مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/05/2022 01:56:00 م
أفضل النصائح لتحسين الذاكرة والنشاط الذهني- تصميم الصورة رزان الحموي
أفضل النصائح لتحسين الذاكرة والنشاط الذهني
 تصميم الصورة رزان الحموي 
لطالما يبحث الطلاب وخصوصاً في فترة الامتحانات على طرق تساعدهم لتقوية ذاكرتهم وتجنب النسيان، وفي مقالنا لليوم سنتحدث عن أبرز الطرق التي ستكون عوناً لكم في تحسين أدائكم ودراستكم في أي مرحلة دراسية. 

  القاعدة الذهبية

 في تثبيت أي معلومة وحفظها هي |التكرار|، فقد بينت الدراسات أن كل إعادة للمعلومة سيزيد من تثبيتها بنسبة 10 بالمئة، أي أنك لو كررتها لثمان مرات ستكون قد تثبتت بنسبة ثمانين بالمئة . 

-اختبر نفسك بنفسك، فبعد دراستك لصفحة أو قسم معين حاول إغلاق الكتاب وأعد شرح ما درسته لنفسك بطريقة التسميع الذاتي، هذا سيساعد على ترسيخ المعلومة وتمكينها أكثر. 

استعمل قدراتك الإبداعية

فمثلاً الربط بين المعلومات سيساعد بشكل كبير على ترسيخها في ذاكرتك، وخصوصاً الأسماء والشخصيات. 

كأن تربط مثلاً اسم دواء باسم شخص تعرفه لسهولة حفظه، أو أن تربط معلومة بمكان ما تاريخي أو تحبه.

وهذه الطريقة ستساعدك لتذكر المعلومة بشكل سريع وتساعدك على الإجابة في الامتحان، خصوصاً إن كانت الأسئلة من نمط الاختيار من متعدد. 

- الربط الموسيقي، فإن كان لديك لحن تحبه أو موسيقا سهلة التكرار تستطيع تطبيق هذا اللحن على المعلومة وكأنك تغنيها، فبمجرد تذكرك للحن ستتذكر المعلومة التي نغّمتها بنفس الطريقة، وهكذا ستبقى المعلومة في ذاكرتك لمدة طويلة جداً من الزمن، وسيصعب نسيانها. 

 أفكار خارج الصندوق

لا تتعامل مع |المعلومات| كمادة جامدة يجب حفظها فحسب، فمثلاً إن كنت تحفظ عدة معلومات مترابطة لموضوع واحد تستطيع وضع هذه المعلومات في صورة واحدة تعبر عنها جميعاً، هذه |الصورة التخيلية| بمجرد تذكرها ستتذكر تلقائياً جميع المعلومات المرتبطة بها. 

- طرق ترتيب المعلومات له أثر كبير، فمثلاً لو حفظت المعلومات كما هي بشكل أسطر لن يكون له الأثر نفسه في ذاكرتك لو أنها كانت ضمن دوائر أو مربعات أو أشكال هندسية مختلفة، فشكل وجود المعلومة بحد ذاته قد يساهم في حفظها، لذلك حاول دائماً أن تضع المعلومات خصوصاً المميزة منها ضمن أشكال هندسية وستلاحظ الفرق. 

 لوّن المعلومة 

من أبرز الطرق لتذكر الأشياء هي منحها لوناً ليعبر عنها، فلدى حفظك لمعلومات كثيرة احرص على تلوين المعلومات الأكثر أهمية وتميزاً من بينها بألوانك المفضلة، وهذا سيساعدك على تذكرها لاحقاً. 

-|الجداول| والمخططات، فالكم الهائل من المعلومات التي تملأ عدة صفحات لن يكون تذكرها سهلاً، لذلك أخذ المعلومات الأساسية من الفقرة وصياغتها بشكل تعداد وبطريقة التشجير أو الجداول سيكون له أثر كبير جداً على تذكرها، وهي من أبرز الطرق التي يستخدمها المعلمون في نقل المعلومات لتلاميذهم. 

شاركنا طرقك في تذكر المعلومات والربط، وهل كانت نافعة ؟

بقلمي: شهد جلب

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.