مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/26/2022 11:57:00 م

هل يمكن ل8 أخطاء في حال القيام بها ان يتم اختراق حساب الFacebook والتجسس عليه
 هل يمكن ل8 أخطاء في حال القيام بها ان يتم اختراق حساب الFacebook والتجسس عليه 
تصميم الصورة رزان الحموي 

في البداية لا يخفى علينا  أن ال|Facebook |هو موقع ومنصة اجتماعية كبيرة، من خلاله يستطيع المستخدمين القيام بعمليات الإنضمام إلى الكثير من الشبكات الفرعية لذات الموقع

 فيمكن تشبيهه بالدفتر الورقي الذي يحوي الكثير من الصور والمعلومات، عن مستخدم ومالك هذا الدفتر،فأصبح من أكثر المنصات شهرة عالمياً، وتجاوز عدد المشتركين فيه المليارات من المستخدمين.

لا بد وأن الاسم التالي قد مر عليك، أو أنك تعرف عنه بعض المعلومات، صديقنا (مارك زوكربيرج)، يعتبر المؤسس الرسمي لهذا الموقع، فهو من أفضل مبرمجي الحواسيب بالعالم، وهو صاحب هذه المنصة الاجتماعية أكبر منصة في يومنا هذا، يعرف بأنه أصغر ملياردير بالسن، استطاع بأفكاره تغير العالم ومجراه.

يوم بعد يوم يتم اكتشاف تحديثات، وإضافة خصائص ومميزات لهذا الموقع، لم تكن موجودة بالنسخ القديمة فالكثير من المستخدمين أصبح همهم الحصول على أحدث نسخة، تحوي كل المميزات الجديدة.

اليوم سوف اطلعكم على أشهر8 أخطاء بحال قيامك بواحدة على الأقل، فأنت تعرض حسابك للاختراق والتجسس، لنتعلم ما هي؟ ولنتعلم كيفية الحذر والوقاية منها:

1)الخطأ الأول (استخدام بريد Hotmail ):

الكثير من المستخدمين كانت قد حظرت حساباتهم، وتمت اغلاقها بسبب قيامهم بإنشاء حساباتهم الFacebook عن طريق بريد الHotmail، التابع لشركة| Microsoft |والسبب بسيط جداً ويعتبر نقطة ضعف، وثغرة يجب على هذا الموقع إيجاد حل لها وهو:

في حال تم التسجيل على حساب ما من خلال هذا البريد، وهذا الحساب مضى عام ولم يقم بأي عملية ولوج إليه، فتلقائياً سوف يتحول هذا الحساب ويصبح متاح ليتم استخدامه من قبل شخص آخر.

الأمر الذي يستغله الهاكرز بشدة، ويقومون بالاستيلاء على هذه الحسابات

 فالكثير من التطبيقات التي تقوم بعرض الحسابات الغير مستخدمة لمدة عام، سيقوم هؤلاء بتصفحها واختيار الحساب الذي يريدونه، وعلى الفور يقومون بتغير كلمة السر

فأنت كمالك لهذا الحساب فقدت الصلاحية بالتحكم به تماماً.

نصيحتي لك، عند القيام بإنشاء حساب جديد إلجأ الى استخدامGmail، فهو أكثر أماناً ومصداقيةً بالعمل عليه, لحماية حسابك الشخصي وبريدك الالكتروني من الاختراق.

2) الخطأ الثاني (اهمال المعلومات الشخصية):

الكثير من المستخدمين عند القيام بإنشاء حساب جديد على هذه المنصة، يقومون إلى إدخال معلومات شخصية عشوائية عند طلب |البريد الإلكتروني| منهم، من (اسم للمستخدم، الجنس، تاريخ الميلاد، ..)، وغيرها من المعلومات 

وعندها سيقوم الFacebook بمنحه صفحة جديدة

 ولكن في حال قمت بتسجيل الخروج من هذه الصفحة لأي سبب كان، فإن سياسة الFacebook ستطلب منك إدراج نفس المعلومات بحيث تكون مطابقة 100% في حال رغبت بإعادة تسجيل الدخول عليها

فإن كانت هذه المعلومات عشوائية وغير صادقة، لن تتمكن من استعادة هذه الصفحة للأسف.

فنصيحتي لك، دائماً اتبع طريق الصدق وقم بإدخال المعلومات الصحيحة عنك، واحرص على التسجيل عن طريق بريدGmail، ولا تنسى أن تقوم بتدوين هذه المعلومات وحفظها فإنها سوف تلزمك حتماً.

