مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/17/2022 06:47:00 م
هل يمكن للبيتكوين أن ينهار وما هي هذه العملة -الجزء الثالث- تصميم وفاء المؤذن
 هل يمكن للبيتكوين أن ينهار وما هي هذه العملة -الجزء الثالث
 تصميم وفاء المؤذن
كل شخص يبدأ بمشروع جديد يكون همه الأول أثبات مدى نجاحه لمن هو قريب منه، ومن ثم تصدير هذا النجاح لمستويات أكبر وأوسع، يضع جميع الحلول الممكنة لكل مشكلة قد تواجهه بالقريب العاجل، ومن ثم يترك الأمور تسير بشكل اعتيادي، فلنتابع كما تحدثنا في المقال السابق.

هل عملية Fork ستفي بالغرض أم لا

في حال قام المسؤولين بتغيير |خوارزمية البيتكوين|، فهم في الحقيقة يقومون بصنع عملة جديدة مختلفة عن هذه، وبالتالي هذا التحدي يشكل مصدر قلق لانهيار هذه العملية وتصبح عادية لا يهتم بها أحد.

الأمر الثاني الذي أرغب بعرضه عليك هو: نحن نعلم أن حجم كل بلوك هو per to per، أي أن السجل الموجود في القاعدة كل Miners يحمل نسخة مطابقة تماماً عنه، وأن حجمه هو 1MB، فعند انتهاء البيتكوين نحن بحاجة إلى طاقة تخزينية عالية من أجل أن يتم تخزين جميع هذه السجلات التي تضم حسابات عديدة ولا تعد ولا تحصى.

السبب أنه صحيح أن عملية التعدين تم إيقافها إلا أن البلوك سوف تستمر بالبناء، وكل بلوك حجمها 1MB، وفرضاً كل شخص لديه أقل ما يمكن (1 تيراز) من السجلات، ولكن هل تعتقد أن هذا الأمر سيكون مجدي لل Miners مخزن عالي و طاقة عالية؟، فقط من أجل أن يتم استمرار البناء لهذه البلوكات؟

فهذا يمكن اعتباره التحدي الثاني الذي سيواجه هذه العملية مستقبلاً، وإلى اليوم هناك الكثير من التحديات التي بدأت تظهر شيئاً فشيء أمام المستخدمين، والذي أبدى المسؤولين عن تعدين هذه العملية قلقهم من مواجهتها.

فالغالبية العظمى يرون أن البيتكوين قيمته عالية جداً مقارنة بالدولار الأميركي، وأنه يرتفع بشكل متسارع ومن المتوقع أن يصل بالسنوات القادمة إلى ما يقارب ال(1000000) دولار أميركي، وقد نصل حينها إلى اللجوء للتعامل مع ال(|Satoshis|)، وهي عملة كل 100 مليون Satoshis تعادل1 بيتكوين.

سنصل إلى زمن تصبح 1 Satoshis لها قيمتها بين العملات، فهل تستطيع تخيل ما قد يحصل حينها بالعالم والمجتمع؟

إلى أي حد يمكن أن نعيش وقتها بانهيار اقتصادي عالمي

هذه العملة الرقمية التي يتم تداولها عبر الإنترنت فقط، ولا وجود لها إطلاقاً على أرض الواقع، والتي أصبحت بوقت قصير الأشهر بين العملات الأخرى، فكل عملة لها رقمها الخاص ومحمية بشبكة كبيرة وموزعة، بحيث من المستحيل أن يتم التلاعب بها أو الاحتيال من قبل أي أحد فيها.

والسؤال الذي سنترك حرية الإجابة لك به: هل ترى أن هذه العملة مهددة بالانهيار؟ 

آلاء عبد الرحيم

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.