مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/14/2022 05:46:00 م

أخطر 5 طرق لغش العسل وكيف يتم ذلك؟ -الجزء الأول-
  أخطر 5 طرق لغش العسل وكيف يتم ذلك؟ -الجزء الأول-
تصميم الصورة : ريم أبو فخر 
 
إن العسل من أكثر المأكولات التي يتم الغِشّ فيها، فعلى الرغم من الفائدة العظيمة لها، إلا أنه يتم الغِشّ فيه بشكل كبير جداً، لدرجة أنه أصبح هناك طرق لا يمكن من خلالها تمييز العسل الأصلي من العسل المغشوش، ومن أجل ذلك خصصنا هذه المقالة من أجل الحديث عن هذا الأمر ففي مقالتنا التالية سنقوم بكشف الطرق المناسبة لك من أجل التمييز بين العسل المغشوش والعسل الأصلي، هيابنا لنتابع...

تعريف العسل

تم تعريف العسل حسب منظمة الأغذية العالمي على أنه وببساطة رحيق الأزهار، فالنحل يقوم بجمع الرحيق ويجري بعض التعديلات على تركيبه، من خلال تقليل كَمّيَّة المياه الموجودة فيه، ومن ثم يتم خَتْم الخلية بعد ملئها بالشمع، كما أنه يمكن أن يوجد البعض من أنواع العسل لا يتم تصنيعها من رحيق الأزهار، ولكن هل هذا يمكن؟

ماهي الندوة العسلية؟

إن |الندوة العسلية| هي نوع من العسل، يمكن أن يصنع من أنواع من السوائل التي تجلب من أنواع من |الحشرات|، التي تتغذى على عصارات من النبات. 

كيف يصنع النحل واحد كيلو من العسل؟

إن النحلة تقطع في الرحلة الواحدة مسافة 3كيلو متر، تجمع بهذه الرحلة كَمّيَّة تكفي لإنتاج 17ملغ من |العسل|، وبحسبة بسيطة نتوصل إلى أن النحلة تحتاج إلى 58823، التي يعدّون حوالي 60 ألف رحلة من أجل أن يقوموا بصنع واحد كغ من العسل 

فالمسافة التي يحتاج إليها النحل هي 176000كم من أجل جمع كيلو غرام واحد من العسل، وهو ما يعادل مسافة الدوران حول الأرض 4 مرات. 

ماهي أشهر أسماء الأعسال؟

1-عسل البِرسيم 

2-عسل الحمضيات

3-عسل السدر 

4-عسل السنديان 

5-العسل الأبيض

6-عسل الطلح الأسود 

لماذا عسل السّدر أشهر عسل في المنطقة العربية؟

هو عسل يجمعه النحل من عشرات الأنواع من أشجار السدر، والأنواع هذه موجودة في استراليا و|أمريكا الجنوبية|، ويعتبر شجر السدر من أشهر الأشجار بالنسبة للعرب، فهو مرتبط  بثقافة البشر في هذه المنطقة، كما أنه مذكور في القرآن الكريم  وله الكثير من الفوائد التي تشمل الثمار والأوراق حتى.

ماهو العسل المغشوش؟

تقسم طرق الغِشّ إلى أكثر من طريقة وأشهرها

1- النوع الأول، ليس بعسل إطلاقاً إنما محاليل تشبه العسل، وتستخلص من الذرة أو من البطاطا أو حتى القطر. 

2-النوع الثاني، فهو من تغذية النحل، فبعض مربي النحل يعطو النحل كَمّيَّة كبيرة من السكر ليتغذى عليه، فيقوم النحل بتخزينه على أنه عسل، وبذلك يكون قد نتج عسل مغشوش قوامه سكري. 

3-النوع الثالث هو إجراءات ضارة بالعسل وتكون إما بتعريضه لدرجات حرارة عالية جداً أو من خلال وضع له مواد تمنع من تحببه أو من خلال حفظه في صفائح معدنية الأمر الذي يعد ضار جداً 

4-النوع الرابع هو الغِشّ بتسمية العسل، فبعض البائعين يبيعون أنواع معينة على أنها أنواع أخرى، وهو ما يعد غشاً. 

5-الغش في السعر: حيث يتم المبالغة كثيراً في السعر نتيجة صفة مزعومة فيه، مثل أن يباع نوع معين على أنه يفتح الشهية، أو ينقص الوزن، وهو أمر غير صحيح على الإطلاق. 

إذن ماهو الحل لتجنب الغش ؟؟

إقرأ المقال التالي لتعرف ...

ميس الصالح 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.