مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/28/2022 10:53:00 م

أفضل وأهم المنح الدراسيّة في العالم لعام ٢٠٢٢
أفضل وأهم المنح الدراسيّة في العالم لعام ٢٠٢٢ 
تصميم الصورة وفاء مؤذن 

منذ بداية المرحلة الدراسيّة للشخص يبدأ بنسج أحلامه وطموحاته وتطلعاته لتحقيق مستقبل ناجحٍ ومشرق، ولكن تسارع العجلة الاقتصادية أدى إلى توجه أنظار الكثير من الطلاب للبحث عن منحٍ دراسية متنوعة لإيجاد جهة ممولة تدعم خياراتهم.

فالكثير من الجامعات في مختلف دول العالم تعمل بكل عامٍ تقريباً على الإعلان عن منحٍ مختلفة يكون معظمها ممولاً بالكامل أو بأكبر عدد من التكاليف.

وقد عملنا على إعداد قائمة مطولة بأسماء إهم وأكبر |المنح الجامعية| في العالم لعام ٢٠٢٢ وإن معظمها ممولٌ بالكامل.

- أفضل وأهم المنح الجامعية لعام ٢٠٢٢

1- المنحة المعلن عنها في جامعة "حمد بن خليفة"

تعمل جامعة حمد بن خليفة التي توجد بمدينة الدوحة في دولة قطر بالإعلان سنوياً عن منحة ممولة بالكامل لجميع المستويات الأكاديمية "البكالوريوس والماجستير وأيضاً الدكتورة"، وهذه المنحة موجهة لجميع الطلاب في العالم، ولحسن الحظ هي لا تتطلب أن يكون الطالب قد اجتاز اختبار الأيلتس.

كما أن تكاليف هذه المنحة الدراسيّة تغطي معظم المصاريف مثل الرسوم الدراسية وأيضاً مصاريف الإقامة بالإضافة إلى بطاقة الطيران ذهاباً، وأياباً، كما أنها تمنح للطالب المتقدم راتباً شهرياً يختلف باختلاف البرنامج الدراسي الذي يدرسه.

2- منحة  الكومنولث

أما منحة الكومنولث فهي منحة تعلن عنها كل عام الحكومة البريطانية، وهي ممولة بالكامل لجميع طلاب الماجستير والدكتوراة فقط، ويسمح لطلاب الكومنولث فقط بالتقدم إليها

حيث يشمل الكومنولث ٥٤ دولة في العالم موزعة تقريباً على جميع القارات، بالإضافة إلى أن هذه المنحة لا تتطلب من الطلاب أيضاً اجتياز اختبار |الأيلتس|.

وتغطي المنحة الدراسية تكاليف الإقامة والرسوم الدراسية حتى انتهاء البرنامج دراسي المحدد، وكما تقدم للطالب بطاقة طيران مدفوعة التكاليف ذهاباً وأياباً، مع بدل للملابس أيضاً.

 

أفضل وأهم المنح الدراسيّة في العالم لعام ٢٠٢٢
أفضل وأهم المنح الدراسيّة في العالم لعام ٢٠٢٢ 
تصميم الصورة وفاء مؤذن 

3-  منحة الحكومة الرومانية

تقدم الحكومة الرومانية بكل عامٍ تقريباً منحة ممولة بالكامل لأحد جامعاتها لدراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وهي منحة مقدمة لك طالبٍ أجنبي أي أنه غير روماني أو قادم من بلد أوربي أخر

ومن أبرز شروط هذه المنحة هو أن لا يزيد عمر المتقدم عن ٣٥ عاماً وذلك بالنسبة لبرامج الماجستير والبكلوربوس، بينما بالنسبة لطلاب الدكتوراة لا يجب أن يزيد عمرهم عن ٤٥ عاماً

 بالإضافة إلى أنه يجب على المتقدم أن يكون على دراية كافية باللغة الرومانية.

وتشمل تكاليف المنحة جميع الرسوم الدراسية وتكاليف العيش والإقامة في هذه الدولة، بالإضافة إلى أنها تمنح لكل طالبٍ راتب شهري يتختلف قدره باختلاف البرامج الدراسي.

4- منحة جامعة كامبريدج

تعلن جامعة كامبريدج الموجودة في الولايات المتحدة سنوياً عن منحة مقدمة من قبل حكومة البلاد، وهي من المنح الممولة بالكامل ويمكن لأي طالبٍ قادم من خارج المملكة المتحدة التقدم إليها

 ومن أبرز شروط هذه المنحة هو إتقان| اللغة الإنجليزية| بشكل جيد.

وتغطي هذه المنحة معظم التكاليف مثل الرسوم الدراسية ونفقات المعيشة وبدل الأطروحة وبدل آخر للأسرة بالإضافة لراتبٍ شهري وتذاكر طيران وكثير غيرها، أي أنها منحة مجانية بالكامل.

أخبرنا أي من هذه المنح الدراسية الأربعة قد نال إعجابك واهتمامك أكثر ضمن التعليقات.

إقرأ أيضاً " أفضل جامعات العالم المجانية للطلاب الدوليين "

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.