مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/24/2022 05:28:00 م
فضلات "الزباد" أغلى قهوة في العالم - تصميم وفاء المؤذن
 فضلات "الزباد" أغلى قهوة في العالم
 تصميم وفاء المؤذن
لطالما كانت |القهوة| سفيرتنا إلى الشعوب المختلفة، فالقهوة التي انتقلت من بلد لآخر، ماهي إلا صناعة عربية في الأصل، وجيل بعد آخر تم إجراء الكثير من التعديلات على الوصفة الأصلية، لتظهر الكثير من الأنواع والأصناف الجديدة والمبتكرة، ومنها |النسكافيه 3 في1|، فهل ياترى تغلبت على القهوة الأصلية، أم ماهي إلا مشروب مستنسخ عنها فقط؟ سنغوص وإياكم عبر هذا المقال في عالم القهوة، وسنجيب على كل الأسئلة التي تتوارد إلى أذهانكم بما يخص هذا الأمر ...لنتابع...

ماهو منشأ القهوة

تعتبر القهوة مشروب عربي أصيل، ويقال أن اكتشافها كان في إثيوبيا، ومن ثم وصلت إلى شبه الجزيرة العربية في القرن ال13 وتحديداً في اليمن، ومنها إلى باقي دول العالم، والقهوة تعتبر من البذور وليس الحبوب، ورغم ذلك فإن التسمية الشائعة لها هي |حبوب البن| وليس بذور البن، والكلمة الإنكليزية |coffee| مشتقة عن الكلمة العربية قهوة، فعندما انتقلت القهوة من شبه الجزيرة العربية إلى تركيا، نطقت ب cohve ومن ثم نطقت ب coffee. 

كيف وصلت القهوة إلى أوروبا

في منتصف القرن ال17، كانت المياه في أوروبا ملوثة ولجأوا إلى الكحول من أجل تعقيم المياه، وتحولت مياه الشرب في أغلب المدن الأوروبية وقتها إلى مشروبات مسكرة، نتيجة لوجود نسب كبيرة من الكحول في المياه، وعند وصول القهوة العربية إلى أوروبا بدأ الناس يستبدلون المياه الكحولية بالقهوة، لتصبح متاجر القهوة أماكن لمناقشة الأدب والفكر، ومن أجل ذلك ظهرت الثورة الصناعية وقتها من 11760-1830.

ماهي فوائد وأضرار القهوة

إن القهوة تحوي |الكافيين| الموجود في الشاي ومشروبات الطاقة أيضاً، وعند دخوله للجسم ينقسم إلى 3 مركبات متشابهين:

1-Theo bromine: وهو مركَب يعمل على زيادة كَمّيَّة تدفق الأوكسجين والغذاء للمخ، ما يؤدي إلى زيادة التركيز أكثر.

فضلات "الزباد" أغلى قهوة في العالم - تصميم وفاء المؤذن
 فضلات "الزباد" أغلى قهوة في العالم
 تصميم وفاء المؤذن
2-par xanthine: وهو المركَب الثاني الذي يزيد من قوة حرق الدهون، بواسطة تحفيز النشاط الرياضي بشكل كبير.

3-theophylline: أما المركَب الثالث، فيعمل على زيادة ضربات القلب ويساعد على التركيز.

هل القهوة تعطي طاقة

لا، لكنها لا تجعلك تشعر بالتعب، فالكافيين الموجود في القهوة يعطي شعور كاذب بعدم التعب، لكن لا يجب الإكثار من شرب القهوة لأن الزيادة في شربها من شأنه أن يقوم بأثر عكسي يؤدي إلى أضرار في الجسد، ف400 ملغ من الكافيين هو الحد الأقصى الذي يجب تناوله فقط، من أجل عدم تعريض الجسم لأي مشاكل، وهذا الكم يعادل 3 فناجين من القهوة.

متى يتحول الكافيين إلى مادة سامة في الجسم

لو زادت كَمّيَّة الكافيين في الجسم عن 10 غرام يعدّ مادة سامة، وهذا الكم موجودين في 75 فنجان قهوة!.

ماهو أفضل نوع بن للقهوة

مبدئياً يمكننا القول أنه يوجد أربع أنواع لبذور القهوة، سنتحدث عن أكثرها شهرة وهي ال |Arabica| و |Robusta|، تختلف البذرتان عن بعضهما أن في الArabica يكون الخط الفاصل في البذرة مائل، أما في الRobusta فيكون مستقيم، ثم أن الArabica تحوي نصف كَمّيَّة الكافيين الموجودة في الRobusta، وتكون أقل مرارة منها أما بالنسبة للسعر، فال Arabica تعتبر أغلى من الRobusta، لذلك نجد أن القهوة العربية والتركية الغالية تصنع من الArabica، أما |الأسبريسو| والأنواع الأرخص تصنع من الالRobusta. 

كيف تصنع القهوة

تجفف البذور الطرية من 20 ل30 يوم في الشمس من أجل التخمير، ومن ثم يتم تحميص البذور ليحدث تفاعل في أثناء التحميص يكون سبب الطعم اللذيذ للقهوة، ومن ثم تطحن البذور ويصنع مسحوق القهوة الذي يجب أن يتم غليه وشربه خلال مدة 7ل10 أيام كحد أقصى.

