مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/17/2022 06:46:00 م
هل يمكن للبيتكوين أن ينهار وما هي هذه العملة -الجزء الأول- تصميم وفاء المؤذن
 هل يمكن للبيتكوين أن ينهار وما هي هذه العملة -الجزء الأول
 تصميم وفاء المؤذن
ما هو |البيتكوين|؟ وكيف تم أخذ هذا الصدى له بفترة زمنية قصيرة؟ وما هي أهميتها؟ وهل يتم التعامل معه بيومنا الحالي؟ انهياره ممكن أم مستحيل؟

جميعها أسئلة سيتم الإجابة عنها في مقالنا التالي فابقوا معنا يا أصدقاء.

باختصار شديد فإن البيتكوين يعتبر من أكثر |العملات الرقمية| تداولاً، والتي قد يصل سعرها الى ما يقارب (10000$)، ففي عام 2009 طرح شخص مجهول الهوية اسمه (ساتوشي ناكاموتو) فكرة هذه العملية.

كما أنه أصدر برنامجاً لإنتاج العملات، وإلى اليوم لا أحد يعرف هل ناكاموتو هو رجل أو امرأة أو مجموعة من الأشخاص، حيث تستمد هذه العملة قوتها الكبيرة من كونها محدودة جداً، فلا يوجد منها إلا (21 مليون عملة)، لن تظهر معظمها حتى الأن.

حيث تم التصريح أنه سيتم الانتهاء من انتاج البيتكوين بحلول عام 2140، هذه |العملة الافتراضية| يمكن تجزئتها الى أقسام مثل العملات العادية، حيث يمكن أن تنقسم حتى 8 أرقام عشرية.

فأهمية البيتكوين فتأتي من كونها قادرة على الحفاظ على سرية التعاملات المادية، كأن تنقل العملة من شخص الى أخر دون تدخل طرف ثالث، بعكس التحويلات البنكية التي تشرف عليها الحكومات.

السؤال الأن كيف أتأكد من أن البيتكوين التي سأتعامل بها هي حقيقة أم مزورة

الأمر بسيط وليس بهذا التعقيد فيتم التحقق من خلال ما يسمى ال(Blockchain السجل الرقمي الخاص بالبيتكوين)، وأساس الحصول على هذه العملة يأتي عبر ما يسمى بال (|تعدين|) تتم بحل معادلات رياضية موجودة على مواقع استخراج البيتكوين.

هذه العملية لا يمكن اعتبارها بسيطة فهي معقدة، وقد تستغرق من الكمبيوتر الممول حوالي (2 مليون سنة)، لذلك يلجأ المعدنون لاستخدام تجهيزات ضخمة مخصصة لعملية التعدين.

ومن أقوى مميزاتها هي عدم خضوعها للحكومات، إلا أنه الأمر الذي يمكن اعتباره عيبها الأكبر أيضاً، حيث لن تجد هذه العملة من يضمنها وهو أحد أسباب تقلب أسعارها بشكل كبير.

لننتقل معاً الى السؤال الأهم والذي ينص على: 

هل يمكن لهذه العملة مع هذه القوة التي تتمتع بها أن تنهار

كما قلنا أن هذه العملية تعتمد على ال(Miners)، ففي بداية ظهوره كان الروبوت أو الجائزة التي يحصل عليها(Miners) على كل بلوك يتم استخراجه أو يتم اكتشافه قيمته (50) بيتكوين الذي كان سعره (1 سينت).

مع مرور الزمن هذه العملة أصبحت تعمل على الانقسام فتقبل الجائزة إلى النصف كل أربعة سنوات، فتحولت ال50 بيتكوين بعد أربع سنوات إلى 25 فقط، وبعد أربع سنوات أخرى الى 12.5، والأن بهذه الثانية يعطي 6.25 بيتكوين على كل بلوك يتم اكتشافه، يتم أخذها من قبل ال (Miners) الذي يحل المعادلة الخاصة بهذا البلوك.

لكن ومع هذا الانقسام الغير عادل إطلاقاً ظهرت لدينا مشكلة، لنتعرف في الجزء الثاني عليها كيف يمكن حلها.

آلاء عبد الرحيم

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.