مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/22/2022 09:42:00 ص
الأم ودورها العظيم في تربية الأبناء- تصميم الصورة رزان الحموي
الأم ودورها العظيم في تربية الأبناء
 تصميم الصورة رزان الحموي 

دور الأم

لا شكَّ أننا جميعاً لسنا غافلين عن دور |الأمِّ| في العملية التربوية للأبناء، عالمين أن الأمَّ هي الأساس الذي يقوم بعملية التربية بشكلها الصحيح، نقول دائماً أن الأم هي المُربِّي والمعلِّم والداعم لسلوك الأبناء، وهي الشخص الوحيد الذي يتمنى أن يكون أبناؤه أفضل منه ويحققون ما لم تستطع هي تحقيقه. 

وانطلاقاً مما سبق يجب أن يكون هناك تركيزٌ كبيرٌ جداً على دور الأم في تربية أبنائها، فللأسف هناك الكثير من الأمهات اللواتي يتعاملْنَ مع أطفالهنَّ على أنهم بحاجةٍ للطعام والشراب واللباس فقط، غافلاتٍ عن دورهنَّ المهم والعظيم في |التربية|، التربية تعني زرع القيم والمبادئ والأخلاق الحميدة في نفوس الأطفال، التربية تعني تنشئة الأبناء التنشئة السليمة القويمة التي أمر بها الله عز وجل، تعريفهم الحلال والحرام، واجباتهم وحقوقهم، تمييزهم الحق من الباطل، لذلك نودُّ في هذا المقال أن نقول لكل أمٍّ وخاصةً الأمهات الحديثات اللواتي أنجبن ولدهن الأول حديثاً أن عملية التربية بالشكل الصحيح ليست بالأمر الهيِّن، إنما هي من أسمى وظائف الأم وتحتاج لجهدٍ كبير وصبرٍ وقوة.  

ما هي النقاط التي يجب على كل فتاة مراعاتها بعد أن تصبح أُمَّاً

- بمجرد أن أصبحتِ أُمَّاً عليكِ أن تعلمي أن حياتك كلها قد تغيرت، عدد ساعات نومك، عدد ساعات الأكل والخروج والاستمتاع بالحياة، عدد ساعات الفراغ، كل هذا لم يعد كالسابق فيجب أن تتحول متعتك من الاستمتاع بتلك الأشياء إلى الاستمتاع في تربية أبنائك بالشكل الصحيح. 

- إيَّاكِ أن تكون عملية التربية بالنسبة لك مجرد |مسؤولية| وواجب، أو همَّاً وعبئاً ثقيلاً على عاتقك يمنعك من الاستمتاع بالحياة، إنما عليك أن تكوني مستمتعة أثناء التعامل مع أطفالك. 

- يُحِسُّ الأطفال رغم صغر سنِّهم ومنذ فترة الحمل أيضاً بمشاعر الأم ويعرفون أحاسيسها أثناء قيامها بالرعاية والتعليم وزراعة الأخلاق والسلوكيات والقيم سواءً كانت تلك المشاعر جيدة أو سيئة، لذا على الأم الانتباه لما تنقله لأبنائها من مشاعر وحالة نفسية، ليس هذا فقط بل طريقة أكلها أيضاً وطريقة كلامها وتصرفاتها وذلك لأن الطفل في هذه المرحلة يكون عبارة عن كاميرا مصغرة تلتقط كل ما تقوم به الأم، فكما تحبِّين لابنك أن يكون كوني أنت عليه.

هكذا عزيزي القارئ نكون قد تكلمنا باختصارٍ وبشكلٍ سريع عن أهمية دور الأم في تربية أبنائها التربية الحقَّة السليمة، وساهمنا في نشر الوعي حول هذا الموضوع. 

فضلاً شاركنا آراءك الرَّائعة من خلال التَّعليقات ^-^

بقلمي: آية الحمورة

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.