فضلات "الزباد" أغلى قهوة في العالم - تصميم وفاء المؤذن
 فضلات "الزباد" أغلى قهوة في العالم
 تصميم وفاء المؤذن

ماهي أنواع القهوة المستنسخة من القهوة 

|الأمريكانو| أحد أنواع المشروبات المستنسخة من القهوة، ليست أمريكية بل إيطالية لكن صنعت على يد أحد الجنود الأمريكان في الحرب، ونسبت لجنسيته أما |الكابتشينو| فهي خليط من الإسبريسو مع الحليب، أما |اللاتيه| فظهر في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، لكن على يد أحد الرجال الطليان عام 1950، و|الموكا| أيضاً التي تصنع من الشوكولا والإسبريسو ومن ثم الحليب، والكثير الكثير من الأنواع التي تكاد لا تحصى.

ماهي أشهر أنواع القهوة حالياً في العالم

تعتبر القهوة سريعة التحضير أحد أكثر الأنواع شهرة حالياً في العالم، وتكون إما عادية أو 2 في1 أو 3 في1، ونعني 3 في1 أن المشروب مكون من قهوة وكريمر وسكر، أما ال2 في1 فمكونة من قهوة وكريمر فقط، والكريمر هو بديل الكريمة الموجودة في الحليب الطبيعي.

هل هذه الأنواع صحية

على الإطلاق، فهي أنواع مشبعة بزيت النخيل المهدرج الذي يعتبر شديد الضرر بالجسم، فهو يزيد من كَمّيَّة الكوليسترول في الدَّم ويسبب العديد من المشكلات الصحية التي قد تؤدي في كثير من الأحيان إلى أمراض مزمنة، فيجب أن تبتعد عن الأنواع المحتوية على هذا النوع من الزيوت، بالإضافة إلى السكر الضار الموجود فيها.

ماهي أغرب أنواع القهوة في العالم

تعد قهوة "|كوب لواك|" أغرب قهوة في العالم، ويبلغ سعر الكيلو غرام الواحد منها 320 دولار أمريكي، وقصتها أنه في أندونيسيا يوجد قط بري يدعى قط الزباد، يأكل بذور البن لتتخمر في جهازه الهضمي، فتؤخذ الفضلات وتغسل وتحمص ويصنع منها أغلى قهوة في العالم، معلومة غريبة ومفاجئة أليس كذلك؟ المؤسف في القصة أن استغلال حيوان الزباد لأغراض تجارية عرضه لخطر الانقراض، وفي ذات السياق، فهناك نوع آخر من القهوة الغالية في العالم ومصنوعة من فضلات الفيل تعد أعلى سعراً من ال"كوب لواك".

فضلات "الزباد" أغلى قهوة في العالم - تصميم وفاء المؤذن
 فضلات "الزباد" أغلى قهوة في العالم
 تصميم وفاء المؤذن
ويصل الكيلوغرام الواحد منها إلى 1200دولاراً أمريكي وفي هذا النوع من القهوة فيتم إطعام الفيلة حبوب الكرز، من أجل أن تتخمر مع القهوة في جهازه الهضمي، ومن ثم غسلها وتحميصها  ليتم صنع أغلى قهوة في العالم.

القهوة والرياضيين

لو كنت رياضي من الضروري أن تكون قد سمعت بمنافع القهوة لبناء جسد رياضي فكل ما عليك فعله هو تناول فنجان من القهوة الساخنة قبل تمرينك ب 15 د، وسترى تأثير سحري على مستواك البدني وحرق الدهون ولكن زيادتها ليس بالأمر الصحي، فكما قلنا سابقاً يجب الانتباه إلى نسبة الكافيين الموجود في كَمّيَّة القهوة التي نتناولها.

ماهي الحالات التي يمنع فيها شرب القهوة

1-يجب ألا يتم شرب القهوة على معدة فارغة، وذلك نظراً للأضرار التي من الممكن أن تسببها لجدار المعدة، ويفضل لو أردت شربها
صباحاً أن تشربها بعد تناول وجبة خفيفة، لحماية نفسك من الآلام المبرحة في المعدة.
2-الأشخاص الذين يعانون التوتر في حياتهم بسبب طبيعة أعمالهم أو روتين حياتهم، يجب أن يبتعدوا عن تناول القهوة أو يخففوا منها قدر الإمكان، لأن شربها سيزيد من حالات التوتر لديهم بشكل كبير.
3-شرب القهوة ذات التراكيز العالية من شأنه أن يسبب حموضة شديدة في المعدة، وضرر كبير فيها، لأن هذا الأمر سيؤدي إلى زيادة الوَسَط الحمضي في المعدة، وبذلك الألم الشديد والحموضة الكبيرة.
4-إن القهوة تعمل على التقليل من مشاعر السعادة، فلو كنت تعاني من الاكتئاب سيكون تناول القهوة ليس بالخيار الأفضل لك، يمكن استبداله بمشروب أفضل كالأعشاب الطبيعية اللذيذة، أو العصائر الطبيعية المنعشة.
في النهاية، يجدر بنا الإشارة إلى أن المنتجات الخام الطبيعية هي الخِيار الأفضل على الدوام، وذلك نظراً للابتعاد عن المواد المهدرجة والصناعية التي تفتك بصحتنا وأجسادنا، وفي نهاية مقالتنا، نتمنى أن تكون المعلومات الموجودة فيها قد نالت إعجابكم، نلتقي قريباً بمقالة جديدة ومعلومات قيمة تلبي ذوقك الرفيع.
دمتم بألف خير.
بقلمي: ميس الصالح

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.