هل يمكن ل8 أخطاء في حال القيام بها ان يتم اختراق حساب الFacebook والتجسس عليه
 هل يمكن ل8 أخطاء في حال القيام بها ان يتم اختراق حساب الFacebook والتجسس عليه 
تصميم الصورة رزان الحموي 

3) الخطأ الثالث (رقم الهاتف):

هذا الخطأ مرتبط بشكل وثيق برقم الهاتف، فجميعنا عند القيام بإنشاء حساباتنا الخاصة على هذه المواقع يطلب منا إدراج رقم هاتف، فأين يكمن الخطأ اذاً؟؟

عند القيام بربط الحساب الشخصي برقم الهاتف، ولسبب ما قمت بتغير هذا الرقم أو تمت سرقة الهاتف واضطرت إلى استخدام رقم آخر، فبعد فترة زمنية تقوم شركة الاتصالات بإعادة تفعيل الأرقام التي مضى فترة زمنية طويلة على عدم استخدامها، وبيعها للمستخدمين مرة أخرى

 وبالتالي في حال كنت قد ربطت حسابك برقمك القديم، سوف يتمكن المالك الجديد لهذا الرقم بالولوج إلى هذا الحساب، والتعرف على خصوصيته بكل سهولة

 أرأيت خطأ مثل هذا سيجعلك تسهل وتساهم بعملية الاختراق، لحسابك الFacebook ولجميع الحسابات التي ربطها مع هذا الرقم أيضاً.

نصيحتي لك، تأكد من أن رقم الهاتف الذي تقوم بإدخاله هو رقمك الحالي، وأن حسابك لا يحوي على أي أرقام قديمة، وفي حال وجود أي رقم قم بإزالته على الفور.

4) الخطأ الرابع (عدم تفعيل المصادقة الثنائية):

فان هذه الخطوة (المصادقة الثنائية)، يمكنني القول عنها بأنها الورقة الرابحة، والطبقة الثانية بعملية الحماية من الاختراقات وعمليات التجسس، حيث أن كلمة السر تحتل المرتبة الأولى بكل تأكيد، لنتعرف على هذه الخصوصية:

هي عبارة عن كود يتم ارساله على رقم الهاتف الذي سبق وتم إدخاله، في كل مرة يتم فيها محاولة تسجيل الدخول لحسابك من هاتف جديد. 

وبالتالي عدم تفعيل هذه الخاصية تجعل حسابك ضعيف جداً، وسهل السطو عليه

 لذلك احرص على أن تكون من المهتمين بهذه الخطوة ولتفعيلها تابع الخطوات:

1) انقر على القائمة.

2) انتقل للإعدادات و|الخصوصية|.

3) انتقل للإعدادات.

4) من قائمة الحساب، سوف نختار "كلمة السر والأمان".

5) الآن سنبحث عن خيار" استخدام المصادقة الثنائية"، بالنقر عليها سوف تظهر مجموعة من الخيارات وهي:

- مفتاح الأمان: يعتبر الأفضل والأكثر ثقة، ولكن من المؤسف أنه ليست كل الأجهزة تدعم وجوده.

- تطبيق المطابقة: خيار مقبول ولكنه يحتوي العديد من المشاكل التقنية.

- الرسائل النصية ورموز الاسترداد: عند تفعيل هذين الخيارين فأنت توفر مستوى أمان عالٍ لحسابك.

5) الخطأ الخامس( عدم إضافة جهات اتصال موثوقة للحساب):

 وهذا الخطأ أرى أن 90%من المستخدمين لا يهتمون به، ولا يعطوه أي أهمية، اليوم سترى كم هو مهم أخذ الحيطة منه.

إن جهات الاتصال الموثوقة هي عبارة عن خانة تتسع ل 5 أشخاص فقط، وللقيام بتفعيله اتبع ما يلي :

القائمة ← الإعدادات والخصوصية ← الإعدادات ← من قائمة الحساب أختار الخيار "كلمة السر والأمان" ← إعداد  إجراءات أمان إضافية← اختيار من 3 إلى5 أصدقاء للاتصال بهم إذا تم قفل حسابك.

والآن سيتيح لك الFacebook اخيار 5 أشخاص كحد اقصى، تتم إضافتهم للقائمة، وبالعودة إلى الخطوة السابقة نتجه للخيار

" تلقي تنبيهات بشأن تسجيلات الدخول غير المعروفة "، وهنا سيقوم الFacebook بإخبارك في حال قام أحد الأشخاص بتسجيل الدخول من جهاز أو متصفح جديد

 لذلك سننقر عليه ونتجه لواجهة بها الخيارات (الإشعارات، البريد الالكتروني،Messenger)، وأقوم بتفعيلها جميعها.

