مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/28/2022 08:20:00 م

ماهي أهم5 أسرار لا نعرفها عن شركة Apple
 ماهي أهم5 أسرار لا نعرفها عن شركة Apple 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
   
بداية المقال سأتحدث فيها عن الإبداع بتصميم اللوغو الخاص بهذه الشركة، فعلى الرغم من البساطة الموجودة فيه فما هو إلا تفاحة قد تم قضمها، إلا أنه قد حاز على المئات من الجوائز، فهو حقاً رائعة.

منذ فترة قامة منصة الYouTube بعرض مقطع فيديو يحمل الاسم(10 Shocking Secrets About Apple)، تم التحدث به عن أهم 10 أسرار عن هذه الشركة، ولكن أنا سأقوم بعرض5 من هذه الأسرار على أنها معلومات، من الممكن أنك قد سمعت بها أو لم تسمع بها.

1)السر الأول لا بد أنك مستغرباً أو تشعر بالذهول من قدرة هذه الشركة، بالحفاظ على الSecurity الموجودة على أجهزتهم

 بحيث أنه من المستحيل أن يستطيع أي شخص أو هاكر، بمعرفة شكل المنتج قبل أن يتم الإصدار عنه، فالجميع يعرف هذه المنتجات عندما يتم طرحها بشكل رسمي من قبل الشركة فقط.

فهذه الشركة لديها شرطة خاصة، مهمتا القيام بكشف التسريبات عن أي برنامج أو منتج تم الكشف عنه من قبل أحد موظفيها، فرجال الأمن هؤلاء لديهم كامل الصلاحية بالدخول على أي مكان أو مكتب أو منزل، وأخذ جميع |الأجهزة الخلوية| أو الألواح الرقمية من أجل فحص الData الموجودة داخله.

حتى أنه في عام من الأعوام، قام هؤلاء الشرطة بانتحال شخصية شرطة مدنية، وقاموا بالدخول الى منزل أحد الموظفين (بمرتبة مدير) من أجل البحث عن جهاز| Apple Prototypes |المفقود من الشركة، وبالفعل تم إيجاده عند هذا المدير وتم إحالته الى التحقيق.

2)السر الثاني:لا تدخن

 فإن استخدامك أحد هذه المنتجات في مكان مزدحم بالمدخنين، أو أنت من حاملي هذه الأجهزة وأنت مدخن، فللأسف تفقد حقك بإصلاح الجهاز في حال تعطل، حتى ولو أنك اكتشفت أي عيب مصنعي فيه فلن تتمكن من إعادته أبداً.

السبب الذي صرحت به Apple حول رفضها إعادة هذه الأجهزة لمصانعها، أنها شركة عالمية صديقة للبيئة.

3)السر الثالث:برنامج التحكم الصوتي الموجود على جميع أجهزة Apple

 أي أمر تعطيه لهذا التطبيق سيقوم بتنفيذه لكَ على الفور، فمثلاً يمكن أن تطلب منه القيام بإرسال رسالة الى شخص ما، أو أن يقوم بالولوج الى تطبيق معين، أو أن يقوم باستخدام الخريطة الموجودة على محرك البحث\Google| حصراً، فجميع الأوامر سيتم تنفيذها بدقة.

ولكن الشيء الجديد والجميل بهذه الأجهزة، أن أي محادثة تتم بينك وبين siri سيتم نقلها الى السيرفرات الخاصة بشركة Apple، وهذه الشركة تحتفظ بهذه الData لمدة عامين.

بعد الكشف عن هذا السر أثار فوضى عارمة، وخاصة في البلدان الأوربية واتهام هذه الشركة بانتهاك الخصوصية، ولكن Apple على الفور قامت بالتصريح عن السبب الذي يدعوها للاحتفاظ بهذه البيانات.

ماهي أهم5 أسرار لا نعرفها عن شركة Apple
 ماهي أهم5 أسرار لا نعرفها عن شركة Apple 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
   
 تكلمنا عن أحد أهم3 أسرار عن الشركة العالميةApple، و سنقوم  بالكشف عن باقي المعلومات والأسرار، ولكن في بداية الأمر سنجيب عن سؤال تم طرحه حول احتفاظ الشركة بالData  الخاصة بمستخدمي أجهزتها.

