مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/27/2022 11:53:00 ص

اخلق مفاهيم القيادة لدى طفلك - الجزء الثاني -
اخلق مفاهيم القيادة لدى طفلك - الجزء الثاني -
تصميم الصورة : رزان الحموي 
 
إن الطفل ذو الشخصية القيادية الواثق من نفسه هو دائماً محط إعجاب واهتمام والديه، حيث إن هذه الصفة لا يمتلكها الطفل بالفطرة بل أنه يكتسبها من محيطه، ومن العادات التي قد نشأ عليها.

لهذا السبب جمعنا لك أفضل النصائح التي تمكنك من غرس مفاهيم القيادة في شخصية طفلك، وتربيته عليها، وإننا تحدثنا في الجزء الأول على ثلاث نصائح لتقوية شخصية طفلك واكتسابه مهارات القيادة، ولكن لازال هناك عدة نصائح أخرى سوف نستعرضها في هذه المقالة.

- نصائح لخلق مهارات القيادة في شخصية طفلك 

١- تعزيز مهارة التفاوض لدى طفلك

عندما يطلب منك طفلك أمراً ما، لا تجيبه على الفور "نعم" أو "لا"، بل اجعله يقدم عرضاً قوياً ويظهر نقاط قوة عرضه لكي لا يجعلك ترفض طلبه. اغرس في طفلك |مهارة التفاوض| لكي لا يستسلم أبداً ويتخلى عما يريد بسهولة.

٢- الحرص على تعليمه مهارات التخطيط لمستقبله 

إن في كل عائلة هناك العديد من تخطيطات لأحداث أو حفلات أو أماكن قضاء العطلة، حاول في هذه الأثناء أن تجعل طفلك يشارك في تخطيط لهذه الأحداث، استمع لرأيه دائماً. اعقد جلسات عصف ذهني مفاجأة للطفل لتستمع لرأيه وماذا يريد وأين يفضل أن يذهب في العطلة، ولكن لا تنسى أن تشارك مهارة التفاوض في هذا النقاش.

٣- لا تمنح طفلك المساعدة إن لم يكن بحاجة إليها حقاً

إن معظم الأباء والأمهات يقفزون على الفور لمساعدة طفلهم عندما يتعرض لأي مشكلة أو يقوم بإنجاز أي مهمة، هذا بالتأكيد بدافع الحرص و|الخوف| على طفلهم، ولكنه ليس صحيحاً تماماً، لأن الطفل بحاجة إلى مساحة عمل خاصة به، بحاجة لتجربة كل ما هو جديد، لا تسرع لمساعده إن لم تشعر أنه حقاً بحاجة لذلك.

و عوضاً من أن تقوم بفعل الشيء بنفسك لمساعدته، قدم له أفكاراً وحلولاً تمكنه من تجاوز الصعوبات والمشاكل.

إن التزامك بهذه النصائح وتنشئة طفلك عليها، سوف يجعله طفل ذو شخصية قوية وقيادية قادراً على الاعتماد على نفسه وحل مشكلاته.

يسعدنا أن نتعرف على رأيك في هذه المقالة من خلال التعليقات.

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.