مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/20/2022 09:00:00 ص
العملات الرقمية المشفرة - crypto
العملات الرقمية المشفرة - crypto

التعدين، العملات الرقمية المشفرة

كلمات انتشرت كثيراً في عصرنا الحالي، و من المؤكد بأنك اعتبرتها عبارة عن ترند أو فقاعة اشتهرت و ستنتهي قريباً. ولكن توقف قليلاً إنّها مستقبلنا القريب، فاستعد لتنتقل مع سطر.com و تصبح أحد المستثمرين والمستفيدين في عالم العملات الإلكترونية أو cryptocurrency.

أنواع العملات الرقمية:

تعتبر |البيتكوين| من أشهر |العملات الإلكترونية| التي تم تداولها في الآونة الأخيرة. فقد حققت أعلى سعر وهو 60 الف دولار وحالياً بحدود 45 ألف و ساهمت ببناء ثروة تقدر بالمليارات لبعض الأشخاص المتداولين في هذا المجال.
 وهذا بالطبع لا ينفي وجود باقي العملات وقوتها مثل: |الإثيريوم|، |مونيرو|، |زيكاش|، |داشداك| و العديد من العملات المتداولة الأخرى، ولكن اليوم سنسلط الضوء بشكل مركز على عملة الإثيريوم.

العملات الرقمية المشفرة - crypto
العملات الرقمية المشفرة - crypto

أسئلة هامة تراودك عند البدء باستثمار العملات الرقمية:

أولاً: هل يمكننا القيام بالتعدين أو ما يسمى بالمايننغ على جهاز كمبيوتر عادي أو جهاز الألعاب الخاص بي؟ وهل هو فعلاً مربح ويستحق أن نغامر و نبدأ به؟ 
هذا ما سأقوم بشرحه لكم وتوضيحه بأدق التفاصيل.

بشكل عام وكما هو متعارف عليه فإنَّ عملية المايننغ للعملات الرقمية تنقسم بحسب الأجهزة التي يمكنك العمل عليها، فمثلاً عملتا البيتكوين والإثيريوم تعملان على أجهزة الـ GPU والتي تعني وحدة معالجة الرسومات. وهذا لا ينطبق على جميع العملات الرقمية، فهناك عملات يمكن أن تعمل على الهادر درايف لجهازك، وأنواع أخرى من العملات مثل عملة المونيرو تعمل على أجهزة الـ CPU أي وحدة المعالجة المركزية الخاصة بالكمبيوتر.
فسؤالنا الآن الذي يفرض نفسه، هل يمكننا الآن في وقتنا الحالي القيام بالتعدين على جهاز الألعاب إذا افترضنا أنَّ كرت الشاشة للجهاز لديه معالج رسومي واحد.
الجواب هو كالتالي، في أواخر عام 2021 لم نعد قادرين على تعدين الإيثيريوم عبر جهاز لديه على كرت الشاشة ذو الرَّامات الـ 4GB  فقد أصبح |التعدين| يحتاج إلى 6 GB وما فوق. 

فنصيحتي لك أنه يمكنك استخدام من Nvidi كروت الشاشة ذات 1660 سوبر  و الـ 1660 Ti، أمَّا من شركة AMD فيمكنك استخدام RX 570 8G أو 8G RX 580 و يجب الانتباه أن تكون G8.
الآن بعد أن تم تأمين الكرت المناسب، عليك التأكد أولاً من معدل الهاش الخاص به، فإذا كانت مثلاً 5MH/s في الثانية الواحدة فإنَّ معدل ربحك سيكون خلال تسعة أشهر 150$ تقريباً. وبذلك يكون عملنا غير مربح ولا يعتبر مجدياً أن نكمل به.
بينما إن كان معدل الهاش بين 30-35 MH/s  فمعدل ربحك سيكون بين الـ 150 إلى 200 دولار خلال 3 أشهر. إذاً المطلوب أن يكون المعدل 60 فما فوق، و الكروت الجديدة من سلالة 3000 في شركة Nvidi معدل الهاش يكون MH/s60 يعطي 150 دولار خلال شهرين.

هل يعتبر التعدين مجالاً صعباً و معقداً؟

هل يحتاج التعدين إلى شخص لديه الخبرة الكافية بمجال الكمبيوتر؟
الإجابة بكل بساطة، إن كنت قادراً على تركيب جهاز كمبيوتر بمفردك فأنت قادر على البدء بالتعدين. وإن كنت أيضاً قادراً على تنزيل أي برنامج من الانترنت فأنت أيضاً لديك الكفاءة التي تخولك بتنزيل برامج الخاصة بالتعدين، والبدء بالإبحار في كوكب العملات الرقمية.

ماهي البرامج التي تحتاجها للتعدين؟

أولاً أنت كمعدِّن للعملات فأنت بحاجة إلى محفظة لتجميع العملات التي قمت بتعدينها و يمكنك الاستفادة من موقع coinbase وهو موقع مجاني تقوم بالتسجيل به وتأخذ الرمز الخاص بمحفظتك، وتستخدم هذا الرمز عند قيامك بالتعدين لترسل ماهي القيمة التي تم ربحها لمحفظتك عبر هذا الكود.

العملات الرقمية المشفرة - crypto
العملات الرقمية المشفرة - crypto

كيف نقوم بتجهيز الماينر الخاصة بنا؟

يمكنك عن طريق Nanopool وهو موقع يسهل استخدامه وفيه شرح كامل عن الخطوات التي يجب عليك اتباعها. ويمكنك زيادة سرعة كرت الشاشة الخاص بك للحصول على أداء أسرع عن طريق ضبط GPU-CLOCK ولكن بطريقة مدروسة سنتحدث عنها لاحقاً.

كما رأيتم أعزائي الموضوع ليس معقداً ويمكنك البدء حالاً لتجربة هذا المجال والخوض في غمار عالم العملات الرقمية الإلكترونية.

لا تنسوا مشاركة الموضوع ومتابعتي في المقالات القادمة.
بقلم: ندى حمصي
تصميم الصورة: ندى حمصي
النشر الإلكتروني: كندة لولية

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.