هل يمكن ل8 أخطاء في حال القيام بها ان يتم اختراق حساب الFacebook والتجسس عليه
 هل يمكن ل8 أخطاء في حال القيام بها ان يتم اختراق حساب الFacebook والتجسس عليه 
تصميم الصورة رزان الحموي 

6) الخطأ السادس (التسجيل بالتطبيقات والمواقع باستخدام حساب الFacebook الخاص بك):

بهذا الخطأ أنت تتيح لهذه البرامج بانتهاك خصوصيتك، بكل بساطة وبموافقة شخصية وصريحة منك

 فهناك بعض التطبيقات عندما تقوم بتحميلها والدخول إليها، تطلب منك تسجيل الدخول عن طريق الFacebook أو عن طريق الGoogle.

نصيحتي لك، لا تقم بتسجيل الدخول إلى أي من هذه| التطبيقات| أو المواقع عن طريق الFacebook، إلجأ إلى الGoogle فضرره أخف.

ولمعرفة ماهي التطبيقات التي سبق وسجلت الدخول عليها من حسابك فقط اتبع السهم:

القائمة ← الإعدادات والخصوصية ← الإعدادات ← الإعدادات الإضافية ← الأذونات ← التطبيقات و|مواقع الويب|

 وهنا سوف تظهر لنا واجهة تحوي جميع التطبيقات التي تم الولوج عن طريق حسابك إليها، ففي حال الشك بأنها غير موثوقة وغير معروفة المصدر قم بإزالتها.

7) الخطأ السابع (قبول طلبات الصداقة من اشخاص مجهولين):

عند قيامك بعملية قبول لأي صديق قام بإرسال طلب إليك، من الطلبات ذو الحسابات الوهمية والغير حقيقية، هذا الخطأ للأسف أراه منتشر بشكل كبير في هذا الوقت، ولا سيما بين المراهقين الذين يسعون للحصول فقط على عدد صداقات كثيرة، بغض النظر عن أنها كانت حقيقة أم لا

بهذه الطريقة أنت تسمح لهؤلاء الذين قبلتهم بمعرفة وجمع معلومات كثيرة عنك، من اهتماماتك الشخصية والأمور التي تتابعها والموسيقى التي تحبها والكثير من الأمور الخاصة بك.

فمثلاً أنت من محبي كرة القدم سيتمكن هذا الشخص المجهول من معرفة اهتمامك به من خلال تعليقاتك الخاصة على مبارياته، وحتى معرفة فريق المفضل، ومن هو لاعبك النجم

 فيقوم بإرسال رابط يحوي على بث مباشر لهذا الفريق مع فريق آخر، وبمجرد قيامك بفتح هذا الرابط سيتمكن من اختراق حسابك وإمكانية تجسسه عليك.

نصيحتي لك، اقبل الأشخاص الذين تعرفهم فقط، أو الذي يربطك بهم عدد كبير من الأصدقاء المشتركين، واحرص على الإنتباه من الحسابات الوهمية.

8) الخطأ الثامن (السماح للأصدقاء بالنشر على ملفك الخاص):

إن هذا الأمر يمكن أن يؤدي أي إمكانية تعطيل حسابك من قبل إدارة الFacebook، فالكثير من الحسابات التي تم ايقافها وحذفها بسبب هذا الخطأ

 والسؤال الذي يرودك الأن، ما هو سبب الحذف؟

سأجيبك لا تقلق

 يقوم أحد الأشخاص بكتابة نعوه وفاة باسمك، ويقوم بمشاركة نشرها على صفحتك الرسمية، وبعدها فوراً يبلغ إدارة الFacebook أن صاحب هذا الحساب قد توفي

 فسياسة الFacebook تنص على حذف حسابك على الفور في حال الوفاة، وبالتالي تلقائياً سيتم إيقاف وحذف الحساب.

أو يقوم بمشاركة صور تحوي على الدم والحض على الكراهية، وأيضاً يبلغ عن صاحب الحساب، فيتم حذفه وإيقافه من قبل إدارة الFacebook.

ولمنعه قم باتباع الخطوات التالية:

القائمة ← الإعدادات والخصوصية ← الإعدادات ← الجمهور وإ مكانية الظهور← الملف الشخصي والإرشادات← من الذي يمكنه النشر على ملفك الشخصي (انقر عليه واختر" أنا فقط") ← نعود خطوة للخلف ونختار (هل تريد مراجعة المنشورات التي يتم الإشارة إليك فيها قبل ظهورها عل ملفك الشخصي؟) ← تفعيل.

وهكذا يا صديقي القارئ وصلنا لنهاية هذا المقال، أتمنى أن يكون قد نال إعجابك، واستطعت تسليط الضوء على أهم الأخطاء التي يمكن ان نرتكبها فتؤدي بنا في النهاية لحذف حساباتنا

هل سبق وفقدت حسابك بسبب أحدى هذه الأخطاء؟ شاركني بتعليق.

آلاء عبد الرحيم 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.