صرحت أن السبب وراء هذا الأمر أنها تقوم بالبحث والتطوير من أجل إطلاق منتجات جديدة تكون أكثر ملائمة للمستخدمين، ولكن بعض الرواد والنقاد حول هذا الموضوع قاموا بالتصريح بآراء مختلفة.

فقال البعض أن هذه الشركة تعمد على نقل هذه البيانات الىCIA ووزارة الدفاع الأمريكية، ولكن لم يستطع أحد منهم أن يقوم بإثبات هذه الاتهامات، التي قد تكون صحيحة ومنطقة أكثر من جواب شركة Apple.

4)السر الرابع:Design To Break

 تم تصميم أجهزة Apple من أجل أن يتم تعطيلها بعد فترة زمنية يقوم مؤسسوا هذه الشركة بتحديدها، فموقع (IFixit) هذا الموقع استحوذ على أحد ساعات Apple الذكية، من أجل أن يقوم ببعض الاختبارات عليها.

والصدمة أنه عندما تم فك هذه الساعة من أجل معرفة كيفية تصميمها، وهل فعلاً شركة Apple تقوم بتصميم هذه الأجهزة من أجل أن تخرب؟، اكتشفوا أنه بالفعل هذه الساعة الفارهة الثمن تم تصنيعها من أجل أن لا يستطيع أحد القيام بتصليحه في حال تعطلت، فتم وضع مادة شديدة الالتصاق عليها وعلى تجهيزاتها الصغيرة، بحيث فقط هذه الشركة تستطيع إزالتها.

 وبالطبع المكسب مع هذه الشركات إن كانت Apple أو غيرها، فكلما زاد عدد الأجهزة العاطلة، فإن إمكانية الإيرادات الأتية من عملية إعادة الصيانة سوف تزداد، بما أنها المحتكرة الوحيدة لصيانتها، أو القيام بشراء الأجهزة ذو النسخ الأحدث منها.

فهم يعملون على مبدأ أن |التكنولوجيا| التي يتم استخدامها بأيامنا الحالية، بكل تأكيد بعد سنة أو أكثر سوف تصبح مندثرة ولا تقارن بالأجهزة الحديثة، والدليل قم بمقارنة نسخة Apple8 مع نسخة Apple6 وسترى الفرق العجيب.

5) السر الخامس:التلوث

 فإن أكبر مصانع شركة Apple موجود في الصين، حيث أنه يحوي على (مليون و400 ألف موظف) فهو الأضخم بتلك المنطقة، وعلى الرغم من جميع الادعاءات التي تنشرها Apple بكونها شركة صديقة للبيئة.

لكن منذ فترة زمنية تم اكتشاف أنها تقوم برمي النفايات الصادرة من هذا المصنع في الأنهار، وبالتالي نرى الحجج التي تضعها Apple حول حفاظها على البيئة ما هي الا أكاذيب تم الترويج لها.

والجدير بالذكر أن ما يقارب ال225 ألف موظف، يقومون بتقديم استقالتهم من العمل في هذه الشركة، والسبب هي ظروف العمل القاسية جداً، حيث تم التصريح من أحد الموظفين المستقيلين، أنهم يعملون كل يوم ما يقارب ال12 ساعة مقابل2$ فقط، وأن العمل على مدار الاسبوع ولا يتم الراحة ولا يوم.

تم تسريب بعض مقاطع الفيديو التي تم من خلالها توثيق بعض عمليات الانتحار، من سطح هذا المصنع، بسبب كثرة الضغط على موظفيها لفترات طويلة.

فهل كنت تعلم أحدى هذه الأسرار؟، وما الأشياء الجديدة التي يمكن أن تكشف عنها وتخبرنا إياها عن هذه الشركة؟، شاركنا ضمن التعليقات.

آلاء عبد الرحيم.


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.