مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/23/2022 11:11:00 م
سبع أخطاء تدمر شعر الأطفال ابتعدي عنها نهائيا - تصميم الصورة وفاء مؤذن
سبع أخطاء تدمر شعر الأطفال ابتعدي عنها نهائيا
 تصميم الصورة وفاء مؤذن

هناك كثير من الأمهات تعاني من ضعف شعر أطفالها سواء كان الشعر خفيف، أو يعاني من التساقط، أو من الجفاف، وجميع المحاولات في علاجه باءت بالفشل. 

ماهي الأخطاء التي يجب تجنبها لتحسين حالة الشعر عند الأطفال

١- الغسيل المتكرر للشعر، خاصةً مع استخدام أنواع شامبو الاستحمام المعتاد، إن الجسم يفرز مادة شبه زيتية على الشعر تحمي الشعر، وتحافظ عليه، فغسيل الشعر بالشكل المتكرر يعمل على إزالة هذه المادة الزيتية، ويجعل الشعر أكثر عرضة للتساقط، ويصبح ضعيف ومتقصف،

لذلك يجب غسل الشعر بشامبو الاستحمام مرة واحدة، أو مرتين في الأسبوع، والأفضل استخدام شامبو الاستحمام، الذي لا يحتوي على السيلكون، أو البارابين. 

 التغذية السيئة للأطفال

 وذلك بسبب حاجة الشعر للفيتامينات والمعادن والبروتين، فإذا كانت تغذية الطفل سيئة، ويتناول الوجبات السريعة ولا يتغذى التغذية الصحية السليمة، فالشعر لن يأخذ احتياجاته الغذائية ويصبح هناك |تقصف| بالشعر، وتبدأ تقل |كثافة الشعر|، لذلك من الضروري الاهتمام بالتغذية  السليمة عن طريق تناول اللحوم الحمراء، البيض، المكسرات، الحليب ومنتجاته، الخضروات، والفاكهة بشكل متكرر، فتناول تلك الأطعمة يؤدي إلى تحسين حالة الشعر بشكل كبير جداً. 

٣- استخدام مجفف الشعر، أو تمشيط الشعر وهو مبلل، يجب تجفيف الشعر بهدوء بفوطة قطنية والانتظار ساعة ليجف الشعر بشكل تام، ثم يمشط الشعر. 

إن استخدام مجفف الشعر مرات متكررة يؤدي إلى جفاف الشعر، وتساقطه، ومع مرور الوقت تبدأ حالة الشعر بالتدهور، كذلك تمشيط الشعر وهو مبلل، يؤدي إلى تساقط الشعر بكمية كبيرة، ليتحول شعر الطفل إلى شعر خفيف جداً.

٤-إهمال بعض الحالات المرضية البسيطة التي تؤثر على شعر الأطفال، على سبيل المثال، الأنيميا تؤثر على صحة الشعر، فإذا كان الطفل يعاني من الأنيميا، ولم يتم علاجه، سيبدأ شعره بالتساقط، وتصبح حالة شعره سيئة، أيضاً إهمال علاج |القشرة| في فروة الرأس تسبب تساقط في الشعر، أو إهمال وجود حشرات الرأس سيصبح تضرر كبير لفروة الرأس، ويتساقط الشعر ويصبح بحالة سيئة. 

إن إهمال تلك الحالات المرضية، تجعل الشعر بحالة تدهور ،وتتطلب الكثير من الوقت، لاسترجاع حالة شعر الطفل جيدة كما كانت.

٥- استخدام زيوت أو كريمات غير مناسبة لنوعية شعر الطفل، إن كل طفل له طبيعة شعر معينة على سبيل المثال هل الشعر  جاف، دهني، أو عادي، كثيف، أو خفيف ، هل هو لامع، أو باهت، 

فمن الضروري استخدام الزيوت والكريمات المناسبة لنوع الشعر، فعند استخدام النوع الخطأ سيؤثر على الشعر بشكل أكبر، وبدلاً من استفادة الشعر لتلك الزيوت، تصبح سيئة، وضعيفة. 

٦- استخدام الأمشطة البلاستيكية، فهو يضر الشعر، ويسبب |تساقط الشعر| بشكل كبير،  كما أن احتكاك البلاستيك مع الشعر يسبب تهيج للشعر، لذلك من الأفضل استخدام المشط المصنوع من الخشب فهو يقلل من التساقط، ويحافظ على صحة شعر الأطفال.

٧- شد الشعر بقسوة، تلك الحالة عند الفتيات، على سبيل المثال، عند القيام بربط الشعر بشكل معين، والعمل على شده، يؤدي إلى تساقط الشعر، فمن الأفضل عمل تسريحات دون شد الشعر بشكل قوي.

اهتمي بالعناية، والتغذية المفيدة لطفلك، ليحصل على شعر لامع وقوي... 

بقلمي: إسراء حيدر      

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.