مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/02/2022 07:05:00 م
ماهي فوائد التمر المذهلة للرضع والأطفال ومنقوع التمر اللذيذ وفوائده - الجزء الأول - تصميم الصورة رزان الحموي
ماهي فوائد التمر المذهلة للرضع والأطفال ومنقوع التمر اللذيذ وفوائده
 الجزء الأول - تصميم الصورة رزان الحموي 
يعد |التمر| من أغنى الأطعمة بالعناصر الغذائية، وتحتوي على فوائد مفيدة جداً للأطفال.

ماهو العمر المناسب لإعطاء التمر للطفل 

يعطى التمر للأطفال بعمر الستة أشهر، وذلك عن طريق سلق التمر أو هرسه ويتم إدخاله مع وجبات الطفل، على سبيل المثال على الزبادي، أو الشوفان وإعطائه للطفل بقوام سهل البلع بالنسبة لعمر الطفل مع التجنب إعطاء حبة التمر بشكلها الطبيعي للطفل الرضيع قبل عمر الأربع سنوات، كي لا تسبب حالة اختناق للطفل من النواة الموجودة بداخل التمر، لذلك يفضل نزع النواة عن التمر، وسلقه وخلطه بالخلاط الكهربائي.

ماهي فوائد التمر العظيمة للرضع والأطفال 

١- يعد التمر غني جداً بعنصر الحديد، الذي يحمي الأطفال من الإصابة بالأنيميا وفقر الدم.

حبة التمر الواحدة تحوي على ١٤ ملغ من عنصر الحديد، والطفل يحتاج تقريباً ٧ ملغ من عنصر الحديد، لذلك حبة التمر الواحدة تمنح الطفل ضعف حاجة جسمه من عنصر الحديد.

٢- يعد التمر غني جداً بالسعرات الحرارية، دون احتوائه على دهون ،فيساعد الطفل على قوة التركيز والنشاط والقوة على مدار اليوم، كما يساعد الطفل النمو بشكل أسرع، و|زيادة في الوزن| بمعدلات جيدة.

٣- يعد التمر غني بالألياف، وخاصة للأطفال الذين يعانون من الإمساك، فيعالج الإمساك لديهم، ويحسن من حركة الأمعاء.

٤- إن التمر غني جداً بمجموعة من الفيتامينات، أهمها فيتامين ب مركب، لذلك التمر يعمل على تقوية الأعصاب، كما تقوي عضلات الطفل.

٥- يعد التمر غني جداً بالكالسيوم، ويقوي عظام الطفل، لذلك يعتبر إعطاء التمر للطفل بعد عمر الستة أشهر أمر مهم جداً، لأنها تمنحه الكالسيوم، فهي تساعد الطفل على بروز أسنانه في الوقت المناسب دون تأخير، وتساعد على تطور نموه الحركي، 

٦- يحتوي التمر على مجموعة غنية بالمعادن، أهمها البوتاسيوم، الذي يدخل في عمليات حيوية عديدة جداً في الجسم، لذلك من المهم جداً تناول الأطفال للتمر بشكل منتظم.

٧- يقوي التمر |الجهاز المناعي| للأطفال، كما يقلل كثيراً من معدل الإصابة بالأمراض، وذلك بسبب غناه بالفيتامينات والمعادن اللذان يدخلان بشكل أساسي في جهاز المناعة والدفاع عن جسم الطفل.

حافظوا على وجود التمر دائماً في نظام أطفالكم الغذائي، بسبب احتوائه على فوائد مهمة جداً.

طرق منقوع التمر للأطفال والرضع 

يستخدم منقوع التمر للأطفال بعد الشهر السادس، يمكن تحضيره بعدة طرق:

الطريقة الأولى: أحضري ثلاث حبات من  التمر الطازج ذات نوعية جيدة، ثم اغسلي التمر بشكل جيد، قومي بنزع النواة عنه، ثم ينقع في ماء معتدل الحرارة تقريبا ٣٠ سم، ليلة كاملة، في اليوم التالي نأخذ مياه التمر المنقوعة وتصبح جاهزة للتقديم للرضيع، مع الانتباه إلى عدم وضع السكر كونه حلو المذاق، ولأن السكر ممنوع للطفل قبل عمر السنة.

سنكمل في الجزء الثاني عن الطرق الأخرى.

دمتم بخير....

بقلمي: إسراء حيدر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.