مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/26/2022 12:56:00 م
فوائد السبانخ المذهلة للرضع والأطفال_ متى يسمح للرضيع بأكل السبانخ؟؟؟؟ - تصميم الصورة رزان الحموي
فوائد السبانخ المذهلة للرضع والأطفال ومتى يسمح للرضيع بأكل السبانخ
 تصميم الصورة رزان الحموي 
تقدم السبانخ للطفل فوائد عديدة ومتنوعة لنتعرف عليها سوياً. 

ماهي الفوائد الرهيبة للسبانخ عند تقديمها لطفلك الرضيع

١- تعمل على تقوية مناعة الرضع، والأطفال، وتقلل من معدل إصابتهم بالأمراض، كونها غنية بمجموعة كبيرة جداً من الفيتامينات والمعادن، أشهرها فيتامين سي، وفيتامين د، وغنية بالحديد والكالسيوم، والزنك، حيث تعمل هذه الفيتامينات والمعادن على تحفيز جهاز المناعة، وتقويته، بشكل كبير جداً، وبسبب غناها بالحديد يتم استخدامها للوقاية من الأنيميا، وفقر الدم، 

كي نستفيد من الحديد الموجود في |السبانخ|، يجب أن يقدم بجانبها فيتامين سي على سبيل المثال وضع نقاط من عصير الليمون عليها، أو يقدم بعدها أحد الفاكهة الغنية بفيتامين سي مثل البرتقال، أو الجوافة، أو الكيوي، فتقديم فيتامين سي مع السبانخ يعمل على زيادة امتصاص الحديد الموجود بداخله بشكل أكبر، كذلك من المهم طبخ السبانخ على نار هادئة لمدة طويلة، لجعل امتصاص مادة الحديد فيها بشكل أفضل.

٢- تعد السبانخ غنية جداً بالكالسيوم وفيتامين ك ، اللذان يساعدان على تقوية العظام والأسنان، وتعزيز قدرات النمو الحركي للأطفال، وتحافظ على نظر الأطفال، وتعزز النمو البصري للطفل، كما تحافظ على صحة شبكية العين، كونها غنية جدا بفيتامين أ.

٣- تعد السبانخ غنية جداً بالألياف الغذائية، التي تساعد على تسهيل عملية الهضم، وتعالج عسر الهضم، والإمساك عند الرضع والأطفال. 

٤- تعد السبانخ غنية بعنصر اليود، وهو مهم جداً للغدة الدرقية، ومهم جداً لتصنيع هرمون السايروكسين الذي له دور مهم جداً في التطور العقلي للطفل، ويلعب دور مهم في إنتاج الطاقة داخل الجسم،

فالسبانخ يعزز من دور الغدة الدرقية، ويحسن من |نمو الطفل| العقلي، وتحسن من أنتاج الطاقة ليتمكن الطفل من الحركة واللعب دون تعب، أو إجهاد بسهولة.

٥- السبانخ غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف، وتحمي من الإصابة بالسرطان. 

ماهو عيب السبانخ الوحيد

تعد السبانخ غنية جداً بأملاح الأوكسالات، حيث تحتوي هذه الأملاح على مشكلتين، إذا تم أخذ |أملاح الأوكسالات| بشكل كبير، أو بإسراف، قد يسبب أملاح للطفل، أو تكوين حصوات الأوكسالات، وتعمل أملاح الأوكسالات على التقليل من امتصاص المعادن  الموجودة في الجهاز الهضمي مثل الحديد، والكالسيوم، ولنتغلب على هذا العيب يجب إتباع خطوتين: 

الخطوة الأولى: عدم إعطاء السبانخ للطفل بشكل مسرف جداً، إذ يكفي إعطائه للطفل مرة واحدة إسبوعياً.

الخطوة الثانية: طبخ السبانخ على نار هادئة لمدة طويلة، للتقليل من محتواها من أملاح الأوكسالات، والخفاظ على الفيتامينات، و|القيمة الغذائية| الموجودة في السبانخ. 

متى يسمح للطفل الرضيع بأكل السبانخ 

يسمح إعطائها للأطفال الرضع بعد الشهر السادس، و يجب أن يتم اختيار السبانخ بعناية، وغسلها بشكل جيد للتخلص من الميكروبات الموجودة عليها، ويفضل سلقها على نار هادئة لمدة طويلة للحفاظ على قيمتها الغذائية، وتقديمها بكميات قليلة للأطفال الرضع ،للتأكد من عدم ظهور علامات حساسية على الطفل.

يمكن إعطائها للأطفال الرضع مرة أو مرتين إسبوعياً.

طريقة تحضير السبانخ للأطفال الرضع 

هناك طرق مختلفة لتحضير السبانخ، يمكن سلقها على نار هادئة، أو عن طريق سلقها بالبخار وخلطها بالخلاط وإضاقة بعض من الماء الدافئ وتقديمها للطفل، ويمكن تقديمها مع بعض الخضار أو الفاكهة أو بعض البروتينات مثل الدجاج.

بقلمي: إسراء حيدر   


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.