مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/08/2022 07:52:00 م

وداعاً لالتهاب ضرس العقل
 وداعاً لالتهاب ضرس العقل
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
  
قد تشعر بألم شديد عند ضرس العقل وقد يمتد هذا الألم على الفك السفلي أو على الفك العلوي بأكمله، ومن شده الألم لا تستطيع إغلاق الفم،هذا ما يسمى ب التهاب ضرس العقل أو  التهاب الرحى الثالثة فما هو التهاب ضرس العقل وما أسبابه وكيف يمكن أن نتغلب عليه ؟

سنتحدث عن أعراض التهاب ضرس العقل وكيف يمكن أن نعالجه وكيف يمكننا أن نقلل من هذا الألم هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال تابعوا معنا. 

التهاب ضرس العقل مشكلة تحدث عند معظم الناس

ويكون هذا في فترة  محددة من العمر وتقريباً من عمر 17 إلى 20 سنة وذلك لأن هذه خي الفترة المحددة لبزوغ |ضرس العقل| 

بشكل عام يغيب ضرس  العقل عند 33% من الناس وعند 33% من الناس يظهر بشكل طبيعي و عند 33% من الناس يكون ملتهب أو يسبب مشاكل في الفم أو سوء الاطباق. 

أثتاء بزوغه ويعمل على شق اللثة فيبزغ جزء منه خارج الفم و يبقى الجزء الثاني مغطى باللثة و لا يستطيع أن يبزغ وهذا ما يسبب الألم. 

وهذا المكان بالتحديد يكون عرضة لانحشار الأكل فيه وتجمع |البكتيريا| التي تتغذى على باقي الأطعمة ويسبب ورم للضرس المقابل له من الطرف العلوي وتشعر بألم شديد. 

وهكذا سيكون من الصعب عليك أن تأكل وسيكون لديك صعوبة في البلع وبعد فترة سيسبب الورم |الخرّاج| لديك ويتجمع بداخله مادّة تسمّى الصديد وهنا ستشعر بطعم كريه ورائحة فم كريهة جدّاً وقد تشعر بألم عند زاوية الفك.

ما هو علاج ضرس التهاب العقل؟ 

عليك أولاً أن تذهب الى العيادة السنيّة يكتب لك الطبيب بعض الأدوية التي يجب أن تأخذها وهي عبارة عن |مضادّات حيويّة| مثل الايبوبروفين والاموكسسيسيلين أو الاريثرومايسين ليقلل الورم ثم سنقوم بتنظيف مكان الجرح أو مكان انحشار الطعام بسرنغ فيه  ماء  دافئ  وملح. 

لو كان هناك لدينا قيح أو صديد سنقوم بتفجير الخرّاج عن طريق القيام بشق في اللثة وتصريف القيح ثم سنستخدم مضمضة ونتابع على الأدوية

يمكننا أيضاً القيام بالجراحة وهو الحل الثاني عن طريق استئصال مكان اللثه الملتهبة باستخدام المشرط أو الليزر.

قد يعود الألم لديك من جديد والسبب في ذلك ويتكون من جديد  الخرّاج 

 والسبب في ذلك هو أنّ اللثة  بدأت تنمو من جديد وتغطى  مكان ضرس العقل بدأ التجمع الطعام تحتها وبالتالي تجمع |الجراثيم| وحدوث الالتهاب وتجميع الصديد وحدوث الخرّاج. 

وتتم المعالجة بنفس الطريقة أو بقلع ضرس العقل ولكن قبل القلع يتم أخذ الأدوية التي تخفف من شدة الالتهاب وبعد القلع لن يكون لديك أي مشاكل. 

لا يمكننا  أن نقلع ضرس العقل في نفس الزيارة عند حدوث الخراج وذلك بسبب أن الوسط يكون حمضي ولايمكن للمخدّر أن يعمل في وسط حمضي وبالتالي سيكون من الصعب التخلص منه. 

إلى هنا نصل لختام مقالنا نتمنّى لكم أسنان صحيّة وابتسامة جميلة 

شهد عنجريني 


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.