مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/19/2022 06:58:00 م
الأنيما ماهي وماعلاقتها بالفضاء - تصميم الصورة وفاء مؤذن
الأنيما ماهي وماعلاقتها بالفضاء
 تصميم الصورة وفاء مؤذن
ربما قد تكون الوثبة القادمة التي سوف تغير حياة البشرية، هي الإعلان عن إطلاق عدد من الرحلات الفضائية إلى المريخ.

اعتقد أن الأمر مثير للإعجاب والدهشة أليس كذلك؟ ولكن ما علاقة الكريات الحمراء برحلة الفضاء؟ 

لقد أتبتت الأبحاث الجديدة أن عدم توافر |الكريات الحمراء| الحاملة للأكسجين بكميات كافية في الجسم، هو من الأمور التي تمثل تحدياً كبيراً لرواد الفضاء.

 أنيميا الفضاء 

إن الباحثين قد أشاروا إلى أن الأشخاص الراغبين بالسفر إلى المريخ في تلك الرحلات الفضائية القصيرة التي أعلنت ناسا عنها، سوف يتعين عليهم البقاء في منازلهم في حال تم اكتشاف أنهم معرضين لخطر فقر الدم أي المعروف علمياً باسم "|الأنيميا|".

حيث يذكر أن معظم رواد الفضاء يعانون من "أنيميا الفضاء"، ولكنه يعتقد بأنها أنيميا مؤقتة، حيث وصفتها ناسا بمرض الخمسة عشر يوماً.

ما هو سبب تعرض رواد الفضاء للأنيميا

يشير الأطباء إلى أن سبب تعرض |رواد الفضاء| إلى مرض نقص خلايا الدم الحمراء، هو حدوث تكسر في خلايا الدم الحمراء ناتجة عن تحولات السوائل في الجسم التي تحدث عندما يدخل رائد الفضاء في مرحلة انعدام التوازن، وعودته مرة أخرى إلى مجال الجاذبية.

و من خلال عدة تجارب أجريت على عدد من رواد الفضاء، قد تبين أن السبب الأولي للأنيميا هو السفر للفضاء، حيث إنهم خلال فترة وجودهم في الفضاء فإنهم يدمرون كميات كبيرة من كرات الدم الحمراء بنسبة أكبر من التي ينتجها الجسم.

هل تعلم بأن جسمك يقوم بتدمير واستبدال أكثر من مليوني خلية في الثانية

على الرغم من هذا العدد الكبير من الخلايا التي ينتجها الجسم، إلا أنك خلال رحلتك للفضاء سوف تدمر كرات دم حمراء أكثر من المنتجة، فقد أكد الباحثين بأن أجسام رواد الفضاء يدمرون ثلاثة ملايين خلية حمراء في الثانية أثناء رحلاتهم الفضائية.

و هنا نقف أمام هذا السؤال: " كم من الوقت يمكن أن يواصل الجسم إنتاج خلايا حمراء بنسبة ٥٠ بالمئة أكثر من المعتاد؟"

لذلك، فإنك إذا كنت في طريقك للمريخ ولم تصمد أمام حاجة جسمك لخلايا الدم الحمراء، فأنك سوف تواجه متاعب كبيرة، حيث أشارت ناسا في تقاريرها أن الوقت المقدر لرحلة الذهاب والعودة إلى المريخ هو "عامان".

اعتقد أنها مغامرة قد تكون خطرة على الأشخاص الذين يعانون من |فقر الدم|، ولكنها برأيي مغامرة تستحق التجربة، وأنت عزيزي  القارئ ما هو رأيك بهذه الرحلات الفضائية؟.

شاركنا اقتراحاتك للإجابة عن السؤال الذي ورد في المقال، وأخبرنا رأيك بمحتوى المقال من خلال التعليقات.

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.