مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/18/2022 10:32:00 ص
المواصفات الأربعة لنظارة شمسية صحيحة - الجزء الثاني- تصميم الصورة رزان الحموي
المواصفات الأربعة لنظارة شمسية صحيحة - الجزء الثاني
 تصميم الصورة رزان الحموي 
سنتابع كما في الجزء السابق، وفي هذا الجزء كيفية حماية العين من أشعة الشمس وكيفية اختيار نظارة مناسبة وما تأثير لون النظارة...

 كيف تقوم النظارة الشمسية بحماية العين من هذه الأشعة

تقوم النظارة الشمسية بامتصاص تسعة وتسعين بالمئة من |الأشعة فوق البنفسجية|، بالإضافة أنها تقوم بحماية العين من التراب والرياح وأيّ شيء يمكن أن يقوم بإيذاء العين، علاوة على أن بعض الأشخاص يعانون من الصداع بسبب ضوء الشمس العالي، فهي تقوم بإضعاف ذلك الضوء القادم من الشمس.

كيف نقوم باختيار النظارة الشمسية الصحيحة 

الأساس الأول لاختيار النظارة الشمسية هي الحماية من الأشعة فوق البنفسجية، أما باقي الاختيارات هي كماليات فقط، فهذه النظارة يكتب عليها مئة بالمئة u أو أربعمئة نانومتر، وذلك هو طول الموجة للأشعة فوق البنفسجية، ويفضل أن يكتب عليها c.

- ماذا سيحصل إذا اشترينا نظارة من النظارات الرخيصة؟

هذه النظارات سيكون عدستها مصنوعة من مادة البلاستيك، وهذه المادة تحجب الضوء فقط، وبالتالي ستتوسع |عدسة العين| لكي يدخل ضوء بشكل أكبر، وبالتالي ستدخل الأشعة فوق البنفسجية إلى العين، وتبدأ بتسخين وتدمير في شبكية العين، وبالتالي عدم ارتداء هذه النظارة سيكون أفضل بكثير.

هل شكل النظارة له دور في حجب الأشعة فوق البنفسجية أكثر

عند اختيار النظارة الشمسية يفضل اختيار حجمها كافي لتغطية أكبر جزء من العينين، وذلك من أجل أن لا تدخل الأشعة من الجوانب إلى العين، ويفضل أن تغطي أيضاً الجلد المحيط بالعينين حيث يكون حساسيته كبيرة، وقادر على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية، مما يزيد من نسبة الإصابة بسرطان الجلد.

هل يؤثر لون النظارة على زيادة امتصاص الأشعة فوق البنفسجية

بالنسبة إلى لون النظارة لا يؤثر أبداً على امتصاص الأشعة، فمهما كان لونها ما زال كُتب عليها مئة بالمئة فهي تقوم بامتصاص الأشعة فوق البنفسجية.

سنتابع في الجزء الثالث أهم أضرار أشعة الشمس على الإنسان، وكيفية اختيار ما يناسب وجهك... 

بقلمي: ريما عنجريني

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.