مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/27/2022 09:06:00 م
علمي طفلك الصغير خطوات المشي بطريقة سهلة وبسيطة - الجزء الثاني - تصميم الصورة رزان الحموي
علمي طفلك الصغير خطوات المشي بطريقة سهلة وبسيطة - الجزء الثاني
 تصميم الصورة رزان الحموي 
سنكمل ما انهيناه في الجزء الأول

ما هي التمارين التي تساعد الطفل على المرور بالتطور الحركي ومنه المشي

التمرين الثاني: نبدأ هذا التمرين للطفل من عمر سبعة أشهر، وهي تشجيع الطفل على |الحبو|، وذلك بجعل الطفل يستلقي على بطنه ونحضر ألعابه التي لها الوان زاهية، ونبدأ بوضع الألعاب على كشافة قريبة من الطفل ليبدأ بالتحرك نحوها، حيث يعمل هذا التمرين على تقوية عظام الرقبة والجسم والقدمين ليستطيع عند المشي إسناد نفسه بشكل جيد.

عندما يستطيع الطفل |الوقوف| على قدميه، والذي عادة يحصل في الشهر التاسع أو العاشر، نبدأ بإمساك الطفل ليقف على قدميه، فإذا استطاع الطفل إسناد نفسه بشكل جيد، نبدأ بوضع ألعابه على بعض أثاث المنزل من مسافة قريبة منه، ليستطيع الطفل الإمساك بالأثاث والتنقل من خلاله لإحضار العابه، 

هناك بعض الأطفال يشعرون بالخوف من البدء بهذه الحركات، لذلك يجب مساعدة الطفل في هذه الحالة ومنحه الثقة من خلال الإمساك بيدي الطفل ونبدأ بالمشي معه خطوة تلو الأخرى، حتى يستوعب الطفل بأنه يجب عليه أن يحرك قدميه خطوة وأخرى، فعندما يبدأ الطفل بأخذ خطواته، نكرر هذا التمرين مرتين على الأقل يومياً.

من أفضل التدريبات التي تساعد الطفل على المشي، وضع العابه على الأثاث في المنزل، أو وضع العابه قريبة من الحائط، أو من خلال الإمساك بيدي الطفل،  ليبدأ بخطواته الأولى، ثم نمسك بيد واحدة فقط، لتعويد الطفل المحافظة على اتزانه، ثم نبعد عنه خطوة أو خطوتين لتشجعه على |المشي| بمفرده. 

عند إتمام الطفل عمر سنة ونصف ولم يستطع أخذ خطواته مستنداً بشيء ما، يكون الطفل تأخر عن المشي، ومن الضروري مراجعة طبيب الأطفال لفحصه وتحديد المشكلة لديه. 

أما عند إتمام الطفل لعمر سنة وثمانية أشهر، ولن يستطيع المشي بمفرده، وإن كانت خطوات قليلة وبسيطة، يكون الطفل قد تأخر ويجب استشارة طبيب الأطفال. 

ابتعدي عن هذه الممنوعات لجعل طفلك يمشي بشكل جيد 

١- الامتناع عن استخدام |المشاية|، فهي تؤخر من عملية المشي عند الطفل، كما أنها تسبب تقوس للساقين. 

٢- الابتعاد عن الباس الطفل الحذاء قبل عمر سنة، لأن لبس الحذاء يؤخر الأطفال في المشي، ويسبب تشوه في القدمين عند بعض الأطفال.

٣- تجنب مقارنة الأطفال ببعضها، هناك أطفال تمشي بعمر مبكر، وأطفال تتأخر في المشي.

٤-عدم اجبار الطفل بالوقوف على قدميه قبل عمر تسعة أشهر، فمن الخطأ إيقاف الطفل على قدميه في هذا العمر، لأن عضلاته تكون لينة وضعيفة، فنكون نحمل الطفل فوق طاقته، وهذا خطأ كبير.

٥- عدم الباس الطفل ملابس ضيقة، كي لا تعيق الحركة عند الطفل، من الضروري أن يكون لباس الطفل مريح ليساعده في الحركة.

٦- أن يكون المكان الذي يمشي به الطفل آمن، إذ يجب ابعاد الأشياء الصغيرة عن متناول الطفل أثناء المشي، كي لا تسبب له الاختناق عند أخذها.  

٧- أن يكون الشخص الذي يدرب الطفل شخص ثقة للطفل، ومحبوب للطفل كالأم أو الأب.

دمتم في رعاية الله....

بقلمي: إسراء حيدر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.