في الشّخص الّذي يريد أن يكون مضيف جوّيّ؟

أصبحت شركات الطّيران في الآونة الأخيرة لا تقبل أي شخص يتقدّم لهذه الوظيفة، وبدأت تضع الكثير من الشّروط، فالمضيف الجوّيّ يجب أن يكون سبّاحاً ماهراً وحاصلاً على شهادة جامعيّة تؤهّله ليكون مضيفاً، بالإضافة لشهادة التّمريض وأن تكون لغته الإنكليزيّة ممتازة بالإضافة أحياناً لبعض اللّغات الأخرى الّتي تكون ضروريّة حسب وجهة الطّائرة وشركة الطّيران الّتي يعمل بها.

كما يجب على المضيف الجوّيّ أن يكون مرناً وقوي البنية الجسديّة ويتمتّع باللّياقة والصّحّة البدنيّة والسّمعيّة والبصريّة، لكي يتعامل مع أي خلل بسلاسة.

وتشترط بعض الشّركان ألّا يكون مضيف الطّيران مدخّناً أو متزوّجاً ولا يشرب الكحول.

وبذلك نرى كم هي وظيفة صعبة أن تكون مضيفاً جوّيّاً وليست بالأمر السّهل، يجب عليك أن تكون مرناً وتعرف كيف تتعامل مع جميع الرّكّاب بمختلف جنسيّاتهم وثقافاتهم.

بيان فتاحي 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.